هل كان الناس على الكفر أم على الإيمان.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين فالناس كانوا على الإيمان أم على الكفر ؟
الشيخ : على الإيمان بلا شك ... .
السائل : طيب ، فبعث الله النبيين ، يعني الآية تلمح على أنهم كانوا على غير الإيمان وإلا لما بعث الله النبيين بعد ... .
الشيخ : هذا الأمر سهل يا أستاذي كانوا على الإيمان والتوحيد وعلى الشرائع التي أنزلها الله على آدم ، ومن بعده ثم اختلفوا فبعث الله النبيين وانتهى الأمر ، فالبعث لا يعني أنه لم يكن هناك توحيد ، ولم يكن هناك تشريع ، وإنما يعني أنه وجد مخالفات ومقتضيات تقتضي للحكمة الإلهية إرسال هؤلاء الرسل .
السائل : فيه يعني كما يقولون إيجاز حذف في الآية ؟
الشيخ : نعم ، يقولون في طي في الآية نعم .
الشيخ : ... كتاب فبعد ما خرجنا الأحاديث وبيّنا صحيحها من ضعيفها ما أعجبه العمل ؛ لأنه في زعمه يحط من قيمة كتابه ، فماذا فعل ؟ كل حديث كان البحث العلمي يؤدي إلى تضعيفه ، حذف كل ما يتعلق بتخريج وبقول الرسول وحطه بين قوسين هلالين كل ما يقرأ كتابك لما يشوفك وضعت الحديث بين قوسين ، القوسين بقولوا لك أنت تعرف أنه هذا الحديث ، فإذًا اللف والدوران هذا ما هو صحيح " كلموا الناس على قدر عقولهم " .
السائل : ... .
الشيخ : اه ممكن وهذا واقع ممكن ... .
السائل : أنا سألت بالأول لما تأكدت أنه قال لي ضعيف .
الشيخ : لا ، ذاك الجواب غير صحيح .
الشيخ : على الإيمان بلا شك ... .
السائل : طيب ، فبعث الله النبيين ، يعني الآية تلمح على أنهم كانوا على غير الإيمان وإلا لما بعث الله النبيين بعد ... .
الشيخ : هذا الأمر سهل يا أستاذي كانوا على الإيمان والتوحيد وعلى الشرائع التي أنزلها الله على آدم ، ومن بعده ثم اختلفوا فبعث الله النبيين وانتهى الأمر ، فالبعث لا يعني أنه لم يكن هناك توحيد ، ولم يكن هناك تشريع ، وإنما يعني أنه وجد مخالفات ومقتضيات تقتضي للحكمة الإلهية إرسال هؤلاء الرسل .
السائل : فيه يعني كما يقولون إيجاز حذف في الآية ؟
الشيخ : نعم ، يقولون في طي في الآية نعم .
الشيخ : ... كتاب فبعد ما خرجنا الأحاديث وبيّنا صحيحها من ضعيفها ما أعجبه العمل ؛ لأنه في زعمه يحط من قيمة كتابه ، فماذا فعل ؟ كل حديث كان البحث العلمي يؤدي إلى تضعيفه ، حذف كل ما يتعلق بتخريج وبقول الرسول وحطه بين قوسين هلالين كل ما يقرأ كتابك لما يشوفك وضعت الحديث بين قوسين ، القوسين بقولوا لك أنت تعرف أنه هذا الحديث ، فإذًا اللف والدوران هذا ما هو صحيح " كلموا الناس على قدر عقولهم " .
السائل : ... .
الشيخ : اه ممكن وهذا واقع ممكن ... .
السائل : أنا سألت بالأول لما تأكدت أنه قال لي ضعيف .
الشيخ : لا ، ذاك الجواب غير صحيح .
الفتاوى المشابهة
- عن أبي هريرة قال : " إنما الإيمان كثوب أحدكم ،... - الالباني
- عن أبي هريرة قال : ( إنما الإيمان كثوب أحدكم ي... - الالباني
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن ؟ وكيف يعلم الشخ... - ابن عثيمين
- باب : الصلاة من الإيمان ، وقول الله تعالى :... - ابن عثيمين
- البحث في الإيمان والإسلام . - الالباني
- ما أثر الإيمان باليوم الآخر على عقيدة المسلم ؟ - ابن عثيمين
- كتاب الإيمان - ابن عثيمين
- كيف يعلم الشخص أنه وصل إلى درجة الإيمان ؟ وك... - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين الإيمان والتصديق و المعرفة وال... - الالباني
- ما معنى الحديث ( من قال لا إله إلا الله وكفر ب... - الالباني
- هل كان الناس على الكفر أم على الإيمان.؟ - الالباني