تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يُفهم من بعض تسجيلاتكم تكفير عوام الشيعة ؟ - الالبانيالسائل : نعم ، طيب إن شاء الله السؤال الأخير يا شيخنا وهو بالنسبة إلى ما ذكرتم أيضًا في إحدى الأشرطة أظن الأخير قلتم : أنه لا فرق عندكم بين الشعب العراق...
العالم
طريقة البحث
هل يُفهم من بعض تسجيلاتكم تكفير عوام الشيعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم ، طيب إن شاء الله السؤال الأخير يا شيخنا وهو بالنسبة إلى ما ذكرتم أيضًا في إحدى الأشرطة أظن الأخير قلتم : أنه لا فرق عندكم بين الشعب العراقي كشعب مسلم وإن كان في هذا الشعب شيعة وإن كان فيه أيضًا سنيّة منحرفين .

الشيخ : إي نعم .

السائل : قليلًا أو كثيرًا عن السنة .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فبعض الإخوة هنا كأنهم فهموا أنكم تكفرون العامة من الشيعة وتأخذون بما ذكر بعض العلماء في أماكن أخرى من أن الشعب العراقي شعب مُلحد نصفه من الشيعة ونصفه الآخر من السنية عبّاد القبور وإلى آخر الكلام ، فهل هذا هو يعني ما أردتم أن تقولونه أم لا ؟

الشيخ : أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، ولكن من أين فهموا هذا الفهم السقيم ؟! كلامي ليس فيه أدنى إشارة إلى مثل هذا التكفير وأنا أقول : بأن الشعب العراقي مسلم والشعب الشيعي مسلم ولي تسجيلات عديدة جدًّا أنه لا يجوز تكفير الشيعي بعينه ، فإذا كنت سمعتَ منّي آنفًا أن البعثي الحزبي البعثي لا يجوز تكفيره لأنه يمكن أن يكون بعثيًا مصلحةً وليس عقيدةً ، فمن باب أولى -وكما قلت آنفًا- : عندي أجوبة متعددة أنه لا يجوز تكفير المخالفين لأهل السنة بالكُوم ، تفهم الكوم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بالجملة يعني ، ما يجوز تكفير الشيعة بالجملة وإنما كل شخص يُحاسب على حسب واقعه وأنا أعرف جيدًا أن كثيرًا من عامّة الشيعة أهدى سبيلًا وأقوم قيلًا من كثير من خاصتهم لأنه خاصتهم متعلمون ولكن علمهم وبال عليهم ، لأنهم يعتقدون عقائد ضد الكتاب والسنة أما العامّة فهم في منجاة من مثل هذه العقائد المُكفِّرة فانا لا أُكفّر الشعب الإيراني لأنه هو شيعي ، بل لا أقول كما قالوا هم في الشعب العراقي إنهم ما بين شيعة كفار وما بين سنة ضالين قبوريين ، بل لا أقول مثل هذا الكلام في الإيرانيين لأنني أعلم أن في إيران كثير من السنيين بل أعلم أن في العراق كثير من السلفيين حتى إنهم قد يكونون مبعوثين من أولئك المكفرين فهم حينما يُكفرون الشعب العراقي معناها عم يكفروا المسلمين بالكوم يعني عم يكفروا الشيعة والسنة القبوريين والسنة الموحدين لأنهم لا يستطيعون أن ينكروا أن يوجد هناك موحدون أرسلوا يومًا ما ليكونوا دعاة إلى التوحيد ، أما هل استطاعوا أن يقوموا بواجب الدعوة أم لم يستطيعوا فهذه قضية أخرى تتعلق بحكم نظام البعث الذي كان لا يقر الدعوة للإسلام وهه من سيئات البعث فإذن عرفت مني الآن صراحة بأن ما زعمه البعض أو ما ادّعاه من الفهم من بعض أشرطتي أنه خطأ وقد يكون ضلالًا من بعضهم مقصودًا التشويش والاصطياد كما يقال في الماء العكر فليبلغ الشاهد الغائب .

السائل : جزاكم الله خيرًا يا شيخنا .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : وأكرمكم الله وعسانا ما نكون أثقلنا عليكم كثيرًا .

الشيخ : خففت عني وجزاك الله خيرًا .

السائل : بارك الله فيكم وسلامنا للإخوة عندكم وللأهل ولعل الله - عز وجل - يجمعنا بكم في قريب إن شاء الله .

الشيخ : نسأل الله أن يتقبل منكم .

السائل : من الجميع آمين يا رب العالمين ، السلام عليكم يا فضيلة الشَّيخ .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste