تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة كلام الشيخ على حكم الجماعة الثانية في الم... - الالبانيالشيخ :  ...  فكثير من الناس اعتادوا خاصة من كان حريصا على أداء الصلاة مع الجماعة الأولى أن يؤديها مع الجماعة الثانية والثالثة ولا يجد في ذلك غضاضة ولا ...
العالم
طريقة البحث
تتمة كلام الشيخ على حكم الجماعة الثانية في المسجد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... فكثير من الناس اعتادوا خاصة من كان حريصا على أداء الصلاة مع الجماعة الأولى أن يؤديها مع الجماعة الثانية والثالثة ولا يجد في ذلك غضاضة ولا حرجا لماذا ؟ لأن هناك قول في بعض كتب الفقه أنه يجوز تكرار الجماعة لكني وجدت من ناحية الأقوال؛ أن أقوال أكثر الأئمة على المنع من تكرار الجماعة ؛ في المسجد موصوف بصفتين اثنين ؛الصفة الأولى يقولون مسجد له إمام راتب والصفة الأخرى له مؤذن راتب يلاحظون في هذين الشرطين بأن هذا المسجد يوجد من يجمعهم ألا وهو المؤذن ويوجد من يؤمهم ألا هو الإمام ؛ أما مسجد ليس له إمام راتب ولا مؤذن راتب ؛ يعبرون عنه بمسجد على قارعة طريق ؛ فيجوز فيه تكرار الجماعة ؛ لاحظوا في هذا حكمة التشريع ؛ حكمة التشريع لاحظوا المعنى الذي يستفاد من نص صلاة الجماعة قد يسميها البعض وهذا مأثور صلاة التجميع أي تجمع الناس لكننا إذا قلنا يجوز صلاة الجماعة الثانية والثالثة ؛ هذه الصلوات تفرق ولا تجمع ؛ إذا نظرنا إلى القولين قول يقول بعدم جواز الجماعة الثانية وما بعدها في ذاك المسجد ؛وقول يقول بعدم الجواز ؛ فوجدنا أثر القول بالجواز وجدت هذا في نفسي ؛ فضلا عن غيري ؛ أنني أهمل ولا أهتم بالجماعة الأولى لأني أجد من يصلي جماعة ثانية وثالثة وهذا وقع لي في نفسي حينما كنت طالب علم وكانت دكانتي بجانب المسجد كنت أسمع الأذان وأقول على مهل على مهل تفضل ... .

السائل : جزاك الله خيرا منّ الله عليّ عز وجل فكتبت رسالة اسميتها إعلام العابد في تكرار الجماعة في المسجد الواحد . واستفدت منك جزاك الله خيرا .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : لكن أسأل عن بعض الأمور التي وجدتها من السنة تشير إليها في المسألة المبحوثة أولا جواز الاحتجاج في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي عند أبي داود وابن خزيمة في الصحيح وهو أن تكون صلاة المؤمنين واحدة ؛ فهل هذا يصلح في الاحتجاج على المسألة المذكورة ومن ثم كلام عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في صحيح مسلم لا يتخلف عنها وعنها امر معروف فهو المقصود الجماعة الأولى أليس كذالك ؟.

الشيخ : بل هو كذالك .

السائل : ومن ثم بالنسبة للجماعة الثانية هل يستأنس على منعها لتعدد الجمعات ...الجمعة .فيمنعوا العلماء قاطبة يمنعون من إقامة جمعة أخرى والجنازة كذلك ؟

الشيخ : بل هو كذلك بارك الله فيك ويحسن أن تستحضر بهذه المناسبة حديث لقد هممت أن آمر رجلا فيصلي بالناس ثم آمر رجالا فيحطبوا حطبا حديث أبي هريرة في الصحيحين لكن يوجد في صحيح مسلم حديث ابن مسعود في الذين يتخلفون عن صلاة الجمعة فجاء الوعيد بالنسبة لصلاة الجمعة كالوعيد بالنسبة لصلاة الجماعة فدل على أن التخلف عن كل من الصلاتين سواء .

السائل : وأيضا في نفس الحديث الذي لم تورد فيهالرواية أنهم لا يشهدون الصلاة ؛ معرفة وليست منكرة الصلاة قائمة في أذهان الناس في الصلاة الأولى .

الشيخ : أي نعم صحيح هذا موفق إن شاء الله .

Webiste