تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال من الشيخ الشنقيطي من المدينة النبوية عن ح... - الالبانيالسائل :  أقول  هذه بعث معي فضيلة الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر الشنقيطي القرشي التيمي مر بكم هذا شيخ شنقيطي كبير في السن في المسجد النبوي ندرس عليه أشي...
العالم
طريقة البحث
سؤال من الشيخ الشنقيطي من المدينة النبوية عن حديث : (...لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجماء من الشاة القرناء .....) ومعلوم أن الحيوانات غير مكلفة فكيف يتفق ذلك مع ما ذهبتم إلى أن ذلك يظهر عدل الله تعالى وهذا بعيد لأن عدل الله تعال يظهر بأمور أخرى غير الذي ذكرتم فما هو قولكم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أقول هذه بعث معي فضيلة الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر الشنقيطي القرشي التيمي مر بكم هذا شيخ شنقيطي كبير في السن في المسجد النبوي ندرس عليه أشياء في الحديث منها شرح العلل لابن رجب ونقرأ عليه في مسلم وفي غيره بعث معي ... رسالة قال: لا بد أن تبلغها للشيخ وفيها أشياء استشكلت

الشيخ : عفوا أعد علي اسمه

السائل : اسمه الشيخ محمد أحمد مركب بن عبد القادر الشنقيطي القرشي

الشيخ : طيب كم سنه ؟

السائل : الآن تقريبا هو حدثني أنه يبلغ الثالثة والثمانون والثمانين أو يقاربها, قال لي أنا أكبر من الشيخ بن باز بخمس سنين

الشيخ : هاه, هو في الثالثة والثمانين

السائل : تقريبا

الشيخ : إيه عجيب أنا ما أذكره كان في المدينة يوم كنت أنا هناك ؟

السائل : يقول قديم أنا في المدينة بس ما حدد السنوات التي مكثها

الشيخ : طيب ماذا يقول ؟

السائل : يقول بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السائل : إنني ممن أخصك بالرأي والمعرفة وأبلغك السلام ثم قال ويقال أن الشيخ محمد أحمد يطلب منك أن تدعو له بحسن الخاتمة ويقول الحديث الذي في مسلم ولتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجماء للشاة القرناء في المعلوم بالإجماع بأن البهائم لا تكليف عليها فكيف يقاد لهذه من هذه وأما قولكم: حتى يظهر عدل الله أو ليُظهر الله عدله فهذا فيه بعد وهل العدل لا يظهر إلا بذلك وليس هناك يظهر من مظاهر العدل إلا هذا ومن المعلوم قطعا فظاهر العدل ومن عدم دخول أي فرد الجنة حتى يعطى لأخيه منه فما هو قولكم ؟ هو وكأنه يا شيخ يرد على مقالة يعني حول هذا الحديث ظهرت منكم

الشيخ : بدنا نشوف المقالة أش هو لأنه ..

السائل : هو يقول أنكم أنتم تقولون أن هذا الحديث ..

الشيخ : معليش وين مذكور كلامي حول هذا الحديث

السائل : أي بس, لعله اطلع عليه لكن ما ذكر المصدر

الشيخ : ما, ما ذكر لك

السائل : لا هذه الورقة سلمها لي أحد الإخوان من عند الشيخ قبل السفر

سائل آخر : الحديث مخرج في الصحيح يا شيخنا

الشيخ : معليش هو لا بد مخرج ... يعني بدنا نطولوا الآن حتى نشوف أش قلنا بالنص, أنت ذاكر وين ؟

سائل آخر : يا بالسادس يا بالرابع يقينا

الشيخ : ما يرد على كلام أن الشيخ الفاضل

السائل : نعم

الشيخ : أنه يتساءل مستنكرا

السائل : نعم

الشيخ : ما يظهر عدل الله إلا بالإجراء العدل بين القرناء والجماء نحن ما قلنا هكذا ولا أحد يقول لكن هذا من مظاهر ذلك فأي إشكال في ذلك ؟ ثم كون الحيوانات غير مكلفة نعم هي غير مكلفة لكن أليس هذا ظالم وهو حيوان على ذلك الحيوان الآخر وهو مظلوم ؟ فما المانع من الناحية العقلية وبخاصة بعد ما جاء النص في الشريعة المحمدية أن الله عز وجل يقتص من القرناء للجماء, ما المانع أن يكون الأمر لإظهار, مش لإظهار العدل الإلاهي كمثال للعدل الإلاهي ؟ فهذا لا يفيد الحصر الذي هو يدندن حوله فيقول ألا يظهر العدل الإلاهي إلا بكذا لا أحد يقول هكذا ولذلك أنا أحببت أن نرجع إلى الكلام الذي هو يشير إلى انتقاده حتى ننظر ما قبله وما بعده, هون ما في شيء من هذا الكلام الذي ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم بأقول للأخ هي أنا خرجت الحديث

السائل : نعم

الشيخ : وما قلت شيئا من ذلك الكلام, هنا إن الجماء لتقص من القرناء يوم القيامة أخرجه فلان وفلان, تكلمت بقى صحيفة قلت بأسفل الصحيفة والحديث صحيح لأنه قد صح عن أبي هريرة مرفوعا من طريقين, الأولى عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن, هو بلفظ لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد الشاة الجلحاء من الشاة القرناء أخرجه مسلم والبخاري في الأدب المفرد والترمذي وقال: حديث حسن صحيح والطريق الأخرى يقتص الخلق بعضهم من بعض حتى الجماء من القرناء وحتى الذرة من الذرة أخرجه أحمد قلت: وإسناده صحيح على شرط مسلم ثم وجدت له طريقا ثالثا إلخ وفي الباب عن أبي ذر وغيره فراجع إن شئت المجمع .
رأى رسول الله شاتين تنتطحان فقال: يا أبا ذر أتدري فيما تنتطحان قال: " لا " قال: ولكن ربك يدري وسيقضي بينهما يوم القيامة قلت هذا إسناده صحيح رجاله ثقات وأخرجه بن أبي الدنيا حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير عن الأعمش ... البحث حديثي محض

السائل : نعم

الشيخ : فما تكلمت أنا لكن الجواب عن الإشكال الذي ذكره الشيخ واضح جدا .
هذا يعني مظهر من مظاهر عدل الله في خلقه حتى من القرناء يقتص منها للجماء لكن ليس هذا لا يظهر إلا بهذه الصورة كما هو يقول, لا.
مشهور : في باب في تغميض العين في الصلاة ما أورد هذا الأثر

الشيخ : أه
مشهور : الذي ذكره هنا وأيضا في موطن ثان قد يوجد فيه من كره الالتفات في الصلاة

الشيخ : أيوه
مشهور : أو باب من رخص في الإلتفات يمين وشمال أيضا ما أورده

الشيخ : ما أورده
مشهور : ف ... .

الشيخ : بده مراجعة
مشهور : بده مراجعة

الشيخ : نعم

Webiste