تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على ما يفعله بعض الناس من وضع حجارة... - الالبانيالسائل :  السلام عليكم .الشيخ :  وعليكم السلام ورحمة الله .السائل :  شيخنا مثل هذه , آلاف مؤلفة من القبور , فلو وضعنا حجرا واحدا أو حجرين قد تضيع وتدرس ...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على ما يفعله بعض الناس من وضع حجارة على القبر مكتوب عليها اسم الميت حتى لا يضيع عنهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : شيخنا مثل هذه , آلاف مؤلفة من القبور , فلو وضعنا حجرا واحدا أو حجرين قد تضيع وتدرس فورا , بعد يومين ثاني يوم ما تعرف القبر .

الشيخ : ليش ؟

السائل : لكثرة الناس وكثرة القبور , وكثرة من يمشي على القبور , وأحيانا مع الحفر , حفر قبر بجانبه يضيع هذا الحجر ويروح , ما يبقى له أثر .

الشيخ : إذا ثبتنا الحجر يا أخي , ثبتنا هذا بإسمنت ولو كان محروقا , شلون بدو يروح الحجر ؟

السائل : شيخ إذا كان فيه قبور بني عليها مدماكين والمدماك الأول تقريبا ضاع نهائيا , وبعض القبور حط عليها مدماك واحد فقط وضاعت .

الشيخ : طيب , شو رأيك تعرف الحجارة الصبات التي يضعوها للتفريق لسد ممر , هلا مثلا هناك في وادي النصر كان فيه طلعة على التاج , فتحة شوفتها شلون سدينها .؟

السائل : إيه .

الشيخ: طيب , لو صبينا صبة باطون وحطيناها فوق القبر شو رأيك ؟ هذا ممكن يعني إزاحته وإزالته ؟

السائل : ممكن .

الشيخ : إذا شو الذي لا يمكن ؟ نبني بقى قصر فوق القبر ؟

السائل : لا بس بعض شيء أهون من بعض .

الشيخ : هذا هو يا أخي ، في حدود الحاجة .

السائل : نعم في حدود الحاجة .

الشيخ : طيب , هلا نحن إذا صبينا صبة , هذه الصبة من بدو يزيلها ؟ من بدو يشيلها ؟

السائل : أرجل الناس , والتراب الحفر . هو عملية الحفر , يعني مثلا جانب قبر والدي مباشرة فيه قبر مصبوب عليه صبة باطون , صارت الآن على مستوى الأرض , هي في بادئ الأمر كانت مرتفعة , والآن صارت على مستوى الأرض ، لأن جابوا تراب وحطوا في المنطقة هناك عشان يزرعوا شجر وما شجر ، فصار الناس يدعسوا على القبر وما يعرفوا أن هنا فيه قبر , حتى أن الناس بدهم يحبشوا عشان يحفروا قبر أخر .

الشيخ : طيب أنت ما حطيت علامة قبر ؟

السائل : أنا لحد الآن صفيت بلوك هيك صف على الدائر ، وحطينا الحجر هذا العلامة , وأقاربي وأهلي ناويين يجيبوا بناء , يبنوا مدماك حجر واحد فقط ، عشان هيك أنا أسألك .؟

الشيخ : والله سيدي أنت عرفت الحكم الشرعي , يعيني الأصل هو تحريم البناء على القبر .

السائل : الأصل تحريم البناء .

الشيخ : أيوه , لكن إذا كان الله عز وجل يقول بعد ما حرم اللحوم المحرمة كلحم الخنزير يقول : إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ فمعناها الضرورات تبيح المحظورات , لكن مش على كيفنا الضرورات تقدر بقدرها , في حدود القاعدة هذه تقدر تتصرف في الإضافة إلى القبر بغرض صيانته وعدم إهانته ، أما نقعد نشتغل بالبناء والتزيين والزخرفة وهيك .

السائل : لا لا ما هو ذلك .

الشيخ : فإذن عرفت فالزم ، غيره فيه شيء ؟

السائل : الله يجزيك خير .

الشيخ : تفضل .

السائل : عندما دفنا الميت ، جبنا حجر وضعناه كشاهد لأجل التراب والهواء والغبرة وهذه الناس ، لو إجينا صبينا صبة بطون على مسح الأرض ووضعنا الشاهد بدون كتابة ؟

الشيخ : هذا نفس البحث سيدي ، في حدود الحاجة .

السائل : في حدود الحاجة .

الشيخ : بس .

السائل : بس ، أما يعلا حجر أو حجرين هذا مكروه .

الشيخ : أي نعم .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وفيك إن شاء الله .

السائل : حتى دائرة الإفتاء قبل سنتين تقريبا فتوى في الجريدة ، ذكروا بالنسبة للكتابة على الشاهد جواز ذلك , واستشفوا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : لأتعلم بها قبر أخي قالوا الآن الكتابة من وسائل التعلم أو من وسائل معرفة القبر هذا لمن صاحبه . فما رأيكم ؟

الشيخ : رأيي يعرف من جوابي السابق ، الضرورة تُقدر بقدرها ، فأنا أقول : إذا كان ليس هناك وسيلة لتعليم القبر إلا بالكتابة فيجوز بحكم الضرورة ، إذا كان لا يوجد هناك وسيلة أخرى ، أنا الآن راح أضرب لك مثال , أدخل المقبرة هذه الذي يمكن أن تكون أوسع مقبرة في هذا البلد ، ستجد شواهد كثيرة . صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وكل شاهدة مكتوب عليها اسم صاحب القبر ، أولا : ستجد الكتابات ما هي واقفة في حدود الحاجة ، يعني مش مكتوب فقط الاسم ، مكتوب سنة وفاته ورحمه الله والفاتحة و و و إلخ ، هذا فيه حاجة له ؟

السائل : لا .

الشيخ : الذين أعطوا هذه الفتوى ما حطوا القيود هذه .

السائل : ما حددوها , نعم .

الشيخ : عرفت كيف .؟ هذه واحدة ، ثاني واحدة ، إذا مثل أبو عزت الله يرحمه ، وضعنا شاهدة ، وخطينا خط هيك أسود ، صار علامة أو لا ؟

السائل : صار علامة .

الشيخ : طيب ، من شان إيش الكتابة ؟ اسمح لي ، هذا مثال لتحديد الكلام الذي قلنا آنفا أنه الضرورات تبيح المحظورات لكن إيش ؟ تقدر بقدرها ، ما دام فيه نهي عن الكتابة نبتعد عن ارتكاب النهي ، إذا كان فيه بديل عنها , وها أنا جبت لك بديل ، أنت هلا عندك إشكال ، شو إشكالك حول الخط ؟

السائل : أنا إشكالي حول الخط أن هذا العلامة التي وضعتها لا يعرفها إلا واضعها .

الشيخ : وهذا مقصود لكان شو .؟

السائل : لكن مثلا بعض الأقارب ... .

الشيخ : شو المقصود بالكتابة التي أبيحت وهي منهي عنها ؟ أليس أن أصحابها يعرفوا القبر ؟

السائل : نعم , لكن فيه مثلا أقارب بدهم يجوا يزوروا القبر ما يعرفوا الاصطلاح هذا .

الشيخ : يعرفوا من الأقارب . الأقارب يعرفوا بالأقارب .

السائل : طيب ممكن ما وصل لعلمهم .

الشيخ : ولا يوصل يا سيدي ، خليهم يحافظوا على فرائضهم . وكثر خيرهم .
أبو الحارث : شيخنا بدأت الموعظة هناك .

Webiste