تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يكفر الشيعة جملة وتفصيلاً ؟ - الالبانيالشيخ :  نعم , تفضل .السائل :  سمعت لك شريطا أنك تتكلم عن التحريرية أنك تقول لا أكفر بالكوم بالنسبة ...  .الشيخ :  أقول ماذا ؟السائل :  لا أكفّر بالكوم ...
العالم
طريقة البحث
هل يكفر الشيعة جملة وتفصيلاً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم , تفضل .

السائل : سمعت لك شريطا أنك تتكلم عن التحريرية أنك تقول لا أكفر بالكوم بالنسبة ... .

الشيخ : أقول ماذا ؟

السائل : لا أكفّر بالكوم , فنريد توضيح المسألة هذه ؟

الشيخ : يعني ما أقول أنا في هؤلاء التحريريين لا أقرنهم مع الآخرين أظنّك أنت واهم , أنا أقول في الشيعة و في الرافضة و هم شر الفرق الضالة لا نكفّرهم بالكوم يعني في الجملة و إنما ندين كل إنسان بما نسمع منه أما كون الرافضة يقولون في بعض كتبهم أن هذا المصحف الذي بين أيدينا هو ربع المصجف و المصحف الكامل هو مصحف فاطمة رضي الله عنها فمن يقول بهذا القول فهو كافر بلا شكّ لأنه يكفر بقوله تعالى: إنا نزلنا الذكر و إنا له لحافظون لكن هل نستطيع أن نقول في كل فرد من أفراد الشيعة سواء كانوا من علمائهم أو طلابهم أو عامّتهم ؟ الجواب لا , لا يجوز التكفير بالكوم فهمت مقصودي بالكوم أي بالجملة لابد من التفصيل . أما الأحزاب الإسلامية فهؤلاء لا يجوز أن يصّفوا مع بعض الفرق الضالة هؤلاء لهم مناهجهم ارتضوها لأنفسهم لا نؤيّدهم فيها بل ننصحهم أن ينخلعوا منها لأنها ليست على الكتاب و السّنّة لكننا لا نقرنهم مع الفرق الضالة ... .

سائل آخر : شيخنا ... .

الشيخ : اسمح لي لعلي أجبتك عن سؤالك ؟

السائل : كذلك البهائية و القاديانية ؟

الشيخ : كذلك البهائية و القادياينة من يعتقد بعقيدتهم كمن يعتقد بنقصان المصحف فهو كافر لكن فردا فردا لا , أنا من فضل الله علي من أعرف الناس بالقاديانية لأني بليت بهم في دمشق سنين طويلة ففيهم من يعرفون بالقاديانيين و فيهم من يعرفون بالأحمديّين و كلهم ينتسبون إلى ميرزا غلام أحمد القادياني , لكن الطائفة الأولى يعتقدون بنبوّته و الطائفة الأخرى يعتقدون أنه مصلح من المصلحين و كلاهما في ضلال لكن الطائفة الأولى أشد إغراقا في الضلال لأنهم يؤمنون ببقاء النبوة بعد النبي عليه الصلاة و السلام أما الآخرون يقولون لا و لذلك أولا بمعرفتي بالفقه الإسلامي أولا و تجربتي ثانيا هو الذي يمنعني أن أنصح المسلمين جميعا أن يكفروا من يستحق التكفير بالكوم و إنما بالتفصيل من اعتقد كذا و كذا فهو كافر أما الشيعة ففيهم و فيهم , أما القاديانية ففيهم و فيهم أما البهائية فكلهم كفار , البهائية كلهم كفار لأنهم لا يدينون بالإسلام , خلاص ؟

السائل : خلاص .

الشيخ : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .

Webiste