وجوب صلاة الجماعة والآذان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : من ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ما من ثلاثة في بدو لا يؤذن فيهم و لا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان استحوذ عليهم الشيطان أي أحاط بهم فعليكم بالجماعة إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية لذلك كان على كل مسلم مكلف أن يحافظ على أداء الصلوات الخمس في المسجد و ليس أن يصلي في داره أو في دكانه أو في معمله بل عليه أن يدع كل شيء يشغله عن الاستجابة لداعي الله ألا و هو المؤذّن حينما يقول حي على الصلاة حي على الفلاح فحينما يسمع المسلم هذا الأمر المنظم من رسول الله صلى الله عليه و سلم في كل يوم خمس مرات ذلك لكي لا يكون لأي مسلم عذر في التخلف عن صلاة الجماعة فقد قال عليه الصلاة و السلام: من سمع النداء و لم يجب و لا عذر له فلا صلاة له هذا حديث يحض المسلمين على أن يجيب نادي الله حينما يقول حي على الصلاة حي على الفلاح فإذا لم يفعل و لم يكن له عذر شرعي فصلاته تدور بين أن لا ترفع مطلقا أي أن لا تكون مقبولة و بين أن تكون مقبولة في أدنى درجات الثواب و الأجر .
الفتاوى المشابهة
- حكم الأذان لمن فاتته الجماعة ولم يسمع الأذان - ابن باز
- ما حكم الأذان في الصلاة؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز ترك صلاة الجماعة بحجة عدم سماع الأذان ؟ - الالباني
- بالنسبة لموضوع وجوب صلاة الجماعة لمن يسمع الأذ... - الالباني
- ما حكم الصلاة في البيت جماعة بدون أذان.؟ وهل ي... - الالباني
- بيان من اللجنة بوجوب صلاة الجماعة في الم... - اللجنة الدائمة
- وجوب الصلاة مع جماعة المسلمين - ابن باز
- حكم الأذان لمن فاتته صلاة الجماعة - ابن عثيمين
- مشروعية الجماعة الثانية بعد الجماعة الأصلية... - ابن عثيمين
- وجوب صلاة الجماعة - ابن باز
- وجوب صلاة الجماعة والآذان . - الالباني