هل يجب إجابة المؤذن من المذياع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز إجابة المؤذن في جهاز التسجيل أو المذياع في وقت الصلاة ، وفي حالة الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من جهاز التسجيل أو المذياع ؟
الشيخ : في حالة الصلاة على النبي كيف يعني ؟
السائل : حتى لو كان الخطيب يتكلم فذكر النبي صلى الله عليه و سلم تجيبه و تصلي على النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : يعني هنا سؤالان ؟
السائل : سؤالان في سؤال واحد
الشيخ : السؤال الأول يتعلق بإجابة المؤذن المسجل أذانه ، السؤال الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إذا ذكره الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة ، أما الأمر الأول فنحن أو أنا شخصياً أعتقد أنه لا يشرع الأذان بالمسجل ، و المقصود به هو الأعلام الشرعي هذا لا يشرع ، لأن الأذان كما هو معلوم لدى العلماء قاطبةً عبادة وبألفاظ واردة منقولة عن الرسول عليه السلام بالتواتر ، فلا يجوز التقرب إلى الله عز و جل بتسجيل هذا الأذان أو هذا القرآن و الاعتماد عليه في تحقيق غاية شرعية وهي تبليغ الناس ليحضروا الصلاة في هذه الحالة لا نرى من الضروري كما هو شأنه بالنسبة للأذان الحقيقي الذي يسمع مباشرة من المؤذن لانرى من الضروري إجابة المسجلة التي تنقل أذناً انتهى أمده و وقته لكن لا أرى مانعاً أن المسلم إذا يعني ذكر الله عز و جل بمثل هذه المناسبة لا أرى مانعا من ذلك لكن ليس الشأن في هذا ، الشأن في إجابة المؤذن الذي نسمع أذانه من فمه مباشرة هذا جواب السؤال الأول
الشيخ : في حالة الصلاة على النبي كيف يعني ؟
السائل : حتى لو كان الخطيب يتكلم فذكر النبي صلى الله عليه و سلم تجيبه و تصلي على النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : يعني هنا سؤالان ؟
السائل : سؤالان في سؤال واحد
الشيخ : السؤال الأول يتعلق بإجابة المؤذن المسجل أذانه ، السؤال الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إذا ذكره الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة ، أما الأمر الأول فنحن أو أنا شخصياً أعتقد أنه لا يشرع الأذان بالمسجل ، و المقصود به هو الأعلام الشرعي هذا لا يشرع ، لأن الأذان كما هو معلوم لدى العلماء قاطبةً عبادة وبألفاظ واردة منقولة عن الرسول عليه السلام بالتواتر ، فلا يجوز التقرب إلى الله عز و جل بتسجيل هذا الأذان أو هذا القرآن و الاعتماد عليه في تحقيق غاية شرعية وهي تبليغ الناس ليحضروا الصلاة في هذه الحالة لا نرى من الضروري كما هو شأنه بالنسبة للأذان الحقيقي الذي يسمع مباشرة من المؤذن لانرى من الضروري إجابة المسجلة التي تنقل أذناً انتهى أمده و وقته لكن لا أرى مانعاً أن المسلم إذا يعني ذكر الله عز و جل بمثل هذه المناسبة لا أرى مانعا من ذلك لكن ليس الشأن في هذا ، الشأن في إجابة المؤذن الذي نسمع أذانه من فمه مباشرة هذا جواب السؤال الأول
الفتاوى المشابهة
- انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول... - الالباني
- حكم إجابة المؤذن - ابن عثيمين
- الجواب عن حكم إجابة المؤذن - الالباني
- هذه الرسالة يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آ... - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة المؤذن ؟ - الالباني
- حكم إجابة الأذان الصادر من المذياع - ابن باز
- حكم إجابة المؤذن - ابن عثيمين
- إذا دخلت المسجد و الأذان يؤذن في المذياع و أ... - ابن عثيمين
- حكم اكتفاء بعض المساجد بأذان المذياع وحكم إجابته - ابن باز
- ما حكم ترداد الأذان خلف المؤذن في المذياع ؟ - الالباني
- هل يجب إجابة المؤذن من المذياع ؟ - الالباني