تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرآن ا... - ابن عثيمينالسائل : في ثاني أسئلتهن يقلن ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرءان الكريم وما رأيكم أيضا في الأناشيد الإسلامية من أجل تحفيظها للأطفال وتعويدهم عل...
العالم
طريقة البحث
ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرآن الكريم وما رأيكم في الأناشيد الإسلامية من أجل تحفيظها للأطفال وتعويدهم على ترديدها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ثاني أسئلتهن يقلن ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرءان الكريم وما رأيكم أيضا في الأناشيد الإسلامية من أجل تحفيظها للأطفال وتعويدهم على ترديدها؟

الشيخ : نعم. أما الفقرة الأولى من السؤال وهي السن التي ينبغي أن يُبتدأ فيها بتحفيظ الطفل لكتاب الله عز وجل فإن الغالب أن سن السابعة يكون فيه الطفل مستعدا لحفظ ما يُلقى إليه ولهذا كانت السابعة عند كثير من العلماء أو أكثر العلماء هي سن التمييز ويوجد بعض الأطفال يكون عنده تمييز قبل سن السابعة ويوجد بعض الأطفال لا يكون عنده تمييز إلا في الثامنة فما فوق فالمهم إن هذا يرجع إلى استعداد الطفل لحفظ القرءان وغالب ذلك سبع سنوات.
أما الأناشيد الإسلامية فتحتاج إلى أن نسمعها لأن بعض الأناشيد الإسلامية تُسمّى إسلامية لكن فيها بعض الأخطاء هذا إذا كانت مجرّدة عن الموسيقى والطبول والدفوف أما إذا صحبها شيء من ءالات المعازف فهي حرام لما صحبها من ءالات العزف فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال ليكونن أقوام من أمتي يستحِلّون الحر والحرير والخمر والمعازف وهذا نص صريح في أن المعازف حرام ولم يُرخّص في المعازف إلا في الدف ليالي الزفاف فقط. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste