تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تنزع الأجهزة من المريض الذي لايرجى شفاءه؟ - الالبانيالطبيب : اسال سؤالا فيما ورد من تضاعيف كلامه ذكر انه ممكن نعيشه طبيا يومين ثلاثة السؤال هنا ان المريض أحيانا يكون ميئوسا من حالته تقريبا فيبدأوا يعيشوه ...
العالم
طريقة البحث
هل تنزع الأجهزة من المريض الذي لايرجى شفاءه؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطبيب : اسال سؤالا فيما ورد من تضاعيف كلامه ذكر انه ممكن نعيشه طبيا يومين ثلاثة السؤال هنا ان المريض أحيانا يكون ميئوسا من حالته تقريبا فيبدأوا يعيشوه عن طريق اجهزة معينة قد تستمر هذه الأجهزة شهر شهرين ثلاثة أربعة ستة أشهر وهكذا

الشيخ : ويمكن الطبيب دكتور يزود عليه كمان يعيشه سنة وسنتين
الطبيب : ثلاث سنوات

السائل: يقول الأطباء إذا رفعنا هذا الجهاز يموت قد يموت في الغالب يموت فهل يجوز شرعا نزع هذا الجهاز في هذه الحالة والا يبقوه أو ماذا يفعلون ؟

الشيخ : هل يجوز شرعا ماذا ؟

السائل : ابقاؤه على هذه الحالة بين الحياة والموت بهذا الجهاز ؟ ام ينتزعوا الجهاز ويبقوا الأمر لله

الشيخ : اذا وضعوا الجهاز ما يصير يقيموه وصحة السؤال هل يضعونه ، هل يضعون الجهاز ؟

السائل : كلا الأمرين إذًا لا يجوز وضع نفهم شيء واحد ، اول شيء ما يجوز وضعه في هذه الحالة ؟

الشيخ : أنا بقول لك ، في احتمال من احتمالين بالنسبة لهيك مريض في ظني ، وهي الطبيب حاضر وكما يقال أيفتى ومالك في المدينة ، وأنا ليس لي أن أتكلم فيما يتعلق بما هو من ليس اختصاصي ؛ لذلك نقول حادث مثل هذا المريض ما يكفي أن يحكم عليه طبيب واحد ، لابد من تشكيل لجنة من أطباء هذه اللجنة ، إذا غلب على ظنها أن الأجهزة هذه الحديثة ممكن أن تنقذه من الموت وضعته ، وإذا غلب على ظنها أنه هذا لا ينقذه من الموت ولكن يخليه يعيش يوم ، يومين ، شهر ، شهرين وبالأخير لا بد أن يلفظ أنفاسه الأخيرة ، في هذا الاحتمال الثاني ما يتعاطوا الأجهزة ويتركوه يموت موتة طبيعية ، إذًا المناط غلبة الظن .

السائل : طيب ، إذا حصل هذا دون أن يعلموا الحكم الأول ، وحصل أنهم وضعوا هذا الإنسان تحت الجهاز ثم تبين لهم أنه إذا انتزع الجهاز هذا الإنسان سيموت هل ينتزعوه ؟

الشيخ : ما دام غلبة الظن ، نعم ، لكن عليهم ذلك من قبل .

السائل : يعني ينتزعوا هذا الجهاز ولا يبقوه معذبًا في هذه الحالة .

الشيخ : نعم .
أبو ليلى : يعني يا دكتور أنت الآن اطمأننت أكثر .
الدكتور : الحمد لله .
أبو ليلى : سبحان الله يا شيخنا الصبح لما سرد القصة ، أنا قلبيًا لم أطمئن لفتوى الشيخ عبد الرحمن ؛ لأنه هو صاحب اختصاص وهو يعالج ، قلت لا بد أن يكون له شيء لأنه بعالج .

السائل : طيب ، يعني تفريغ هذه السوائل هو سببه حصوله على هذا المادة مادة البنج .
الدكتور : إخراج السوائل من معدته هو لعبه وحركاتي في فمه سبب عنده القيء .

السائل : يعني أنت السبب في قيئه ؟
الدكتور : نعم ، نعم .

السائل : يعني لو لم تلعب في فمه لبقي على حالته .
دكتور : لكان على حالته ، سيئة لكن لبقي حالته .
الدكتور : القضية أنني لو حاولت أضع البربيش أو الخرطوم قبل التخدير فكمية السوائل كانت تقريبًا ثلاث لترات دم قاني ، طبعًا مع سوائل أخرى من أثر العملية السابقة .

السائل : يعني نفس النتيجة .
الدكتور : تقريبًا ، لكن نحن نقول أننا قمنا بالحلقة رقم واحد ، ومات مثلا ما عندنا إمكانية ثانية ، أما إهمالنا لهذه الحلقة هي انتقلنا لحلقة ثانية

Webiste