تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وقفة مع حديث دعوا الناس في غفلاتها . - الالبانيالشيخ :  قال لي يا شيخ خلي الناس وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  دع الناس في غفلاتها   الله أكبر . أنا فيما كان عندي من العلم يومئذ وين الآية الي ذك...
العالم
طريقة البحث
وقفة مع حديث دعوا الناس في غفلاتها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال لي يا شيخ خلي الناس وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دع الناس في غفلاتها الله أكبر .
أنا فيما كان عندي من العلم يومئذ وين الآية الي ذكرناها مثلا ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر شو معنى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا إنت بتقول قال رسول الله: دع الناس في غفلاتها لكن ما كان طرق سمعي من قبل أنه في هيك حديث في الدنيا.
سهرنا ما سهرنا وما استطعت أني أنام هذيك الليلة حتى بحثت عن الحديث وإذا الشيخ إسماعيل العجلوني بن بلدكم هنا عجلون له كتاب اسمه "كشف الخفاء ومزيد الباس عن الأحاديث المشتهرة بين الناس" إذا به يورد هذا الحديث دعو الناس في غفلاتها في ... في حرف الدال فيقول أظن نقلا عن السخاوي في المقاصد الحسنة: هذه زيادة لا أصل لها وأصل الحديث كما في صحيح مسلم دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض وين الحديث ووين يتحمل, يتحول من الحديث الذي لا أصل له, كان في البيع والشراء والنهي عن استقبال شو بيتسمى هذا في الحديث "البادي" البدوي .

السائل : نعم .

الشيخ : أي نعم, كان هذا موضوعه وإذ يتحول بسبب الزيادة التي لا أصل لها في عكس الشريعة كلها ها اللي تأمرنا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر وأن لا نسكته عن ... والراتع فيها كمثل قوم ركبوا سفينة فكانت طائفة في أعلاها وطائفة في أدناها إلى آخر الحديث فقال الذين في أدناها لو أننا حفرنا في قاع السفينة حفرة وسقينا الماء منها فقال عليه السلام: فإن تركوهم فإن أخذوا بأيدهم نجوا وأنجوا وإن تركوهم وشأنهم فهلكوا وأهلكوا , كيف يلتقي هذا مع هذا من لأخبار الصحيحة ما قول ذلك الشيخ أنه الرسول قال: دع الناس في غفلاتها أقول مع الأسف الشديد أكثر المشائخ اليوم يعملون بهذا الحديث الذي لا أصل الناس, اترك الناس يا أخي حسبك أنهم يصلون ويصومون و و إلخ .
لا هذا خلاف الإسلام ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير هذا جانب فرض, فرض ثاني ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن فلا ينبغي أن يطغى أحد الفرضين على الآخر, لسنا من القائلين بأنه باسم السياسة واللين ندع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولسنا باسم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نستعمل الشدة لأن الشدة لا تأتي بخير.

السائل : ... .

الشيخ : وإياكم إن شاء الله .

سائل آخر : خلاص يا إخوان .

Webiste