تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي الكيفية الصحيحة للتسبيح دبر الصلاة ؟ وما... - الالبانيالشيخ : قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من قال دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ثم قال تمام المئة...
العالم
طريقة البحث
ما هي الكيفية الصحيحة للتسبيح دبر الصلاة ؟ وما رأيك بمن يجمعها فيسبح ويحمد ويكبر ثلاثاً وثلاثين يفعل ذلك ثلاث مرات ثم يختم بلا إله إلا الله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من قال دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ثم قال تمام المئة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر" هل فعلت أنت هذا ؟

السائل : طيب ما يسمى الجمع بين ثلاثة فعل لهذا ؟

الشيخ : الله يهديك، لا تحد عن الجواب

السائل : إي هذا سؤالي هو في نفس الجواب

الشيخ : لا ما لك بهذه الشطارة حتى تجعل السؤال هو الجواب هل فعلت أنت سبحان الله ثلاثا وثلاثين الحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر ثلاثا وثلاثين واحدة هي التهليل فعلت هذا ؟

السائل : كل واحدة لوحدها لا لكن جمعا فعلت سبحت وحمدت وكبرت ثلاثا وثلاثين ثم ختمتها بلا إله إلا الله يعني فعلتها ولكن ما هي مجموعة أما أساس الفعل فقد فعلت .

الشيخ : طيب الحديث ما الذي يتبادر منه؟ ما الذي يتبادر ؟

السائل : أنها مفردة

الشيخ : هذا المقصود بعدين في عندنا حديث ثاني .
الطالب : - السلام عليكم -

الشيخ : والحديث مروي - وعليكم السلام روحمة الله وبركاته - مروي في سنن النسائي من طريق صحابيين أحدهما ابن عمر والآخر نسيت الآن المهم الحديث يقول أن رجلاً رأى في المنام شخصا يقول له ما علمكم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكر الورد الذي ذكرناه آنفاً من حديث أبي هريرة فقال هالمرئي في المنام قال للرائي اجعلوا من كل واحدة منهن خمساً وعشرين لكل واحدة منهن خمساً وعشرين أي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر إذا قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هذه مرة من كل واحدة منهن خمساً وعشرين كم يكون المجموع ؟ مئة .

السائل : مئة

الشيخ : هذا حديث ثاني وتمامه أن الرائي جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقصّ عليه القصة فقال عليه الصلاة والسلام : "فافعلوا إذن" لذلك أنا استغربت لا أنت عملت بالحديث الأول ولا عملت بالحديث الآخر الحديث الأول من قال "من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين" سبحان الله سبحان الله إلى آخره إلى آخر الحديث ولا أنت جمعتهم كما قال المرئي في المنام اجعل من كل واحدة منهن خمسا وعشرين فهي أربع جمل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولذلك فالصورة هذه تحتاج إلى نص مرفوع عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذا أنا أقل ما أقول أولاً لا أستحضره وأستحضر هذين النوعين وكل منهما يخالف الصورة التي سمعتها منك هذه واحدة والأخرى ولعلها أهم من الأولى شوشت عليّ بماذا ؟ هاه .

السائل : برفع الصوت بالذكر

الشيخ : ...

السائل : ما هي السنة يا شيخ ؟

الشيخ : هي السنة أن ترفع صوتك بسبحان الله والحمدلله

السائل : فيه حديث ورد أنه من قال سبحان الله والحمد لله والله أكبر في رواية بالجمع وأنا أذكر أنه ذكرها ابن القيم في الزاد لكن الزاد غير موجود هنا .

الشيخ : لا بأس أنا أقول شوفوا إيش ... إن كان حديث مرفوع وثابت فهذا بيكون وجه ثالث لكن أي الوجه الأكمل يأتي بقى السؤال الأخير أي وجه أكمل؟ هو الذي رئي في المنام وحكي المنام للرسول وقال "فافعلوا إذن" .

Webiste