تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الصلاة في المسجد الذي فيه قبر علما أ... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يوجد في قريتي مسجد وفيه قبر ولا يوجد غيره في القرية هل تجوز الصلاة فيه وخاصة صلاة الجمعة ؟الشيخ : نعم نقول أما المس...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الصلاة في المسجد الذي فيه قبر علما أنه لا يوجد مسجد غيره في القرية؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يوجد في قريتي مسجد وفيه قبر ولا يوجد غيره في القرية هل تجوز الصلاة فيه وخاصة صلاة الجمعة ؟

الشيخ : نعم نقول أما المسجد الذي فيه قبر فيجب السؤال هل بني المسجد على القبر أو بني المسجد قبل القبر إن كان المسجد قبل القبر فإن الواجب نبش هذا القبر وإخراج الميت ويدفن مع الناس هذا الواجب لكن لو فرض أن أهل البلد أصروا على بقائه فلا بأس أن يصلي في المسجد لأن القبر حادث على المسجد فنصلي في المسجد بشرط ألا يكون القبر بين يدي المصلين فإن كان بين أيديهم فقد سمعتم قبل قليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : "لا تصلوا إلى قبور" أما إذا كان القبر سابقا وبني المسجد عليه فإن الصلاة في هذا المسجد لا تصح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في اليهود والنصارى : "إنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح أو قال العبد الصالح بنوا على قبره مسجدا أولئك شرار الخلق عند الله" نعم .

السائل : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : إلى متى لا بد .

السائل : ... .

الشيخ : ما فيه تعب عليكم طيب الآن سبعة وثلاثين ثمان وسبعة وثلاثين طيب .

Webiste