تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان بين المصلي والمقبرة فاصل فإذا أريد الص... - الالبانيالسائل :  فيه عندنا في البلد يعني كثير من المقابر يكون المصلى أمام المقبرة يكون الفاصل بينهما سور يعني المصلى يكون تابع للمقبرة و المصلى هذا تصلى فيه ال...
العالم
طريقة البحث
إذا كان بين المصلي والمقبرة فاصل فإذا أريد الصلاة على الجنازة وضعت حال الصلاة المكتوبة بين يدي المصلين فما الحكم .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه عندنا في البلد يعني كثير من المقابر يكون المصلى أمام المقبرة يكون الفاصل بينهما سور يعني المصلى يكون تابع للمقبرة و المصلى هذا تصلى فيه الصلاة المكتوبة يعني العصر أو الظهر . في وقت صلاة العصر يوضع الأموات أمام المصلين موش أمام الإمام إيش حكم الصلاة ؟

الشيخ : الجنائز توضع أمام المصلين و ليس أمام الإمام كيف هذا ؟

السائل : يعني في وقت الصلاة المكتوبة التي هي صلاة العصر

الشيخ : أنا أسألك سؤالا حتى أفهم الموضوع كيف توضع الجنائز بين يدي المصلين و ليس بين يدي الإمام ؟ هل هناك فجوة بين الإمام و بين المصلين ؟

السائل : أنا ما فهمت .

الشيخ : و أنا ما فهمت .

السائل : يعني في أماكن مخصّصة لوضع

الشيخ : أرجوك يا أخي لا تعد السؤال أنا فهمت السؤال غير النقطة الحساسة في الموضوع أنت تقول الجنائز توضع بين يدي المصلين أليس كذلك ؟

السائل : أمام المصلين .

الشيخ : و إيش معنى بين يدي المصلين ؟ لكن في الوقت تقول: والجنائز هذه ليست موضوعة بين يدي الإمام

السائل : لأنه في بعض

الشيخ : لا حول و لا قوة إلا بالله

السائل : لا موش أمام الإمام لا

سائل آخر : شيخنا زي الذي عندنا في مصر الإمام واقف

الشيخ : معليش أرجوك .

سائل آخر : الإمام واقف و الجنازة توضع خلفه لكن تكون أمام الصف الأول موش بين يدي الإمام

الشيخ : أنا فاهم هذا و لكن أصبح فيه فجوة بعيدة بين الصف الأول وبين الإمام

السائل : لا ما فيه , فيه مكان مخصص , الأماكن التي توضع فيها الأموات فيه مكان دائري يقف فيه الإمام في الصلاة المكتوبة و في صلاة الجنازة

الشيخ : ضاع الوقت يا أخي بارك الله فيك , الجواب بصورة عامة كيفما كانت الصورة لا يجوز وضع الجنازة ما بين يدي الإمام و لا بين يدي المصلين و إنما توضع الجنازة خلف المصلين أجمعين توضع الجنازة خلف المصلين أجمعين بينما يصلون الفريضة , فإذا ما انتهوا من صلاة الفريضة و من صلاة السّنّة البعديّة إن كانت الصلاة لها سنّة بعديّة حينئذ يقدّمون الجنازة و يضعونها بين يدي الإمام فيصلي هو و الجماعة صلاة الجنازة . فوضع الجنازة بين يدي المصلين إطلاقا سواء كان بين يدي الإمام مباشرة أو خلف الإمام و بين يدي الصف الأول هذا و هذا لا يجوز مهما كانت الصورة . طيب غيره ؟

Webiste