تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المواظبة على صفة واحدة في التسليم في ال... - الالبانيالسائل :  يذكر ابن القيم عليه رحمة الله - بارك الله فيكم -  قاعدة وهذه القاعدة غالبا تكون في الصلاة الشيخ: غالباً؟ العبيلان: في الصلاة أنه إذا ورد عن ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المواظبة على صفة واحدة في التسليم في الصلاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يذكر ابن القيم عليه رحمة الله - بارك الله فيكم - قاعدة وهذه القاعدة غالبا تكون في الصلاة

الشيخ: غالباً؟
العبيلان: في الصلاة أنه إذا ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صفة صلاته أمر وكانت غالب الأحاديث على خلاف هذا ولم تذكر هذا الأمر أنه لا ينبغي أن يتخذ سنة دائمة بل يفعل أحيانا بأنه لو كان سنة دائمة لذكره الآخرون ممن وصفوا صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم أنا لاحظت هذا في مساجد كلما صليت خلفهم يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السلام عليكم ورحمة الله هل هي سنة دائمة ؟

الشيخ : لا .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : إنما التنويع - لحظة شوية - تُرى في بلاد أخرى ما هو الملاحظ؟

السائل : الملاحظ عدمها .

الشيخ : طيب، هل هي سنة دائمة؟

السائل : طلبة العلم ممن لهم عناية بعلم الحديث .

الشيخ : إذن منطعّم هذا بهذا .
علي حسن : وهنا شيخنا أكرمه الله بالصلاة خلف الإئمة السلفيين !
إبراهيم شقرة : ... لا بس يا شيخنا هذه المدوامة عليها يعني أنا لاحظت من فعل المدوامة عليها منا والحمد لله أنه كان لها أثر حتى في غيرنا .

الشيخ : هذا لا بد ... .
إبراهيم شقرة : والحمدلله حتى صار يقولها كثير من الأئمة في المساجد التي كان ينكر أئمتها علينا فعل هذه السنة !

الشيخ : وأكثر من ذلك تأييدا لما تقول، نسمع الإمام ماشي على عدم المحافظة على هذه الزيادة ولو أحيانا بتلاقي المقتدي بخالف الإمام وبزيدها هذا أكبر دليل والحمد لله بسبب انتشار السنة لكن طبعا نحن ما نؤيد هذا نحن لا نؤيد مخالفة الإمام لكن هذا دليل أن هذه الزيادة فائدة لغوية يعني بدأ الناس ينتبهون لها لكن تمام الانتباه ؟ هو ما رمى إليه أخونا أبو عبد الرحمن أبا بدي أستفيد الآن منكم معشر العرب لو كان اسمه مثل اسمي بقولوا قال سمييّ لكن كنيتو مثل كنيتي فماذا أقول ؟
إبراهيم شقرة : قال من كان كنيته بكنيتي ... ؟

الشيخ : لا هذه طويلة .
علي حسن : قال كنييّ .

الشيخ : مين قال هذا ؟
علي حسن : أبو عبد الرحمن .

الشيخ : ماشاء الله ، بتوافقوا على هاي .
شقرة إبراهيم : نعم يا شيخ .

الشيخ : ما وافقوه على هذا يا أبو عبد الرحمن .
علي حسن : ... وافقني في الكنية يا شيخ والعلماء ألّفوا من وافق كنيته كنية أبيه .

الشيخ : أبو مالك قال هذا ... رويدك بارك الله فيك أنا أريد بدل أن أقول وافقني في اسمي ماذا أقول أقول سمييّ فماذا أقول وافقني في كنيتي؟ مدونا بمددكم يا جماعة ؟
إبراهيم شقرة : يقول كان ينبغي أن يكون مثلي على أن .
علي حسن : ... هل يجوز أن نقول مثلا كنيي كما نقول سميّ يعني هكذا تقريبا .

الشيخ : الظاهر أنو أبو عبد الرحمن أن ما أدري أقول سمي صار مجتهد في اللغة عم صار بستنبط على وزن سمييّ كنييّ أليس كذلك ؟

السائل : بلى يا شيخنا في تلك الجلسة واحدة من الإخوة قال سميي وكان يحمل كنيته وافقت كنيته كنيته فقال سميي فقلت هذا كنيّ .

الشيخ : يعني مش عم بتقولها عن تثبت وعن ... .

السائل : يقول يريد أن يسمع بينك وبينه اسم واحد ... .

الشيخ : الله يجمع بيننا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ، ما الذي صرفنا إلى تلك النكتة اللغوية ما كنا فيه من قبل؟
علي حسن : أنت أذكرنا يا شيخ نحن نغيب وأنت حاضر ما شاء الله !

الشيخ : عفواً بارك الله فيك قد بلغت من الكبر عتيا

السائل : وبركاته .

الشيخ : أي نعم، آخر شي وبركاته ، أيوا أردت أن أقول عن سميي ككنيي أنه يريد هو الآن تعديل الكفة يعني لا نبقى على القديم الذي لا يعترف بزيادة وبركاته وما فيها من بركات ولا أيضا إقامة هذه الزيادة واتخاذها سنة مطردة هو يريد التنويع كما هي السنة تماما هذه نقطة في الحقيقة مهمة أنا أرى في المساجد العامة شبه ينبغي التزام وبركاته حتى يُقضى على عدم الجواز ويقضى على قول بعض الفقهاء القدامى أن هذه الزيادة بدعة فحينما تستقر هذه السنة حينئذ في المجتمعات العامة تارة وتارة هذا حق إنه لحق مثلما أن تنطقون .

السائل : يعجبني بعض إخواننا إمام مسجد في الزرقاوة علي عبد الفتاح الشيشاني حفظه الله الأربعة أنواع من التسليم يطبقها يعني في الوتر في رمضان في غيرها كل مرة يطبقها بشكل والمأمومون خلفه والعوام حتى استجابوا !

السائل : قاموا عليه يا شيخنا فد مرة نُقل ...
أحد دخل الآن فسلم : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السائل : وجدتها ... كنى به عن كذا كأن يقول كأكناه وكناه أبو فلان كنيته ويستراب وهو كنيّيه أي كنيته كنيته

الشيخ : هذا دليل أنه صار مجتهد في اللغة !

السائل : هذه فائدة .

الشيخ : هذه فائدة ، لا تقولوا بقى إنه التعرب يعني خلاص لا يزال المرء عالما ما لم يقل قد علمت فإذا قال علمت فقد جهل

Webiste