تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مجموعة من المعلمات يلتقين في المدرسة صباح كل... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تذكر بأنهم مجموعة من المعلّمات تقول نلتقي في المدرسة صباح كل يوم فهل يجب أن نتصافح مع بعضنا البعض كل صباح أم يُكتفى بإلقاء السلام على ا...
العالم
طريقة البحث
مجموعة من المعلمات يلتقين في المدرسة صباح كل يوم فهل يجب عليهن أن يتصافحن كل صباح مع بعضهن البعض أم يكتفى بإلقاء السلام على المجموعة عامة عند الدخول إلى الإدارة أو غرفة المعلمات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تذكر بأنهم مجموعة من المعلّمات تقول نلتقي في المدرسة صباح كل يوم فهل يجب أن نتصافح مع بعضنا البعض كل صباح أم يُكتفى بإلقاء السلام على المجموعة عامة عند الدخول إلى الإدارة أو غرفة المعلّمات؟

الشيخ : نعم. إذا دخل الإنسان إلى مجلس قوم فإنه يُسلّم عليهم عموما ولا يُصافحهم لأنني إلى ساعتي هذه لم أعلم أنه جاء في السنّة أن الرجل إذا دخل المجلس بدأ من أول من يُصادفه عند دخوله وجعل يُصافحه حتى يدور على أهل المجلس كلهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل أو إذا أتى إلى مجلس قوم جلس حيث ينتهي به المجلس ولم يُذكر أنه يدور على القوم فيُصافحهم ولم أعلم هذه العادة إلا من قريب فقد كان علماؤنا ومشائخنا إذا دخلوا إلى المجلس إن كان قد تركوا لهم مجلسا معيّنا ذهبوا إليه وجلسوا فيه وإلا جلسوا حيث يُكرمهم أهل المجلس في المكان الذي يليق بهم بدون أن يمرّوا على الناس ويُصافحوهم ومن أراد أن يُصافح القادم فليتقدّم إليه عند استقراره في مكانه ويُصافحه فالذي أرى أن يكتفي الإنسان بالسلام العام ثم يجلس حيث ينتهي به المجلس. نعم.

Webiste