تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نصيحة من الشيخ للذين يسرعون في الذكر دبر الصلو... - الالبانيالشيخ :  بعد هذه التوطئة وهذه المقدمة أريد أن أذكر بقضيتين اثنتين ثم أتوجه إلى الإصغاء إلى ما عندكم من الأسئلة والإجابة عليها بما يسر الله تبارك وتعالى ...
العالم
طريقة البحث
نصيحة من الشيخ للذين يسرعون في الذكر دبر الصلوات .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بعد هذه التوطئة وهذه المقدمة أريد أن أذكر بقضيتين اثنتين ثم أتوجه إلى الإصغاء إلى ما عندكم من الأسئلة والإجابة عليها بما يسر الله تبارك وتعالى لنا ولكم :
المسألة الأولى : أرى كثيرا من الناس الذين يظهر أنهم ملتزمين ليس فقط للفرائض بل وللنوافل وللأمور المستحبة كالذكر بعد الصلاة مثلا والتسبيح والتحميد والتكبير ونحو ذلك ؛ فأرى بعضهم حينما يريد أن يعمل بقوله عليه السلام : من سبح الله دبر كل صلاة ثلاث وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين ثم قال تمام المئة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير , غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر هذا الحديث صحيح , ورواه الإمام مسلم في صحيحه ؛ حينما يريدون العمل بهذا الحديث ترى بعضهم لا يكاد يبين بلسانه عن تسبيح الله وتحميده وتكبيره ؛ فماذا تسمع ؟ اس اس ... رأيتم كما رأيت أنا أظن ، لست وحدي في هذه الدعوى ؛ هذه ماذا نسميها .؟ السبسبة , ثم الحمد لله ... هذا ليس تسبيحا وليس تحميدا ، الله أكبر ... بلحظات بثواني انتهى من المئة ، هذه المائة من جاء بها ما هو أجرها ؟ غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ؛ ولو كان الإتيان بها بهذه البسبسة حاشا لله ؛ إنما يجب أن يتأنى فيقول : سبحان الله سبحان الله سبحان الله ، الحمد لله الحمد لله الحمد لله إلى آخره ؛ لا أريد بما يأتي من كلامي التالي أن أصد الناس عن التسبيح ثلاثا وثلاثين وما جاء في بقية الحديث , وإنما أريد أن أقرب إليهم ما هو أفضل لهم شرعا وأيسر لهم عملا ، أفضل لهم شرعا وأيسر لهم عملا , وأظنكم ستسمعون هذا الحديث لأول مرة أو على الأقل بعضكم , وهو حديث هام جدا وهو صحيح أيضا أخرجه الإمام النسائي والحاكم وغيرهما عن صحابيين بسندين صحيحين : أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأى في المنام شخصا يسأله ما الذي علمكم الرسول عليه السلام ؟ قال : علمنا سبحان الله ، وذكر هذا العدد الذي سبق بيانه في الحديث السابق ، فقال ذلك الشخص للرائي في المنام قال : اجعلوهن خمسا وعشرين ، اجعلوهن خمس وعشرين ، يعني : قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، فبدل ما يعد الإنسان مئة وحدة , راح يعد ايه؟ خمسة وعشرين وحدة ، والخمسة والعشرين وحدة سوف يضطر أن يتباطأ في العد ، ما يقدر يسارع المسارعة هذه التي نستنكرها أشد الاستنكار ، فهو مهما استعجل بسبحان الله لأنه في بعد منها الحمد لله , مهما استعجل ما راح تطلع منه إلا أكمل مما لو قال : سبحان الله سبحان الله سبحان الله ... مثل هؤلاء الذين يذكرون الله : لا إله إلا الله وبعدين يسحبوها سحبة ما تسمع منهم إلا : الله الله إلى آخره .
فوقاية لهؤلاء المستعجلين بعد الصلاة في التسبيح والتحميد المذكور في الحديث الأول , عليهم أن يجمعوا بين الأربع ويقولوها خمسة وعشرين مرة , سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، خمسة وعشرين مرة , وهذا أفضل بدليل تمام الحديث ، ذلك الرائي رأى مناما , قد يكون هذا المنام أضغاث أحلام وليس له تفسير لأننا لسنا نعلم تأويل الأحلام ؛ لكن هذا الرجل الرائي للرؤية قصها على النبي صلى الله عليه وسلم فكان جوابه : فافعلوا إذا فافعلوا إذا .
هنا يرد سؤال فقهي هل هذا نسخ للحديث الأول ؟ ثلاث وثلاثين تسبيحة ثلاث وثلاثين تحميدة ثلاث وثلاثين تكبيرة آخرها تهليلة واحدة ؟ لا ، ليس نسخا , وإنما تفضيل ؛ فإذا جاء المصلي بالثلاث والثلاثينات هذول بعد الصلاة بتؤدة وبروية ما في مانع منها ؛ لكن الأفضل له أن يجمع الأربع في خمسة وعشرين مرة : سبحان الله والحمد لله ولا إلا الله والله أكبر ؛ سبحان الله والحمد لله ... هكذا خمسة وعشرين مرة , يكون أفضل له من ما جاء في الحديث الأول ، هذه المسألة الأولى .

Webiste