تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تستحب الركعتان بعد العصر .؟ - الالبانيالسائل :  أيش هم الركعتين اللي بتصليهم  هذا سؤالي بعد العصر إيش هما الركعتان ؟الشيخ :  شو الركعتين اللي كان يصليهم الرسول بعد الظهر ؟السائل :  سنة الظهر...
العالم
طريقة البحث
هل تستحب الركعتان بعد العصر .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أيش هم الركعتين اللي بتصليهم هذا سؤالي بعد العصر إيش هما الركعتان ؟

الشيخ : شو الركعتين اللي كان يصليهم الرسول بعد الظهر ؟

السائل : سنة الظهر .

الشيخ : شو الركعتين يلي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد الظهر ؟

السائل : سنة الظهر معناتو.

الشيخ : واللي كان يصليهم بعد العصر شو هن ولا أنت ذهنك فاضي بعيد عن القضية ؟

السائل : لا ، لا هي نفسها يلي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم صلى ركعتين يلي تأخر عنهم مع القوم يلي هم بعد العصر يلي هم سنة الظهر .

الشيخ : يعني تأخر وبعدين بطل يصلي ؟

السائل : أنا لا أعلم أنه بطل .

الشيخ : وهذا يلي عم أقوله لك ، لسى هناك كثير من الناس لا يعلمون أن صلاة العصر من السنة المستحبة أن يصلي بعد صلاة العصر ركعتين ، كثير من الناس لا يعلمون هذه الحقيقة ولذلك أشكل على بعض الحاضرين حينما أكدنا أكثر من مرة أن المسلمين إذا جمعوا بين الظهر والعصر فلا فصل بين الفريضتين بصلاة السنة التي بعد الظهر ؛ لأن هذا ينافي الجمع ؛ لكن إذا انتهوا من صلاة العصر فإن شاء أن يصلي ركعتين بعد صلاة العصر ، الركعتين اللتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد العصر فله ذلك ، فقد جاء في صحيح مسلم ويجب أن تعلموا هذه الحقيقة حيث غفل عنها جماهير المصلين ليس اليوم فقط بل وقبل اليوم بقرون ، جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قالت : ما صلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العصر يوما ثم دخل بيتي إلا وصلى ركعتين إلا وصلى ركعتين ، صحيح إنه سبب هاتين الركعتين كان أنه الرسول شغل عن الركعتين بعد الظهر فصلاهما بعد العصر لكن واظب الرسول عليه السلام على هاتين الركعتين فصارت سنة ليست فقط مرة واحدة صلاها وانتهى الأمر ونحن منهيون عن هاتين الركعتين ، لا ، وإنما كان سبب صلاة إياهما ركعتين بعد العصر هو أنه شغل عن ركعتين بعد الظهر فأداهما الرسول عليه السلام بعد العصر ، ثم استمر على ذلك عليه السلام.
وبهذه المناسبة ينبغي أيضا أن نتذكر حقيقة أخرى طالما غفل عنها كثيرون أيضا وهي أن الأحاديث التي تصرح بأنه لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، المقصود بهذا النهي هو وقت الاصفرار وليس بعد صلاة العصر مباشرة فقد سمعتم آنفا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما دخل بيت عائشة بعد العصر إلا وصلى عندها ركعتين ، وبالإضافة إلى ما سمعتم فاسمعوا قوله عليه السلام: لا صلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية لا صلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ؛ فحينئذ يشرع الصلاة إذا كانت الشمس بيضاء مرتفعة لم تمل بعد إلى أيش ؟ الغروب ؛ فالوقت المنهي عن الصلاة بعد العصر ليس هو الوقت الذي يمتد بعد ما يصلي الإنسان فريضة العصر إلى غروب الشمس لا ، وإنما هو القسم الأخير منه وهو الوقت الذي تبدأ الشمس بضعف حرارتها وباصفرار لونها وتهيئها للسقوط في الأفق أي للغروب ؛ فهذا الحديث لا صلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ، تقيد الأحاديث المعروفة بالاطلاق لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، ومن هذا القبيل المقيد لهذا الحديث العام أي من قبيل الحديث الأول لا صلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية ، مثله تماما قوله عليه السلام: لا تتحروا الصلاة قبل غروب الشمس ، لا تتحروا أي لا تتقصدوا الصلاة عند إيش ؟ عند غروب الشمس أي اصفرارها ؛ ومفهوم هذا الحديث أنه قبل ذلك يجوز أن يتحرى الإنسان ، وهكذا تلتقي الأحاديث الصحيحة بعضها مع بعض ويجتمع عندنا أخيرا أن للإنسان أن يصلي ركعتين بعد صلاة العصر كما يصلي قبلها ركعتين أو أربعا لقوله عليه السلام : بين كل أذانين صلاة لمن شاء ، قال في الثالثة لمن شاء كراهية أن يتخذها الناس سنة ؛ ولقوله عليه السلام : رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا ، كما أنه إذن باختصار للمصلي أن يصلي قبل العصر أربع ركعات أو على الأقل ركعتين ؛ فكذلك له أن يصلي بعد العصر ركعتين أو أكثر إلى أن تبدأ الشمس بالاصفرار فحينذاك تحرم الصلاة ؛ هذا ما ينبغي التنبه له .

السائل : يعني ممكن أن يصلي ركعتين المغرب زائد العشاء كمان ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : يعني بعد العشاء في صلاة الجمع يصلي ركعتين المغرب وركعتين سنة العشاء أيضا ؟

الشيخ : يا أخي شو قلنا نحن يا أخي .

سائل آخر : في السؤال نفسه هل نفهم أن نصلي ركعتين بالنسبة لحديث عائشة في البيت ليس في المسجد ؟ يعني ما عليه شرط أنه يصليهم في البيت ؟

الشيخ : مو شرطا يا أخي ، السنن كلها تصلي في البيت على طريقة الأفضلية؛ لكن إذا صلاها في المسجد جاز ؛ ...تحكوا أنا عم بقول إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال : أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة لكن إذا صلى السنن في المسجد جاز ؛ فبعد هذا البيان ما في كلام .

السائل : أنا عم بقول عن حديث عائشة أنه صلى ركعتين بعد صلاة العصر في البيت فيكون في البيت أفضل ولا في المسجد ؟

الشيخ : الله يهديك .

السائل : في البيت طبعا .

Webiste