تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو بيان بدعة توحيد الأذان . - الالبانيالسائل :  سنزداد نحن قوة كمان , سنزداد قوة يعني بهذا , لأنه أنا أجبت أن هذا مبدأ قد ينتج عنه كمان خطبة الجمعة , وينتج عنه كمان ترك الجماعة لسماع خطبة ال...
العالم
طريقة البحث
نرجو بيان بدعة توحيد الأذان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سنزداد نحن قوة كمان , سنزداد قوة يعني بهذا , لأنه أنا أجبت أن هذا مبدأ قد ينتج عنه كمان خطبة الجمعة , وينتج عنه كمان ترك الجماعة لسماع خطبة الجمعة في البيوت كمان لأنه مثل ما قلت ما دام العلة هو أن نسمع الخطبة والوعظ والإرشاد , فكذلك يمكن هذا تعلل وتصير الخطبة في البيوت , هذا يعنى هذا مبدأ شر توحيد الأذان مبدأ شر قد يتبعه شرور كثيرة . مثل بعض البدع التي كانت في الأول صغيرة ثم تجسمت وصارت كبيرة.
يعني هذا البدع التي رفعوها أنه كان للصبح آذانين جعلوها بأذان واحد كمان تشبه هذا التعليل هذا الذي يعللوه هم . فنحن نريد رأيك ؟

الشيخ : رأيي تحدثنا به مراراً وتكراراً خلاصته أن الأذان شعيرة من شعائر الإسلام , وأنه لا يجوز تقليل إشاعته بين الأنام , وأن هذا التوحيد مخالف لسبيل المؤمنين , ورب العالمين يقول : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا فالمسلمون في كل هذه القرون مضوا على أن لكل مسجد أذانا , فحينما يأتي مبتدع ضال عن شريعة الله فيجعل أذاناً واحداً ثم يفرض إذاعة هذا الأذان على المساجد الأخرى , فكأنه يقيم الأذان المسجل مكان أذان المكلف , فكل مؤذني المساجد عليهم أن يقوموا كل منهم بواجبه , ومن ذلك الأذان . كما أن كل أئمة المساجد عليهم أن يقوموا بوظيفة الإمامة , فإذا كان من نتيجة توحيد الأذان لزم من ذلك تعطيل الأذانات في المساجد الأخرى , وهذا كما قلنا تعطيل لشعيرة من شعائر الله تبارك وتعالى , ويضاف إلى ذلك بأن أذان مسجد يختلف عن أذان مسجد آخر كل الاختلاف في مثل هذا البلد الذي ابتلي به أهله بتوحيد الأذان .
فالأذان مثلاً على الجبل الذي هو أعلى جبل في هذا البلد وهو المعروف بجبل الأشرفية لا يكون أذان الفجر فيه مثلا كأذان المسجد الذي يكون في وسط البلد , لأن من كان على رأس ذلك الجبل يرى طلوع الفجر الصادق قبل دقائق كثيرة جدا أولئك الذين هم في وادي الجبل , ففرض الأذان الموحد هو مناقض للتوقيت الشرعي , وإن تعجب فعجب من هؤلاء المتحمسين والمدافعين عن الأذان الموحد أنهم حينما يطبعون المفكرة التي يطبعون عليها مفكرة وزارة الأوقاف , يكتبون في أسفل كل ورقة مع مراعاة فرق التوقيت بالنسبة لاختلاف البلاد , وهذا التنبيه جيد في الحقيقة مطابق للشرع , لكن هم أول من يخالف هذا التوقيت وهذا الشرع أو هذا التنبيه وهذا الشرع .
ذلك لأنهم حينما فرضوا على الناس أذان واحداً فمعنى ذلك أنهم لم يراعوا هذا الاختلاف في التوقيت من مكان إلى مكان آخر , ونحن لنا تجربة في هذا البلد , وكما يقول تجار الأراضي بأن الأرض تختلف بالشبر كذلك الأوقات تختلف .
لقد دعينا مرة منذ بضع سنين للإفطار في قرية كانت الآن ضمت إلى عمان اسمها : الناعور فجلسنا على برندة كهذه لكنها تلك جنوبية أما البرندة هذه كما ترون شمالية , والجالس فيها يرى مع ذلك غروب الشمس كما نراها نحن هنا , لأول مرة أسمع تطابق الأذان مع غروب الشمس هناك , أما هنا فنرى الشمس تغرب وبعد عشر دقائق يعلنون الأذان .

السائل : يطبقونها على الطبيعة يعني .

