رجل يعمل بشركة يقتطع من راتبه كل شهر عشرة بالمئة ، تقوم الشركة بتشغيل هذا المال المقتطع ، ولا يعلم فيما استعمل هذا المال ، ثم تعود الفائدة على العامل ، فماذا يفعل بهذه الفائدة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال كالآتي : نحن الشركة واضة لنا صندوق
الشيخ: أولا شو هي الشركة
السائل: شركة مصفاة البترول ، الشركة واضعة صندوق اسمه صندوق الادخار ، هذا الاشتراك طبعا يخصم منه كل شهر ... بالمبلغ والشركة تحط مقابله , تشغل هذا الصندوق على مدار العام , نحن مش عارفين بالضبط كيف يشغلونه ، يذكروا أنه فيه شيء يروح أسهم وشيء يروح قرضا للبنوك زي هيك , تجينا الأرباح آخر السنة 15/1 تجينا أرباحه , في نسبة هم يقولوا عنها حلال وفي نسبة حرام ، نسبة الحرام قد الحلال على ثلاث مرات ؛ نحن مجبورين مرغمين على الخصم , وتشغيل الأموال بطريقتهم الخاصة ، زي ما ذكرنا فيه أسهم فيه قروض ... الأرباح هذه نحن نريد نكون صادقين النية معك , أنا واحد من الموظفين , فأنا أوزع هذا المبلغ وما أدخله ؛ سألنا شيوخ قالوا أنت لازم تمسك هذه الفلوس ولا تروح توزعها على إنسان قريب لك تعرفه لأنك بدك تطعمه حرام ، طيب ماذا نعمل الآن .؟ تروح أنت إلى أحد الشوارع في عمان أو الزرقاء في الليل بشرط أن لا يراك أحد وصدق المصاري ، طيب من الذي سيأخذها ؟ لنفترض أن الذي جاء ولم هذا المال واحد حشاش واحد سكرجي ...
الشيخ : على كل حال بارك الله فيك نحن فهمنا السؤال , والجواب بعد الاستيضاح ، كل موظف في هذه الشركة يعرف ما يخصم منه من راتبه كل شهر أم لا يعرف ؟ .
السائل : لا , يعرف لأنه في خصم عشرة بالمائة .
الشيخ : نعم ، ويعرف كم يضاف من الشركة ؟ .
السائل : نعم مقابله عشرة بالمائة .
الشيخ : مقابله عشرة بالمائة , مثلا إذا كان واحد معاشه بالشهر مائة دينار فيطلع له بالشهر مائة وعشرين .
السائل : يخصم من معاشه من المائة عشرة وتحط أيضا مقابلهم عشرة .
الشيخ : إذا نفترض أنه يطلع له من المائة عشرة ؟ .
السائل : مش يطلع له سيدي ...
الشيخ : بعد ما خصموا ؛ أنا بدي أفهم , لأنك أنت بدك تعيد كلامك طول بالك ، أنا بدي أفهم الآن , كلامك أنت واضح , لكن أنا بدي أستوضح ، الموظف الذي يأخذ مائة ...
السائل : لنفترض أنه يأخذ خمسين مئة أو ألف المهم الشركة تحط له.
الشيخ : يا أخي أنت خلص , دورك في الكلام خلص ، جاء دوري الآن ، أنت بتقول أنهم يخصموا من المعاش خمسة صح ؟ .
السائل : عشرة .
الشيخ : عشرة ولا خمسة ؟ .
السائل : عشرة .
الشيخ : ويضيفون من عندهم عشرة ، إذا أنا راح أصحح المثال , هذا له شهريا مائة وعشرة كويس ، خصموا عشرة كم بقي ؟ مائة ، ضموا على العشرة عشرة أخرى كم صار ؟ .
السائل : عشرين .
