تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل أدركته الصلاة في مسجد فيه قبر فما حكم صلات... - الالبانيالسائل :  أنا اشتلغت في يوم الجمعة،كنت بعيد عن المسجد حوالي كيلو  وأخذوني على مسجد عشان أصلي الجمعة، فدخلت المسجد ، وفي آخر الخطبة ، أدركت أن في المسجد ...
العالم
طريقة البحث
رجل أدركته الصلاة في مسجد فيه قبر فما حكم صلاته .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا اشتلغت في يوم الجمعة،كنت بعيد عن المسجد حوالي كيلو وأخذوني على مسجد عشان أصلي الجمعة، فدخلت المسجد ، وفي آخر الخطبة ، أدركت أن في المسجد قبر وأقاموا الصلاة وصليت في المسجد فما حكم صلاتي ؟

الشيخ : إي نعم، أنت صلاتك هذه لا شيء فيها لسببين اثنين،السبب الأول أنك لم يخطر في بالك أن تقصد الصلاة في هذا المسجد من أجل القبر، خلافا للناس الذين أشرنا إليهم ثانيا لو علمت وجود قبر فيه ولم يوجد حواليك مسجد آخر منزها من قبر فيه فلا بد من أن تصل الصلاة في هذا المسجد محافظة، على أمر الله عز وجل ، وأنت ونيتك لكن الذين يقصدون الصلاة في المساجد البنية على القبور هؤلاء هم لا تصح صلاتهم .

السائل : يعني لو عرفت أنه هذا في قبر وصليت ظهر ؟

الشيخ : ما يصير، لا أقول بدك تصلي في مسجد آخر، فإذا لم يكن هنا مسجدآخر بدك تصلي كما فعلت في هذا المسجد

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : وإياك .

السائل : لا أقصد تغير مجرى الحديث ولكن.

الشيخ : لا تقصد ماذا .

السائل : لا أقصد تغير مجرى الحديث .

الشيخ : لا على كل حال الحديث أخذ مجراه وانتهى أمره، لأن الغرض كان هو ايش هي الوهابية، فنقول الوهابية اسم بدون جسم بإختصار،وهابية إسم بدون جسم، لا يوجد في الدنيا من يقول أنا وهابي، نعم وجد شخص من باب التنبيه قال
" إن كان تابع أحمد متوهبا *** فأنا أقر بأنني وهابي"
هذا على قول الإمام الشافعي :
" إن كان رفضا حب آل محمد *** فأنا المقر بأنني رافضي"
أو كما قال الشاهد انتهى موضوع الوهابية والقصد بيان أن هذا اسم بدون جسم ، من جهة منهم الذي ينبزون هذا اللقب، فهم هؤلاء النجديون الذي جدد لهم دعوة التوحيد محمد بن عبد الوهاب وليس والده عبد الوهاب وانتهى الأمر تفضل .

Webiste