تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سئل عن صلاة النافلة بين أذاني يوم الجمعة .؟ - الالبانيالشيخ :  نعم ؟السائل :  في الأسبوع الذي مضى شيخنا يوم الجمعة في الدرس في أثناء الحديث تطرقوا على سنة الجمعة القبلية فكان جاب كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية...
العالم
طريقة البحث
سئل عن صلاة النافلة بين أذاني يوم الجمعة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم ؟

السائل : في الأسبوع الذي مضى شيخنا يوم الجمعة في الدرس في أثناء الحديث تطرقوا على سنة الجمعة القبلية فكان جاب كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية وبعدين آخر كلامه كان يقول هذا من باب الاستحباب , يعني الذي بده فهي سنة مستحبة .؟

الشيخ : ما شاء الله ، الله يهديه ، نسأل الله أن يهديه , لكن الحقيقة ابن تيمية له قول بهذا , وهو يحتج بقوله عليه السلام ـ شوفوا رجعنا نفس المشكلة السابقة ومن شيخ الإسلام ، ومن شيخ الإسلام ـ يستدل بعموم قوله عليه السلام : بين كل أذانين صلاة لك يا شيخ لو كان حيا نحن تعلمنا منك , بين كل أذانين صلاة طبق هذا العموم الذي أنت عم تستدل عليه ، ما كان في أذانين يومئذ , ولا كان في فرجة بين الأذان العثماني والأذان النبوي لحتى نجي نحن نطبق أيش هذا العموم من هذا الحديث ؛ فسبحان الله يعني لكل جواد كبوة بل كبوات ، وهذا في الحقيقة من كبوات شيخ الإسلام ابن تيمية ، وبها يفتي بها بعض العلماء أهل السنة بهذا الحديث أنه لا تضيقوا على الناس فهذا ابن تيمية قال كذا وكذا .

السائل : من شيخي من العلماء القائلين بالأخذ بعموم الحديث ، بالعموم ؟ .

الشيخ : كل العلماء يقولوا الأخذ بالعموم هذا ما فيه إشكال , لكن نحن نأخذ نقطة معينة فقط .

السائل : ما جرى عليه عمل السلف ؟ .

الشيخ : نعم .

السائل : من يقول يجوز الأخذ بها وإن ما جري ؟ .

الشيخ : ما في عندنا قول صريح أنه يجوز العمل بالنص العام ولو لم يفعله السلف إلا الذين يقولون باستحسان البدع ؛ أما كنص خاص كما تسأل أنت ما فيه .

السائل : الذي ذكره ابن تيمية هذا يعني ذكره صحيح الكلام هذا .؟

الشيخ : آه ، صحيح .

السائل : أنا قرأت الرسالة لابن تيمية

الشيخ: انو رسالة

السائل: الرسالة الكبرى لابن تيمية ما قال هذا الكلام .

الشيخ : ما قال هذا الكلام شو قال ؟ .

السائل : الذي قاله إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجلس على المنبر .

الشيخ : معليش ذاك متفقين معه .

السائل : أما بالنسبة للذي كان يقوم ويصلي السنة إذا كانت نيته سنة نافلة فهي نافلة , يعني ما هي سنة راتبة فعهو نيته .

الشيخ : معليش نافلة بين الأذانين ؟

السائل : إذا قام الرجل هذا وصلاها على اعتبار أنها نافلة وليست سنة الجمعة .؟

الشيخ : طيب بس قام يصلي ولا كان يصلي ؟ هنا نحن نختلف وإلا أنت تعرف أنه نحن كل يوم جمعة ندخل المسجد ونصلي ما شاء الله ؛ أما ندخل المسجد ونصلي مثلا ركعتين تحية المسجد ونقعد , عند الأذان الأول قمنا وصلينا ، هذا يقول به ابن تيمية عملا بهذا الحديث , فأنت ما رأيت هذا ؟ .

السائل : رأيت غير هيك , يقول إن السنة هي الثابتة أن فعل الصحابة يصلون ما شاء من القدر.

الشيخ : ما اختلفنا ، أنت لا تجيب لنا النقاط الذي نحن متفقين معه فيها .