الشيخ : عشرين ، هو في آخر الشهر سيأخذ على الطريقة هذه مائة وعشرين صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن فهمنا من كلامك أن هذه العشرين يشغلوهم , وأنت ما بتعرف كيف يشغلوهم , أنت فصلت في الكلام ؛ الآن جوابي لك : هب أنك أنت الرجل اللي لك مائة وعشرة خصموا عشرة أضافوا عشرة في آخر الشهر أنت بطلع لك مائة وعشرين , لكن شو أعطوك هم ؟ مائة وأربعين ، هذه العشرين الثانية من أين اجوا ؟ أنت ما تعرف كذلك قلت , وأنا بدي أتعلم منك ، أنت الآن معي أم مش معي لأنك تشتغل بالورق ، أنا فهمت منك وبقي عليك تفهم مني , لأن الجماعة يستنوا ونبدنا الصلاة ونحن كمان بدنا نمشي . الآن معاشك مائة وعشرة خصموا العشرة وأضافوا عشرة ، أصبح المجموع عشرين ، فأنت في آخر الشهر يطلع لك مائة وعشرين ؛ لكن الواقع يعطوك مائة وثلاثين مائة وأربعين إلى آخره ، هذه الزيادة على العشرين في مثالنا ما تعرف أنت من أين جاءت صح ؟ .
السائل : نعم ، نعم .
الشيخ : يعني أنا فاهم عليك إلى هنا ، جزائي الآن أن تفهم علي مثل ما فهمت عليك ، كويس ... أرجع أقول لك أنت في مثالنا تأخذ مائة وعشرين , إذا طلع لك مائة وثلاثين أو أربعين أو أقل ، الزائد على المائة وعشرين تأخذها ما ترميها بالطريق كما قيل لك , وإنما تصرفها في المرافق العامة ؛ ما هي المرافق العامة ؟
يعني في أمر فيه مصلحة لعامة المسلمين ليس لفرد من أفراد المسلمين ولو كان فقيرا مثلا ، مكان محله لا يوجد بها ماء فتسحب سبيل ، سبيل للجيران لأصحاب المحلات , ينتفع منه الجمهور وليس ينتفع منه شخص واحد ، طريق وعر طين ما تجي البلدية أو لأمانة كما تقولون إلى آخره ، فتعبدها , تصرف هذه الأموال التي تتجمع عندك من هذه الطريقة على تعبيد هذه الأرض , من أجل امرأة من أجل ولد إلى آخره , أو جسر ، أمثلة كثيرة وكثيرة جدا تدخل في باب المرافق العامة ؛ وغير هيك ما في جواب ، أنت ما بحل لك تأخذ إلا اللي خصموا من مالك من معاشك ، والذي هم أضافوه لك ، أما الذي ربحوه بسبب التشغيل بالمئة عشرة وعشرة , هذا لا يجوز أنك تأخذه , إذا أخذته ولا بد أن تأخذه أحسن من أن يبقى عندهم تصرفه في المرافق العامة وبس ؛ والسلام عليكم .
وفيق : قرضا جر نفعا بعتبروه .
الشيخ : هذا ليس قرض يا أخي ، هذا مفروض عليه فرض .
السائل : بالنسبة للعشرة يلي دفعوها وخصموها منه هي حكمها حكمها؟ .
الشيخ : الله إذا أعطاك معاش وأنت جالس ، شو تقول ؟ .
السائل : الدولة خصمت عليه عشرة دنانير ودفعوا له في المقابل عشرة دنانير ...
الشيخ : أنا فاهم الدولة إذا أعطتك معاش وأنت جالس ، شو تقول ؟ .
وفيق : أقول جزاها الله خيرا .
السائل : في مقابل .
الشيخ : طيب إذا كان في مقابل أحسن ولا بدون مقابل , شو المقابل .؟ .
السائل : المقابل أنه هم أخذوا منه عشر دنانير ، بناء على ذلك أعطوه عشر دنانير .
الشيخ : يا أخي العشرة هو دفعها ؟ .
السائل : هم خصموها منه .