الشيخ : آه , لماذا .؟ لأن هناك الجبال منخفضة عن الناعور , أي نعم فيتأخر غروب الشمس عن هنا , فالعشر دقائق التي هو الفرق بين غروب الشمس وبين الأذان الموحد , هناك العشر دقائق راحت , لكن رأيت ما هو أعجب من هذا في نفس البلدة ذهبنا أيضاً سنة أخرى أو يوما آخر ما أدرى .
دخلنا المسجد لصلاة المغرب فسمعنا الأذان أذان المغرب والشمس أمامنا لم تغرب، لم تغرب بعد , فإيش معنى توحيد الأذان من جهة والتنبيه في المواقيت هذه التي تنشر في الرزنامة مع مراعاة فرق إيش .؟ الأوقات , كلام فاضي , غيرى رأى مسجد هنا اسمه مسجد صهيب , في الدوار السابع , حدثني من رأى بأنه أيضا يسمع أحياناً في بعض فصول الشتاء وهو إمام مسجد , يسمع أذان المذاع بالإذاعة والشمس بعد لم تغرب .
طالب : الله أكبر

الشيخ : فإذا هذا الأذان الموحد مع كونه معطل لهذه الشعيرة ومقلل من إذاعتها , ففيه تضليل للناس , نحن نرى هنا مطلع الفجر والشمس في آن واحد , يؤذنون الفجر إذا كنتم لاحظتم اليوم لما يقيمون الصلاة هنا في المسجد حين ذاك تحل الصلاة عندنا هنا , حين ذالك يكون الفجر قد طلع , قبل ذلك وقد أذنوا بنصف ساعة ما دخل وقت الفجر .

السائل : صلوا بدون أذان .

الشيخ : من .؟

السائل : الذين يصلوا معناها يصلوا بدون أذان ...

الشيخ : لا . الذين يذيعوا الأذان ليس بدون أذان قبل قبل الوقت .

السائل : معناها ما أذنوا للوقت يعني .

الشيخ : المشكلة أنهم دخلوا في الصلاة قبل وقتها , هذه واحدة . الأخرى يكتبون في الرزنامة طلوع الشمس , يؤرخون مثلا الساعة ستة وربع الستة ونصف أنا راقبت هذا مراراً وتكراراً . الشمس هنا ونحن في الجبل ولا تنسى الفرق في البلد , تطلع الشمس بعد توقيت المفكرة بربع ساعة , أي اذا استيقظ أحدهم في هذا الجبل متأخراً , يشوف المفكرة فيقول له الشمس طلعت , فما يصلي لأنه خرج الوقت لكن الشمس لم تطلع , وهذا إيه .؟ وهذا ونحن في المكان المرتفع , فمتى تطلع الشمس بالنسبة لمن كان في الأسفل في الوادي لا شك أنه يتأخر أكثر وأكثر .
وعلمت أخيراً أو تأكدت بالمعنى الصحيح أن هذا البلاء يعم البلاد الإسلامية كلها بدون استثناء , وإذ السبب أن هذه المفكرات أو التقاويم قائمة على توقيت فلكي راعى مستوى البحر وبس , يعنى افترض العالم الإسلامي كله على ساحل البحر فأعطى هذا التوقيت ولم يراع إطلاقاً اختلاف بلد عن بلد .
أنا كنت أقول لمن كان يكون معنا حينما نسافر الحج والعمرة لا بد لاحظتم معي في أثناء الطريق نمر على جبل عن يميننا جبل عالي جداً وإذا بهذه السلسلة تبدأ تنخفض تنخفض , فلو أن إنسانا نزل في برحة من الأرض وغربت الشمس عليه بسبب أن الجبل مرتفع , وبدى له أن يصلي المغرب , إعمالاً منه لقوله عليه السلام : إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم أفطر وإيش .؟ وصلى , مشى شويه وإذ الشمس طالعة , ليش .؟ لأن هذا الجبل الذي كان هو نزل عنده وإذا به طاح وراح بسبب أنه السلسلة كل ما لها عم تهوي عم تنزل . فإذا الذي كان في ذاك المكان الثاني وما في بين الرجلين يمكن خمس دقائق عشر دقائق بالسيارة ما يصح له أن يصلي في الوقت الذى صلى فيه هذا الأنسان الأول .

السائل : هذا صحت صلاته يعني ؟

الشيخ : لكان ما صلحت .

السائل : صحت .

الشيخ : آه , فذاك الذي بعد منه بخمس دقائق عشر دقائق ما يجوز له أن يصلي لأن الشمس لا تزال بالنسبة له طالعة لم تغرب بعد , وهكذا الدنيا كلها , نعم .

Webiste