حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س193: يقول السائل: متى تسقط الفاتحة عن المأموم في الصلاة الجهرية، إذا كان الإمام لا يعطي فرصة ومهلة للمأمومين، أن يقرؤوها؟
ج193: في هذه الحالة؛ تكفي قراءة الإمام، قال تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ، فإذا تمكن من قراءة القرآن في سكتات الإمام، فإنه يقرؤها، وإذا لم يتمكن فإنه يستمع إلى قراءة الإمام فإنها كافية إن شاء الله.
ج193: في هذه الحالة؛ تكفي قراءة الإمام، قال تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ، فإذا تمكن من قراءة القرآن في سكتات الإمام، فإنه يقرؤها، وإذا لم يتمكن فإنه يستمع إلى قراءة الإمام فإنها كافية إن شاء الله.
الفتاوى المشابهة
- وقت قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم للفاتحة في السرية والجهرية - ابن باز
- ما حكم قراءة المأموم الفاتحة أثناء قراءة الإمام؟ - ابن باز
- حكم قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة - ابن باز
- وجوب قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم الفاتحة - ابن عثيمين
- حكم ترك الماموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية - الفوزان
- ما حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهر... - ابن عثيمين
- قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- حكم قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الجهرية - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - الفوزان