وفيق : هم يخصموها منه رغما عنه العشرة الأولى , فلماذا يرضى بالعشرة الثانية .؟ .
الشيخ : لأنها منحة من الدولة .
وفيق : ليش يعتبرها منحة ؟ .
الشيخ : ...
السائل : ... الربح جزؤه حلال وجزؤه حرام ، فيعطيك شيك بمبلغ بسيط هذا اسمه حلال ، وشيك بالأرباح الكبيرة هذا اسمه حرام .
الشيخ : نحن جاوبنا عن سؤالك .
السائل : نحن الاثنين الحلال والحرام نوزعه .
الشيخ : لا ليس الحلال والحرام توزعه , يعني الآن هذا التفضيل حجة عليكم المسألة واضحة .
وفيق : في زعمهم أنه حلال , هم مش من أهل الاختصاص .
الشيخ : بزعم القابضين .
وفيق : ما يعرفوا يسألون . بس العشرة الثانية شيخنا .
السائل : ... علي مصاري لإنسان ستين دينار , فهل يحق أن أعتبرهم زكاة من أمواله ؟ فأنا جئت عند أبي ليلى وقال لك في واحد يريد يسألك سؤالا , فأنت قلت خلي الجواب بعد العشاء صرت انا جاي ومغلب نفسي... قلت والله لارجع للشيخ
الشيخ : شو صورة القصة؟
القصة لما يجي واحد زي رد عليه
الشيخ: طيب انت تقول اخذت الجواب شو بدك مني ما دام أخذت الجواب ... ؟
الآن أقيمت الصلاة ، الشيخ الألباني رحمه الله يؤم المصلين في الصلاة .
الشيخ: أولا شو هي الشركة
السائل: شركة مصفاة البترول ، الشركة واضعة صندوق اسمه صندوق الادخار ، هذا الاشتراك طبعا يخصم منه كل شهر ... بالمبلغ والشركة تحط مقابله , تشغل هذا الصندوق على مدار العام , نحن مش عارفين بالضبط كيف يشغلونه ، يذكروا أنه فيه شيء يروح أسهم وشيء يروح قرضا للبنوك زي هيك , تجينا الأرباح آخر السنة 15/1 تجينا أرباحه , في نسبة هم يقولوا عنها حلال وفي نسبة حرام ، نسبة الحرام قد الحلال على ثلاث مرات ؛ نحن مجبورين مرغمين على الخصم , وتشغيل الأموال بطريقتهم الخاصة ، زي ما ذكرنا فيه أسهم فيه قروض ... الأرباح هذه نحن نريد نكون صادقين النية معك , أنا واحد من الموظفين , فأنا أوزع هذا المبلغ وما أدخله ؛ سألنا شيوخ قالوا أنت لازم تمسك هذه الفلوس ولا تروح توزعها على إنسان قريب لك تعرفه لأنك بدك تطعمه حرام ، طيب ماذا نعمل الآن .؟ تروح أنت إلى أحد الشوارع في عمان أو الزرقاء في الليل بشرط أن لا يراك أحد وصدق المصاري ، طيب من الذي سيأخذها ؟ لنفترض أن الذي جاء ولم هذا المال واحد حشاش واحد سكرجي ...
الشيخ : على كل حال بارك الله فيك نحن فهمنا السؤال , والجواب بعد الاستيضاح ، كل موظف في هذه الشركة يعرف ما يخصم منه من راتبه كل شهر أم لا يعرف ؟ .
السائل : لا , يعرف لأنه في خصم عشرة بالمائة .
الشيخ : نعم ، ويعرف كم يضاف من الشركة ؟ .
السائل : نعم مقابله عشرة بالمائة .
الشيخ : مقابله عشرة بالمائة , مثلا إذا كان واحد معاشه بالشهر مائة دينار فيطلع له بالشهر مائة وعشرين .
السائل : يخصم من معاشه من المائة عشرة وتحط أيضا مقابلهم عشرة .
