تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين الخمار والنقاب ؟ - الالبانيالسائل :  سلمك الله ما أدري هل هناك فرق بين النقاب والخمار جاء في حديث أسماء وعائشة فإذا مر بنا الركبان أسدلت إحدانا خمارها على وجهها .الشيخ :  الظاهر و...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين الخمار والنقاب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سلمك الله ما أدري هل هناك فرق بين النقاب والخمار جاء في حديث أسماء وعائشة فإذا مر بنا الركبان أسدلت إحدانا خمارها على وجهها .

الشيخ : الظاهر والله أعلم ولهذا نحن قلنا مشيرين إلى الحديث الضعيف " العرق دساس " نحن أشرنا إلى أنه الأعجمي مثلي مهما تعرّب فالعرق دساس لذلك كنا نريد أن نستفيد فجوابا على سؤالك أن الخمار يتحول نقابا لكن النقاب كأنه يعني متخذ بحيث أنه لا يمكن اتخاذه خمارا فبين اللفظين من ناحية العربية طبعا عموم وخصوص فكل خمار يمكن أن يتنقب به وليس كل نقاب بمكن أن يختمر به هذا فلسفة طبعا أعجمية الأصل لكن قد تكون صحيحة .

السائل : عفا الله عنك يا شيخ وبارك فيك .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : النهي حديث ابن عمر النهي عن أن تتلبس المرأة النقاب والقفازين .

الشيخ : النهي عن السدل؟

السائل : لا ، النهي عن لُبسه حال الإحرام لبس النقاب حال الإحرام، رأيت ابن القيم عليه رحمة الله في تهذيب السنن يقول: المرأة ليست منهية عن تغطية وجهها وإنما هي منهية عن لبس النقاب لا عن تغطية الوجه .

الشيخ : هو كذلك هذا لا إشكال عندنا فيه ولذلك نحن نقول كحل لمشكلة إنو كيف المرأة يعني تحسر عن وجهها وهي محرمة بحج أو عمرة نقول ليس هذا من الضروري مع أننا لا نحرم كشف الوجه لكن نقول ليس هذا من الضروري لأنه يسعها أن تسدل ولا يسعها أن تنتقب نحن مع هذا الرأي ونحن ذكرنا هذا في الحجاب قديما وفي الجلباب حديثا !

السائل : جزاك الله خيرا .
شقرة : ينبغي للنقاب لأنه يشد .

الشيخ : هذا هو .
شقرة : وهو يشبه القفازين وأما بالنسبة للخمار فهو لا يشتد ... وهذا الذي ذكره كثير من أهل الإمارات بضعو هذا مثل الواقي على العينين ثم يضعوا الغطاء .

الشيخ : هذا الذي يشير إليه الأستاذ الآن هو أيضا من التكلف ما فيه داعي لأنه إذا كان هذا الخمار مس الأنف خليه و يمسه ويشبع منه شو بضرها إلّا نعمل مظلة ... .

السائل : هذه نتيجة يا شيخنا المذاهب !

الشيخ : أنا عارف أنا عارف .

السائل : مش لازم إنه يمس الوجه يعني .

سائل آخر : ما دام النقاب يشد على الوجه نحن نعلم أن العورة لا ينبغي أن تجسد ليس في هذا دليل أيضا على أن الوجه ليس بعورة ؟

الشيخ : هذا يوجه إلى غيرنا .

السائل : نعم ولكن ليس لمن يقول بهذا بأن الوجه ليس بعورة

الشيخ : لا بس أنا أقول إذا التزمنا هذا سنضطر حين ذاك أن نقول كما قيل أخيرا بتحريم النقاب !

Webiste