بالنسبة لموضوع وجوب صلاة الجماعة لمن يسمع الأذان , هل هناك ترابط بين سماع الأذان إدراك الجماعة أم لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو سمحتم حول موضوع وجوب صلاة الجماعة لمن يسمع الأذان مجربا فهل هناك ترابط بين سماع الأذان وبين هل يدرك الجماعة أم لا ؟
الشيخ : كيف يعني إذا يدرك الجماعة ؟
السائل : يعني لو لم يسمع الأذان ، ولوجود الفاصل الآن في بعض المساجد خلال ربع ساعة ممكن يصل إلى المسجد هذا خلال ربع ساعة بين الأذان والإقامة .
الشيخ : التوقيت الزمني ليس له قيمة يعني مثلًا مسجد في آخر الخط هاد يأخذ من الوقت أقل بكثير مما لو في طرق ملتوية فهذا لا ينظر إليه المهم أن هو لما يسمع الأذان ويتهيأ للصلاة المفروض أنه يبادر إلى إجابة المؤذن في أي مكان كان أما إذا كان في مكان يعرف أنه إذا لم يتهيأ من قبل فعليه أن يتهيأ من قبل سماع الأذان لأنه هو عارف أن الوقت الآن سيدركه يعني يعمل المستطاع لكي لا تفوته - الله أكبر الله أكبر- ، لكي لا تفوته صلاة الجماعة يعمل المستطاع .
السائل : نعم هذا إذا كان يسمع .
الشيخ : طبعًا إذا كان يسمع .
السائل : أما إذا كان لا يسمع لكن مع وجود الفاصل بالتقدير الزمني وهو لا يسمع ولكن إذا بدأ المشي إلى المسجد فيصل وينهوا لجماعة فهل هنا يبقى في حكم سماع الأذان ؟
الشيخ : إذا غلب على ظنه أنه لا يدرك وهو فوجئ بهذا الشيء وما عنده من قبل ما يذكره بضرورة الاستعداد حتى إذا ذهب لا تفوته صلاة الجماعة فإذا كان يعني فوجئ مفاجأة ثم غلب على ظنه بأن صلاة الجماعة لا يدركها فلا إثم عليه ولكن أنا بدي أسأل الآن أنت عمتحكي عن صورة قد تقع مرة والا تتكرر في كل مرة ؟
السائل : تتكرر .
الشيخ : تتكرر بدو يكون هو بقى عارف صار عنده علم إنوا بتفوته ولا ما بتفوته .
السائل : إي نعم بيبقى عارف نعم .
الشيخ : طيب ، فإذا صار عنده علم ومتذكر أن الوقت قريب فيجب عليه أن يستعد حتى يدرك الصلاة أما إذا فوجئ فهذا لا إثم عليه إذا غلب على ظنه أنه لا يدرك ، القضية مادية المؤمن قلبه دليله فهو حريص أنه يؤدي الصلاة مع الجماعة فيعمل كل المستطاع ليدركها فإذا مرة وحدة راح وما تأخر لكن وإذ الجماعة صلت حينئذٍ يتخذ كل وسيلة حتى ما تفوته صلاة الجماعة وأنا بقول كل وسيلة بمعنى بعض الوسائل قد تتعلق به وبعض الوسائل قد تتعلق بالإمام مثلًا فينصح بأنه يؤخر شوي عن الوقت مشان هو يدرك الصلاة فإن استجاب فبها وإلا هو بقى يعني هو بدو يعمل المستطاع .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
السائل : بعد الأذان الثاني الفجر بعشرون دقيقة دائمًا بعشرين دقيقة أم يتغير الوقت ؟
الشيخ : هذا لو كنت عندكم كنت بقدر أعطيك الجواب لأن هذا يعود إلى النظر إلى الشمس حينما تغرب هل تغرب في أفق ، خط أفقي مستوي ولا خط أفقي منحني ، ابن بلدك بتسأل والدك .
الشيخ : كيف يعني إذا يدرك الجماعة ؟
السائل : يعني لو لم يسمع الأذان ، ولوجود الفاصل الآن في بعض المساجد خلال ربع ساعة ممكن يصل إلى المسجد هذا خلال ربع ساعة بين الأذان والإقامة .
الشيخ : التوقيت الزمني ليس له قيمة يعني مثلًا مسجد في آخر الخط هاد يأخذ من الوقت أقل بكثير مما لو في طرق ملتوية فهذا لا ينظر إليه المهم أن هو لما يسمع الأذان ويتهيأ للصلاة المفروض أنه يبادر إلى إجابة المؤذن في أي مكان كان أما إذا كان في مكان يعرف أنه إذا لم يتهيأ من قبل فعليه أن يتهيأ من قبل سماع الأذان لأنه هو عارف أن الوقت الآن سيدركه يعني يعمل المستطاع لكي لا تفوته - الله أكبر الله أكبر- ، لكي لا تفوته صلاة الجماعة يعمل المستطاع .
السائل : نعم هذا إذا كان يسمع .
الشيخ : طبعًا إذا كان يسمع .
السائل : أما إذا كان لا يسمع لكن مع وجود الفاصل بالتقدير الزمني وهو لا يسمع ولكن إذا بدأ المشي إلى المسجد فيصل وينهوا لجماعة فهل هنا يبقى في حكم سماع الأذان ؟
الشيخ : إذا غلب على ظنه أنه لا يدرك وهو فوجئ بهذا الشيء وما عنده من قبل ما يذكره بضرورة الاستعداد حتى إذا ذهب لا تفوته صلاة الجماعة فإذا كان يعني فوجئ مفاجأة ثم غلب على ظنه بأن صلاة الجماعة لا يدركها فلا إثم عليه ولكن أنا بدي أسأل الآن أنت عمتحكي عن صورة قد تقع مرة والا تتكرر في كل مرة ؟
السائل : تتكرر .
الشيخ : تتكرر بدو يكون هو بقى عارف صار عنده علم إنوا بتفوته ولا ما بتفوته .
السائل : إي نعم بيبقى عارف نعم .
الشيخ : طيب ، فإذا صار عنده علم ومتذكر أن الوقت قريب فيجب عليه أن يستعد حتى يدرك الصلاة أما إذا فوجئ فهذا لا إثم عليه إذا غلب على ظنه أنه لا يدرك ، القضية مادية المؤمن قلبه دليله فهو حريص أنه يؤدي الصلاة مع الجماعة فيعمل كل المستطاع ليدركها فإذا مرة وحدة راح وما تأخر لكن وإذ الجماعة صلت حينئذٍ يتخذ كل وسيلة حتى ما تفوته صلاة الجماعة وأنا بقول كل وسيلة بمعنى بعض الوسائل قد تتعلق به وبعض الوسائل قد تتعلق بالإمام مثلًا فينصح بأنه يؤخر شوي عن الوقت مشان هو يدرك الصلاة فإن استجاب فبها وإلا هو بقى يعني هو بدو يعمل المستطاع .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
السائل : بعد الأذان الثاني الفجر بعشرون دقيقة دائمًا بعشرين دقيقة أم يتغير الوقت ؟
الشيخ : هذا لو كنت عندكم كنت بقدر أعطيك الجواب لأن هذا يعود إلى النظر إلى الشمس حينما تغرب هل تغرب في أفق ، خط أفقي مستوي ولا خط أفقي منحني ، ابن بلدك بتسأل والدك .
الفتاوى المشابهة
- حكم الأذان لمن فاتته الصلاة - ابن عثيمين
- يسمعون الأذان خارج المصلى فهل يلزمهم أذان - اللجنة الدائمة
- هل تجب على المسافر صلاة الجماعة إذا سمع الأذان ؟ - الالباني
- هل يجب الأذان على من سمعوه من مكان آخر؟ - ابن باز
- وجوب صلاة الجماعة والآذان . - الالباني
- من فاتته الجماعة هل يلزمه الأذان - اللجنة الدائمة
- ما حكم الصلاة في البيت جماعة بدون أذان.؟ وهل ي... - الالباني
- حكم الأذان لمن فاتته صلاة الجماعة - ابن عثيمين
- هل يجوز ترك صلاة الجماعة بحجة عدم سماع الأذان ؟ - الالباني
- حكم الأذان لمن فاتته الجماعة ولم يسمع الأذان - ابن باز
- بالنسبة لموضوع وجوب صلاة الجماعة لمن يسمع الأذ... - الالباني