السائل : أما الذي قال هو بالنسبة للشافعية , جاب الدليل بالنسبة للمسألة هذه , أما هو ما رجحه الكلام هذا .

الشيخ : لا ، هو يقول بجواز التنفل بين الأذانين عملا بعموم هذا الحديث ، هذا ما فيه إشكال , وإذا كان عندك رغبة فأنا أطلع لك النص أينعم .

السائل : أستاذ عندنا في التطوير الحضري في منطقة القويسمة مصلى ، ما في مسجد , المسجد بعيد عنا ثلاثة كيلوا , ونصلي نحن هناك في المصلى جماعة , فهل يكتب لنا أجر صلاة المسجد ؟ . فيه أذان ...

الشيخ : لا ، هذا صلاة جماعة يكتب لكم , أما جماعة المسجد لها فضيلة خاصة.

السائل : هل فيه إثم في ترك صلاة المسجد ؟ .

الشيخ : إذا كانوا ما يسمعون الأذان , الأذان الطبيعي مش بمكبر الصوت ولا يستجيبون له فهم آثمون بلا شك .

السائل : بدل ما يطالبوا بمسجد يطالبوا بحديقة .

الشيخ : كيف ؟ .

السائل : لازم يطالبوا بمسجد مثل ما طالبوا بحديقة ، مثل ما طالبوا بحديقة وملاعب ومدرسة يطالبوا بمسجد .

الشيخ : تقصد هنا ؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : ما عندي خبر , لازم هذا .

السائل : هل على النافي دليل في خصوص مسألة العموم ؟ هل إذا سأل أحد هل عندكم دليل على أنه ما حدث هذا ، هل نقدر نقول ليس على النافي دليل ؟.

الشيخ : من الذي قال ما حدث هذا ؟ .

السائل : يقولون لنا من يقول , أنتم أحطم بكل عمله السلف بالدين ، يجوز عمل السلف على وضع اليمنى على اليسرى بعد الركوع ... فنحن نقول له نحن ننفي هذا ما عمله السلف ؛ القاعدة هل على النافي دليل ، نقول ليس على النافي دليل ؛ فهل تنطبق على هذا الأصل ؟ .

الشيخ : طبعا لأنه أنا ذكرت آنفا كلاما إنه لو فعلوه لتوفرت الدواعي لنقله ، هذا من جهة ، هذا بالنسبة إلينا ؛ بالنسبة للمخالف نقول له أنت لماذا تفعل ؟ أنت تفعل لأن السلف فعل ؟ فأنت عليك الإثبات ؛ تنعكس القضية تماما , يعني أي بدعة تقع لا يمكن أن نأتي بدليل على أنها لم تكن في عهد الرسول ؛ لكن الدراسة العامة للأوضاع الذي كانت قائمة يومئذ هي الذي تعطينا كما لو كان نص أنه ما كانوا يفعلون , لكن ما عندنا نص .
والآن لنقل كلمة سواء ، هناك بدع كثيرة باتفاق جميع الأطراف المختلفة فيها ؛ لكن في التقاء في تسمية شيء ما بدع ، في اختلاف في كون هذه البدعة حسنة أو سيئة ، الآن كلمة الالتقاء أن هذه بدعة لكن الاختلاف هل هي حسنة أم سيئة .؟ من أين عرف هؤلاء العلماء كلهم الذين اتفقوا ما بين مستحسنين وما بين مستقبحين ، ما دليلهم على كون هذا الشيء بدعة ؟ هل هناك نص ؟ ما عندنا نص , لكن كما قلنا لك تتوفر الدواعي لنقل هذه الأمور فيما لو كانت واقعة ، هذا أمر مسلم لدى العلماء جميعا ؛ ولذلك المولد مثلا الاحتفال بولادة الرسول عليه السلام ما أحد مهما كان عريقا في الجهل يقدر يقول لك كان السلف يفعلونه ، لا ، هذا متفق على أنه بدعة ؛ لكن نحن نقول كل بدعة ضلالة , لكن هم يقولوا : لا ، من سن في الإسلام سنة حسنة ويفهمون الحديث كما نقول دائما فهما خاطأ مباينا لما كان عليه الرسول عليه السلام .

Webiste