كلام الشيخ على حديث ( لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ) ونصيحته بعدم تسمية الأولاد بأسماء لها معان قبيحة مثل ( سهام - وصال - نهاد ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الرسول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول : لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ولكن لقست هذا من الأدب النبوي الكريم ، يريد الرسول عَلَيْه آلَسَلَّام بالمسلم إذا وجد في نفسه تقاعسا عن الطاعة أو شيئا يتضايق منه ماديا ، أن لا يكون تعبيره عن هذا الذى يجده في نفسه بلفظة خبثت لأنها لفظة خبيثة لفظا ومعنى ، فصرفه عَلَيْه الَسَلَّام , أي صرف المسلم عن هذه اللفظة إلى لفظة أخرى تؤدي نفس المعنى ، لكن ما فيها التقزز الذي يشعر به المسلم حينما يسمع الكلمة الأولى : خبثت ، وإنما يقول : لقست فهي من حيث اللفظ لطيفة ، ولكن من حيث المعنى تؤدي نفس المعنى .
أردت من هذين الحديثين الجواب عن السؤال السابق أنه هل يسمى الغلام نسيما ؟ فأجبت : بالنفي وقلت : لا ، لأن نسيم في اللغة تساوى معنى الريح ، فهل يسمى أحد ابنه ريحاً ؟! لا ، لكن الناس اليوم - قلنا في مطلع الجواب عن هذا السؤال - يهتمون بالألفاظ الناعمة حتى لو كانت إيش ؟ تحتها معاني قبيحة ، فمن باب أولى أن يهتموا بالألفاظ الناعمة ولو كان لا يوجد ضمنها معاني قبيحة .
من هذا القبيل كلمة نسيم ، لفظ لطيف نسيم ، لكن إيش معنى نسيم ؟ نسيم يعني ريح ، ما في له معنى يعني جيد مقبول في النفس ، ولذلك فهو ليس من أسماء الأعلام التي ينبغي على المسلم أن يطلقها على بنيه وأولاده ، لكن موضة العصر اليوم انصرفت عن أسماء الأعلام إلى أسماء أشياء من الماديات ، كاسم شجر أو حجر أو نحو ذلك , مما لم يأت ذكره في الشرع مطلقا ، وأسوأ ما يكون حينما ينتقدون ألفاظا هي في الوقت نفسه ليست أسماء أعلام لكنها تتضمن معاني غير جميلة تطلق على البنات ، فهناك من يسمى بـ وصال ، هذا معنى قبيح جدا ، يذكر بشيء لا يجوز أن يفكر فيه الإنسان ، فلانة اسمها وصال وفلانة اسمها نهاد ، إيش معنى نهاد ؟ يعني التي صدرها ناتئ بارز ، هذا يذكر بأشياء ما هي شريفة أبدا ، وأخرى ليتها سميت سهما واحدا ، وإنما سميت سهاما ، وهكذا أسماء كثيرة جدا نبعت من جهل المسلمين بالآداب الإسلامية ، وجهلهم بأسماء السلف الصالح من الرجال والنساء ، وهذا نهاية الجواب عن ذاك السؤال .
السائل : جزاك الله خير ، بارك الله فيك .
أردت من هذين الحديثين الجواب عن السؤال السابق أنه هل يسمى الغلام نسيما ؟ فأجبت : بالنفي وقلت : لا ، لأن نسيم في اللغة تساوى معنى الريح ، فهل يسمى أحد ابنه ريحاً ؟! لا ، لكن الناس اليوم - قلنا في مطلع الجواب عن هذا السؤال - يهتمون بالألفاظ الناعمة حتى لو كانت إيش ؟ تحتها معاني قبيحة ، فمن باب أولى أن يهتموا بالألفاظ الناعمة ولو كان لا يوجد ضمنها معاني قبيحة .
من هذا القبيل كلمة نسيم ، لفظ لطيف نسيم ، لكن إيش معنى نسيم ؟ نسيم يعني ريح ، ما في له معنى يعني جيد مقبول في النفس ، ولذلك فهو ليس من أسماء الأعلام التي ينبغي على المسلم أن يطلقها على بنيه وأولاده ، لكن موضة العصر اليوم انصرفت عن أسماء الأعلام إلى أسماء أشياء من الماديات ، كاسم شجر أو حجر أو نحو ذلك , مما لم يأت ذكره في الشرع مطلقا ، وأسوأ ما يكون حينما ينتقدون ألفاظا هي في الوقت نفسه ليست أسماء أعلام لكنها تتضمن معاني غير جميلة تطلق على البنات ، فهناك من يسمى بـ وصال ، هذا معنى قبيح جدا ، يذكر بشيء لا يجوز أن يفكر فيه الإنسان ، فلانة اسمها وصال وفلانة اسمها نهاد ، إيش معنى نهاد ؟ يعني التي صدرها ناتئ بارز ، هذا يذكر بأشياء ما هي شريفة أبدا ، وأخرى ليتها سميت سهما واحدا ، وإنما سميت سهاما ، وهكذا أسماء كثيرة جدا نبعت من جهل المسلمين بالآداب الإسلامية ، وجهلهم بأسماء السلف الصالح من الرجال والنساء ، وهذا نهاية الجواب عن ذاك السؤال .
السائل : جزاك الله خير ، بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- لمن حق تسمية الأولاد وما حكم تسميتهم باسم آب... - ابن عثيمين
- تسمية الخلق بأسماء الخالق - اللجنة الدائمة
- الرد على القائلين بأن معاني أسماء الله وصفات... - ابن عثيمين
- هل يجوز التسمي بأسماء الله تعالى ؟. - ابن عثيمين
- حكم التسمية بأسماء الله - ابن عثيمين
- الحديث عن البنك الاسلامي . و هل تغيير الأسماء... - الالباني
- ما الفرق بين الخُبْث واللَّقس في وصف النفس؟ - ابن باز
- اختيار الأسماء الحسنة والنهي عن الأسماء... - اللجنة الدائمة
- ما حكم التسمِّي بـ : " مؤمن ، والبراء ، إيمان... - الالباني
- باب كراهة قوله خبثت نفسي. عن عائشة رضي الله... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على حديث ( لا يقولن أحدكم خبثت نفسي... - الالباني