تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في إنشاء مسابقات لتحفيظ القرآن والسنة... - الالبانيالسائل :  بقي أيضا أمس ذكرت لكم قضية ؟الشيخ :  نعم .السائل :  أحب آخذ رأيكم فيها ؟الشيخ :  تفضل .السائل :  هناك الآن بعض الإخوان من طلاب العلم المهتمين ...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في إنشاء مسابقات لتحفيظ القرآن والسنة النبوية
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بقي أيضا أمس ذكرت لكم قضية ؟

الشيخ : نعم .

السائل : أحب آخذ رأيكم فيها ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : هناك الآن بعض الإخوان من طلاب العلم المهتمين بالسنة يدعو في الممكلة عندنا انتشرت جماعات تحفيظ القرآن والحمد لله عمت القرى والبوادي وهذه ظاهرة أصبحت ملموسة حتى النساء الآن تخرجن من البيوت حفظة من النساء حافظات من النساء .

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : ويتخرج سنويا الآن في داخل الممكلة في المساجد والحرم وكلها في حدود عشرة آلاف إلى خمسة آلاف ما بالغت هذا من الرجال والنساء الآن أصبح يصل إلى قرابة الألف وأصبحت تعلن الآن أسماء عدد من الحافظات فضلا عمن تقرأ نصف القرآن وتحفظ نصف القرآن فبعض إخواننا من طلاب العلم ذكرت بالأمس بدأ طرح فكرة الآن وناقش مع الشيخ عبد العزيز ووافق عليه الشيخ عبد العزيز وبعض المشايخ ما يسمى بحفظ السنة والمسابقة فيقال الجمعية الخيرية لحفظ السنة ويبدؤوا بحفظ البخاري ومسلم والكتب الستة وغيرها من السنن وغيرها فما رأيكم بهذه الفكرة ورعايتها ؟

الشيخ : رأيي كالمشروع الأول وهو العناية بتحفيظ القرآن لكن أنا كنت أبديت أكثر من مرة أن هذه الظاهرة غير شرعية أيضا .

السائل : ظاهرة ؟

الشيخ : تحفيظ القرآن .

السائل : نعم .

الشيخ : والسبب ليس لأنه فيه العناية بحفظ القرآن لأننا نربي الحافظين للقرآن على حفظ القرآن مقابل المال !

السائل : نعم .

الشيخ : فتعود المسألة إلى أخذ الأجرة على التعلم والعلم والمكافئات التي أشرت إليها هي من هذا القبيل يراد به تشجيع على حفظ القرآن لأنهم سيجدون مكافئة فلو أن هذا التحفيظ كان دون التشجيع بهذه الوسيلة المادية كانت من أحسن ما يمكن أن يكون ... .

السائل : ما فيه .

الشيخ : كيف ما فيه ؟

السائل : عندنا ما فيه .

الشيخ : هلا ذكر إنه فيه مكافآت !

Webiste