الشيخ : إذا نفترض أنه يطلع له من المائة عشرة ؟ .
السائل : مش يطلع له سيدي ...
الشيخ : بعد ما خصموا ؛ أنا بدي أفهم , لأنك أنت بدك تعيد كلامك طول بالك ، أنا بدي أفهم الآن , كلامك أنت واضح , لكن أنا بدي أستوضح ، الموظف الذي يأخذ مائة ...
السائل : لنفترض أنه يأخذ خمسين مئة أو ألف المهم الشركة تحط له.
الشيخ : يا أخي أنت خلص , دورك في الكلام خلص ، جاء دوري الآن ، أنت بتقول أنهم يخصموا من المعاش خمسة صح ؟ .
السائل : عشرة .
الشيخ : عشرة ولا خمسة ؟ .
السائل : عشرة .
الشيخ : ويضيفون من عندهم عشرة ، إذا أنا راح أصحح المثال , هذا له شهريا مائة وعشرة كويس ، خصموا عشرة كم بقي ؟ مائة ، ضموا على العشرة عشرة أخرى كم صار ؟ .
السائل : عشرين .
الشيخ : عشرين ، هو في آخر الشهر سيأخذ على الطريقة هذه مائة وعشرين صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن فهمنا من كلامك أن هذه العشرين يشغلوهم , وأنت ما بتعرف كيف يشغلوهم , أنت فصلت في الكلام ؛ الآن جوابي لك : هب أنك أنت الرجل اللي لك مائة وعشرة خصموا عشرة أضافوا عشرة في آخر الشهر أنت بطلع لك مائة وعشرين , لكن شو أعطوك هم ؟ مائة وأربعين ، هذه العشرين الثانية من أين اجوا ؟ أنت ما تعرف كذلك قلت , وأنا بدي أتعلم منك ، أنت الآن معي أم مش معي لأنك تشتغل بالورق ، أنا فهمت منك وبقي عليك تفهم مني , لأن الجماعة يستنوا ونبدنا الصلاة ونحن كمان بدنا نمشي . الآن معاشك مائة وعشرة خصموا العشرة وأضافوا عشرة ، أصبح المجموع عشرين ، فأنت في آخر الشهر يطلع لك مائة وعشرين ؛ لكن الواقع يعطوك مائة وثلاثين مائة وأربعين إلى آخره ، هذه الزيادة على العشرين في مثالنا ما تعرف أنت من أين جاءت صح ؟ .
السائل : نعم ، نعم .
الشيخ : يعني أنا فاهم عليك إلى هنا ، جزائي الآن أن تفهم علي مثل ما فهمت عليك ، كويس ... أرجع أقول لك أنت في مثالنا تأخذ مائة وعشرين , إذا طلع لك مائة وثلاثين أو أربعين أو أقل ، الزائد على المائة وعشرين تأخذها ما ترميها بالطريق كما قيل لك , وإنما تصرفها في المرافق العامة ؛ ما هي المرافق العامة ؟
يعني في أمر فيه مصلحة لعامة المسلمين ليس لفرد من أفراد المسلمين ولو كان فقيرا مثلا ، مكان محله لا يوجد بها ماء فتسحب سبيل ، سبيل للجيران لأصحاب المحلات , ينتفع منه الجمهور وليس ينتفع منه شخص واحد ، طريق وعر طين ما تجي البلدية أو لأمانة كما تقولون إلى آخره ، فتعبدها , تصرف هذه الأموال التي تتجمع عندك من هذه الطريقة على تعبيد هذه الأرض , من أجل امرأة من أجل ولد إلى آخره , أو جسر ، أمثلة كثيرة وكثيرة جدا تدخل في باب المرافق العامة ؛ وغير هيك ما في جواب ، أنت ما بحل لك تأخذ إلا اللي خصموا من مالك من معاشك ، والذي هم أضافوه لك ، أما الذي ربحوه بسبب التشغيل بالمئة عشرة وعشرة , هذا لا يجوز أنك تأخذه , إذا أخذته ولا بد أن تأخذه أحسن من أن يبقى عندهم تصرفه في المرافق العامة وبس ؛ والسلام عليكم .
