تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل علينا أن نكفر الشيعة بالعموم. - الالبانيالسائل : شيخنا ، في أحد الإخوة بيسأل بقول لك هل يصير الشيعة في حكم الكفار أو في قول إله هل يصل الشيعة في حكم الكفار وهل ندعوا الله أن ينصر الكفار عليهم ...
العالم
طريقة البحث
هل علينا أن نكفر الشيعة بالعموم.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، في أحد الإخوة بيسأل بقول لك هل يصير الشيعة في حكم الكفار أو في قول إله هل يصل الشيعة في حكم الكفار وهل ندعوا الله أن ينصر الكفار عليهم طبعًا هذا أخونا اللي بسأل في لبنان يعني عن الشيعة وما شيعة ما يرونه يفعلونه الشيعة بقول لك همة يفعلون أمور كفرية لا يفعلها الكفار فهل هؤلاء يعني يدخلوا في حكم الكفار وهل ندعوا الله أن ينصر الكفار عليهم حتى نتخلص منهم .

الشيخ : أما ندعوا الله أن ينصر الكفار على هؤلاء الشيعة الذين يظن السَّائل ... يعني أضرعلى الأمة المسلمة أما هل نحكم على الشيعة بالكفر هذا كما أقول أنا دائمًا وأبدا لا يجوز إطلاق الحكم على كل فرد من أفراد الشيعة بل لا بد من تقييد ذلك بكل شيعي يعتقد عقيدة مكفرة ولا شك بأننا نحن بالتجربة نعلم أن العلماء العلماء العارفون بالعلم الصحيح هم بلا شك أعلم من جماهير الناس خدوا مثلًا موضوع الصفات الإلهية فالعلماء أعلم بتفاصيل هذه المسألة من عامة المسلمين على العكس تمامًا العلماء المنحرفون عن الكتاب والسنة كالشيعة والخوارج وأمثالهم هم في نقدي أنا وعلمي أضل من العامة واضح هذا الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : آ ، لماذا لأنهم مثقفون بثقافة علمية ... وهي محرفة عن الكتاب والسنة بينما عامة الشيعة وعامة الطوائف الأخرى يعيشون في الغالب على الفطرة فبقدرما يتعمق أحدهم في معرفة مذهبه يتعمق بالضلال والعكس بالعكس تمامًا وعلى هذا فما ينبغي أن يطلق التكفير على عامة الشيعة وإنما نقول بالتفصيل الثاني بأن من اعتقد منهم عقيدة كفرية ولا علينا بعد ذلك أكان من الخاصة أم العامة أكان من العلماء بزعمهم أم من طلاب العلم أم من عامتهم ... ننظر هل هو ينطوي قلبه على عقيدة كفرية أو لا فإن كان الجواب بالإيجاب لا سمح الله هناك أطلقنا الكفر وإلا فلا .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste