تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة إبراهيم شقرة في الآذان الموحد . - الالبانيأبو مالك : عودة لموضوع الأذان .الشيخ :  تفضّل . أبو مالك : كنت ليلة أول أمس التقينا مع عدد من الإخوان في بيت واحد من إخواننا و هو يعمل مؤذن في أحد المسا...
العالم
طريقة البحث
كلمة إبراهيم شقرة في الآذان الموحد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : عودة لموضوع الأذان .

الشيخ : تفضّل .
أبو مالك : كنت ليلة أول أمس التقينا مع عدد من الإخوان في بيت واحد من إخواننا و هو يعمل مؤذن في أحد المساجد في مدينة العقبة .

الشيخ : هذا يذكرني الآن بأمر غريب في العقبة بعد أن تنتهوا تفضل .
أبو مالك : هذا الرجل يبدو أنه قد نشب بينه و بين بعض الإخوان خلاف حول هذا الموضوع فأثاروا هذا الموضوع أمامي و تكلّمت بما نعتقد أنه الحق إن شاء الله فإذا هو يقول سألته قلت له هو الأذان علامة الوقت و إلا غروب الشمس علامة الوقت ؟

الشيخ : ... .
أبو مالك : فقال لي الغروب هو علامة الغروب فقلت له: طيب قال: بس الرسول عليه الصلاة و السلام يقول: إذا أقبل الليل من هاهنا و أدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس ... قلت له: هذا شيء مسلّم المهمّ كأنه استجاب بعض الشيء للحق فإيش قال لي ؟ قال لي: أنا كنت أؤذّن أشوف قبل الأذان الموحّد اللي طلعوه وزارة الأوقاف فقال: أنا كنت أرتقب الشمس حتّى تغرب شوف هو يقول و بعدين أؤذّن قال: فقامت عليّ قائمة الناس و كيف يا أخي أنت ما تلتزم بأذان وزارة الأوقاف قال: المهم وصلت القضية لمن ؟

الشيخ : الأوقاف .
أبو مالك : لوزارة الأوقاف , فأرسلوا واحد منهم يعني توفي رحمه الله فقال: لما جاء هذا الرجل قال: طلعنا على سطح المسجد والتفتنا حتى العقبة ما تحتاج لأنه البحر معروف فيقول: قلت له: كم الساعة ؟ فقال لي: كذا قلت شايف الشمس قلت: له الآن جاء وقت الأذان نؤذّن ؟ قال: لا ... أنك تؤذن قلت إذن ؟ قال: نزيد ثلاثة دقائق , طيب الثلاث دقائق التي زادت قد تكون أيضا الشمس قد غربت بعد .

الشيخ : تمام .
أبو مالك : فإذن ماذا يصنع ؟ بدو يظل ملتزم زيادة الثلاث دقائق هذه بدو أيضا يظل ملتزم بتوقيت الأوقاف التي وضعوها و وزّعوها على الناس و لا أدري يمكن الأخ أبو ياسر , علمت أنا مؤخّرا أن وزارة الأوقاف تعيد النظر في التوقيت من جديد هل هذا صحيح ؟

السائل : ... .
أبو مالك : أنا علمت هذا أنه الآن تأكّد لهم أن الفجر يؤذن لهم قبل بزوغ الفجر !

الشيخ : لا شكّ و لا ريب

سائل آخر : في مديرية الوعظ والإرشاد... .
أبو مالك : بلغني هذا و نسيت أنا أسالك عن الموضوع هذا, فأنا أقول في سنة من السنوات أنا كتبت مقالا حول هذا الموضوع و التوقيت فقلت لهم طيب الآن تبيّن لكم الحق و كان الأذان مش قبل بربع ساعة بل كان بنصف ساعة فيما أذكر أو خمسا و عشرين دقيقة يؤذنون الفجر الأذان الثاني قبل ما يقرب من خمسة و عشرين دقيقة أثيرت ضجّة قالوا و رئيس اللجنة واحد من دكاترة الجامعة اللي عندكم قالوا: و الله هذا الكلام صحيح يؤذن بليل إذن لا بد من زيادة ثمان دقائق من زيادة ثمان دقائق فشيخنا اللي صاير إيش الآن الذي صار أن الزيادة تأتي بناء على إيش بناء على التقدير الموهوم أن الفجر يطلع بعد دقيقتين , بعد ثلاثة , بعد أربعة كما أيضا الزيادات بالفروق اليومية التي تظهر أيضا في هذا التوقيت فقلت له يا أخي ما تصنع بما كنتم كتمتموه في هذه الفترة !

الشيخ : الله أكبر .
أبو مالك : عبادات الناس من صيام و من قيام و من صلاة الفجر و توقيت الإفطار إيش بدكم تفعلوا , هذه العبادات التي تقلدت آثامها عبادات الناس و ضيعتموها سدى فالآن الحقيقة كما قلتم شيخنا أنه يحتاج إلى فهم قوله عليه الصلاة و السلام: الإمام ضامن و المؤذّن مؤتمن .

الشيخ : طبعا .
أبو مالك : و كلمة المؤذّن مؤتمن لا يعرفها إلا من كان فقيها بصيرا له عينان تريان و يعرف بأن هذا الغروب و هذا الفجر .

الشيخ : بلا شكّ .
أبو مالك: نعم

الشيخ: بلا شك

Webiste