تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الانفراد بالخطيبة علما بأنها ملتزمين... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز الإنفراد بالخطيبة علما يقول بأننا ملتزمين والحمد لله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم  ما خلا رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما  لكن ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الانفراد بالخطيبة علما بأنها ملتزمين و قول الرسول صلى الله عليه و سلم ( ما خلا رجل بامرأة إلا و كان الشيطان ثالثهما ) لكن عندما نجلس مع بعضنا البعض معنا الأسرة سواء من أسرتي أو أسرتها و لم نفكر في شيء بل في جلستنا و حديثنا معها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز الإنفراد بالخطيبة علما يقول بأننا ملتزمين والحمد لله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ما خلا رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما لكن الحمد لله عندما نجلس مع بعضنا البعض معنا الأسرة سواء من أسرتي أو أسرتها ولم نفكّر في شيء بل في جلستنا وحديثنا معها أفيدونا بذلك؟

الشيخ : المرأة المخطوبة كغير المخطوبة في النظر إليها والتحدّث إليها والجلوس معها أي أن ذلك حرام على الإنسان إلا النظر بلا خلوة إذا أراد خطبتها وإذا كان الرجل يريد أن يستمتع بالجلوس إلى مخطوبته والتحدّث إليها فليعقد النكاح فإنه إذا عقد على امرأة حل له أن يتكلّم معها وأن يخلو بها وأن يتمتع بالنظر إليها وحل له كل شيء يحِل للزوج من زوجته فأما أن ينفرد بالمخطوبة ويقول أنا ملتزم وهي ملتزمة فإن هذا من غرور الشيطان وخِداعه لأن الإنسان مهما بلغ في العفّة لا يخلو من مصاحبة الشيطان إذا خلا بالمرأة لاسيما وأنها مخطوبته وأنه يعتقد أنه بعد أيام قلائل تحل له فإن الشيطان يجري من ابن ءادم مجرى الدم.
وخلاصة القول أنه يحرم على الخاطب أن يتحدّث مع مخطوبته في الهاتف أو يخلو بها في مكان أو يحملها في سيارته وحده أو تجلس معه ومع أهله وهي كاشفة الوجه. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste