تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من فتح على الإمام بكلام غير التسبيح ؟ و... - الالبانيالشيخ :  أي نعم .سائل آخر : شيخنا في وسط الصلاة أنك تقول مثلا إنسان قرأ على طول في السورة بدون من قبل الفاتحة يعني ما قرأ الفاتحة قرأ السورة فورا ؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من فتح على الإمام بكلام غير التسبيح ؟ وهل تبطل صلاة المتكلم .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أي نعم .

سائل آخر : شيخنا في وسط الصلاة أنك تقول مثلا إنسان قرأ على طول في السورة بدون من قبل الفاتحة يعني ما قرأ الفاتحة قرأ السورة فورا ؟

الشيخ : نفس الجواب يا أخي .

السائل : فيجوز إنك تقل له الفاتحة أتذكروا لأنه ما قرأ الفاتحة

الشيخ : لا .

السائل : واحد قال بدل ما يقرأت الفاتحة قال: قل هو الله أحد .

الشيخ : فاهم فاهم فاهم بارك الله فيك, ليس يجوز للمصلي أو المقتدي أن يقول للإمام كلمة تفهم معناها وإنما كما قال عليه السلام في صحيح البخاري: من نابه شيئ فليسبح يقول سبحان الله ثم أنت لا عليك أنه تنبه وإلا ما تنبه كثير من الأئمة يقومون للركعة الخامسة وإللي خلفهم سبحان الله من هون, سبحان الله من هناك وهو لا يدري على شيء لكن بعدين لما بيسلم يقال له صليت خمسا فبيتدارك الأمر أو صليت ثلاثا بيقوم يجيب الرابعة وهكذا فلا يجوز للمقتدي أن يتكلم بكلام إنما يقول سبحان الله .

السائل : تبطل صلاته يا شيخ ؟

الشيخ : أنو صلاة ؟

السائل : تبطل صلاته هذا إللي ؟

سائل آخر : المتكلم ؟

السائل : المتكلم .

الشيخ : آه, هنا بقى تأتي الخلاف المعروف بين الفقهاء كلام الناسي وكلام الجاهل يبطل الصلاة أم لا مذهبان مذهب الحنفية يبطل الصلاة مذهب الشافعية وهو الصواب لا يبطلها لحديث معاوية بن حكم السّلمي الذي شمت من عطس بجانبه وقال له: يرحمك الله وبعدين الأمر أشكل من هيك صاروا ينظروا هيك بأطراف أعينهم فصاح بأعلى صوته " واثكل أمياه ما لكم تنظرون إليّ؟ " فحينئذ عرف الصحابة أنه هذا رجل حديث عهد بالإسلام ما بيعرف ما يجوز ما لا يجوز في الصلاة فأخذوا ضربا على أفخاذهم يسكتونه, بعدين الرسول عليه السلام لما أقبل إليه خاف أنه يجي ينهروا لكن كما تعلمون من وصف الله في القرآن الكريم بحق وإنك لعلى خلق عظيم قال فأقبل إليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فوالله ما قهرني ولا كهرني ولا ضربني ولا شتمني وإنما قال لي: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي تسبيح وتكبير وتحميد وتلاوة القرآن , ما أمره بإعادة الصلاة لأنه جاهل .
فالجاهل والناسي لا تبطل الصلاة لكن نحن نذكر أنه لا يجوز للذي يرى خطأ من الإمام أن يذكره إلا بمثل سبحان الله هذا إذا كان خطأ فعليا أما إذا كان خطأ في القرآن فيلقنه الأية يمسّكه الآية على الوجه الصواب هكذا الأحكام المتعلقة بالصلاة .

Webiste