ما هو ضابط الإثم الذي يحيك في الصدر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فأريد أحكي عن الحديث الذي يقول: الإثم ما حاك في النفس وخشيت أن يطلع عليه الناس هذا الحديث صحيح؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : لكن يعني ما في ضوابط؟ لأن الإثم الذي يحيك في النفس, في نفسي أنا يمكن غيري, يمكن ما يحيك إثم أحد غيري
الشيخ : تمام .
السائل : فإيش الضوابط حتى يعرف الواحد الإثم, ممكن هذا في نفس المؤمن أما ماذا نحن كنا نعمل أشياء قبل فترة فما كنا نعدها من الإثم أما الآن نعدها من الإثم ؟
الشيخ : أي هذا الدليل يبشر بخير أن المسلم في رقي مستمر إلى الكمال الذي لا نهاية له بالنسبة لبني الإنسان والحقيقة أن الإثم أمر نسبي, كالطاعات المصرح بها في السُنة في الأمس القريب كنا ندندن حول حديث أفلح الرجل إن صدق فقلنا أنه هذا الحديث بالنسبة لذاك الصحابي وأمثاله يكفيهم ليكونوا من الناجين يوم القيامة أما المسلمين اليوم فلا يكفيهم أن يقتصروا على الفرائض وأتينا بحديث الذي يقول فيه عليه الصلاة و السلام: إن الله عز وجل يقول لملائكته انظروا هل لعبدي من تطوع تتموا له به فريضته ففرقنا بين الإنسان التي يأتي في الفرائض كما شرعها الله وبين إنسان آخر لا يأتي بهذه الفرائض كما شرعها الله فنقول لهؤلاء أكثروا من التطوع حتى تستدركوا ما فاتكم من كمال الفرض الآن هذه القضية أو هذا السؤال له علاقة بمثل هذا التفصيل, الإثم ما حاك في النفس وكرهت أن يطلع عليه الناس معنى الإثم يعني الإثم الذي قد لا يؤاخذ عليه المسلم , لا يؤاخذ عليه المسلم لكن هو يتساءل ترى هل هذا إثم أم لا فهذا التساءل دليل أن هذا المتسائل إيمانه قوي ولذلك فهو قد حصل في نفسه مثل هذا التساؤل في بعض القضايا هنا يأتي حديث آخر يقول وهو حديث صحيح معروف: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك والحديث الآخر ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه فإذن لمن هذا الخطاب دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وبقية الخطاب المذكور في الحديث المشار إليه آنفا وهو ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه لنخبة مختارة من الناس وليس لعامة الناس .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لكن يعني ما في ضوابط؟ لأن الإثم الذي يحيك في النفس, في نفسي أنا يمكن غيري, يمكن ما يحيك إثم أحد غيري
الشيخ : تمام .
السائل : فإيش الضوابط حتى يعرف الواحد الإثم, ممكن هذا في نفس المؤمن أما ماذا نحن كنا نعمل أشياء قبل فترة فما كنا نعدها من الإثم أما الآن نعدها من الإثم ؟
الشيخ : أي هذا الدليل يبشر بخير أن المسلم في رقي مستمر إلى الكمال الذي لا نهاية له بالنسبة لبني الإنسان والحقيقة أن الإثم أمر نسبي, كالطاعات المصرح بها في السُنة في الأمس القريب كنا ندندن حول حديث أفلح الرجل إن صدق فقلنا أنه هذا الحديث بالنسبة لذاك الصحابي وأمثاله يكفيهم ليكونوا من الناجين يوم القيامة أما المسلمين اليوم فلا يكفيهم أن يقتصروا على الفرائض وأتينا بحديث الذي يقول فيه عليه الصلاة و السلام: إن الله عز وجل يقول لملائكته انظروا هل لعبدي من تطوع تتموا له به فريضته ففرقنا بين الإنسان التي يأتي في الفرائض كما شرعها الله وبين إنسان آخر لا يأتي بهذه الفرائض كما شرعها الله فنقول لهؤلاء أكثروا من التطوع حتى تستدركوا ما فاتكم من كمال الفرض الآن هذه القضية أو هذا السؤال له علاقة بمثل هذا التفصيل, الإثم ما حاك في النفس وكرهت أن يطلع عليه الناس معنى الإثم يعني الإثم الذي قد لا يؤاخذ عليه المسلم , لا يؤاخذ عليه المسلم لكن هو يتساءل ترى هل هذا إثم أم لا فهذا التساءل دليل أن هذا المتسائل إيمانه قوي ولذلك فهو قد حصل في نفسه مثل هذا التساؤل في بعض القضايا هنا يأتي حديث آخر يقول وهو حديث صحيح معروف: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك والحديث الآخر ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه فإذن لمن هذا الخطاب دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وبقية الخطاب المذكور في الحديث المشار إليه آنفا وهو ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه لنخبة مختارة من الناس وليس لعامة الناس .
الفتاوى المشابهة
- هل الذي لا يعمل في جماعة آثم ؟ - الالباني
- هل يأثم إذاطالب بالزيادة ؟ - ابن عثيمين
- قلتم في بعض كلامكم أن المسلمين جميعًا آثمون حت... - الالباني
- هل يأثم مَنْ لم يرد السلام؟ - ابن باز
- هل أأثم إذا قلت - الالباني
- معنى حديث "الإثم ما حاك في نفسك" - ابن باز
- هل كل ما هومكروه يؤثم على فعله ؟ - الالباني
- تتمة شرح حديث النواس بن سمعان الأنصاري : ( ...... - الالباني
- متى يكون الملقد آثما؟ - الالباني
- التوفيق بين حديث : ( إن الله تجاوز لأمتي عما ح... - الالباني
- ما هو ضابط الإثم الذي يحيك في الصدر ؟ - الالباني