وفيق : قرضا جر نفعا بعتبروه .
الشيخ : هذا ليس قرض يا أخي ، هذا مفروض عليه فرض .
السائل : بالنسبة للعشرة يلي دفعوها وخصموها منه هي حكمها حكمها؟ .
الشيخ : الله إذا أعطاك معاش وأنت جالس ، شو تقول ؟ .
السائل : الدولة خصمت عليه عشرة دنانير ودفعوا له في المقابل عشرة دنانير ...
الشيخ : أنا فاهم الدولة إذا أعطتك معاش وأنت جالس ، شو تقول ؟ .
وفيق : أقول جزاها الله خيرا .
السائل : في مقابل .
الشيخ : طيب إذا كان في مقابل أحسن ولا بدون مقابل , شو المقابل .؟ .
السائل : المقابل أنه هم أخذوا منه عشر دنانير ، بناء على ذلك أعطوه عشر دنانير .
الشيخ : يا أخي العشرة هو دفعها ؟ .
السائل : هم خصموها منه .
وفيق : هم يخصموها منه رغما عنه العشرة الأولى , فلماذا يرضى بالعشرة الثانية .؟ .
الشيخ : لأنها منحة من الدولة .
وفيق : ليش يعتبرها منحة ؟ .
الشيخ : ...
السائل : ... الربح جزؤه حلال وجزؤه حرام ، فيعطيك شيك بمبلغ بسيط هذا اسمه حلال ، وشيك بالأرباح الكبيرة هذا اسمه حرام .
الشيخ : نحن جاوبنا عن سؤالك .
السائل : نحن الاثنين الحلال والحرام نوزعه .
الشيخ : لا ليس الحلال والحرام توزعه , يعني الآن هذا التفضيل حجة عليكم المسألة واضحة .
وفيق : في زعمهم أنه حلال , هم مش من أهل الاختصاص .
الشيخ : بزعم القابضين .
وفيق : ما يعرفوا يسألون . بس العشرة الثانية شيخنا .
السائل : ... علي مصاري لإنسان ستين دينار , فهل يحق أن أعتبرهم زكاة من أمواله ؟ فأنا جئت عند أبي ليلى وقال لك في واحد يريد يسألك سؤالا , فأنت قلت خلي الجواب بعد العشاء صرت انا جاي ومغلب نفسي... قلت والله لارجع للشيخ
الشيخ : شو صورة القصة؟
القصة لما يجي واحد زي رد عليه
الشيخ: طيب انت تقول اخذت الجواب شو بدك مني ما دام أخذت الجواب ... ؟
الآن أقيمت الصلاة ، الشيخ الألباني رحمه الله يؤم المصلين في الصلاة .
الفتاوى المشابهة
- رجل اشترك في الضَّمان الاجتماعي ثم مات ؛ فهل ي... - الالباني
- شيخنا نشتغل في بعض شركات النفط فقامت الشركة ب... - الالباني
- ما رأيكم في الجمعيات التي يتفق فيها جماعة من ا... - الالباني
- حكم إيداع الأموال بشركة مقابل نسبة من الأرباح - ابن باز
- يوجد في بعض الشركات نظام يسمى بنظام الادخار وه... - الالباني
- هناك لجنة خيرية يتقدم إليها بعض المتبرعين لب... - ابن عثيمين
- إذا اشترت شركة على أخرى بضائع ولكن تأخرت عن ال... - الالباني
- إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال ، و... - الالباني
- إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال ومو... - الالباني
- ما حكم المال الذي يأخذه الموظف بعد تقاعده ؛ عل... - الالباني
- رجل يعمل بشركة يقتطع من راتبه كل شهر عشرة بالم... - الالباني