تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هذه الرسالة يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آ... - ابن عثيمينالسائل : يقول أذان مكة أو مدينة الرياض الذي يرفع إلينا في المذياع وكان الشخص فاتح المذياع وهذا الأذان الذي ذكرته هل يجوز متابعته وإذا انتهى هل نقول الدع...
العالم
طريقة البحث
هذه الرسالة يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آذان مكة أو مدينة الرياض الذي يرفع إلينا في المذياع ، وكان الشخص فاتح المذياع ، وهذا الآذان الذي ذكرته هل يجوز متابعته ؟ وإذا انتهى هل نقول الدعاء الذي يقال بعد الفراغ من الآذان الذي يرفعه المؤذن أم لا ؟ وما هو الحكم ؟ جزاكم الله خيراً .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أذان مكة أو مدينة الرياض الذي يرفع إلينا في المذياع وكان الشخص فاتح المذياع وهذا الأذان الذي ذكرته هل يجوز متابعته وإذا انتهى هل نقول الدعاء الذي يقال بعد الفراغ من الأذان الذي يرفعه المؤذن أم لا وما هو الحكم جزاكم الله خيراً؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين،
الأذان الذي يرفع لا يخلو إما أن يكون مرفوعاً على الهواء.

السائل : نعم.

الشيخ : أي أن الأذان كان لوقت الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : من المؤذن فهذا يجاب لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول" إلا أن الفقهاء رحمهم الله قالوا إذا كان قد أدى الصلاة التي يؤذّن لها فلا يجيب.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما إذا كان الأذان مسجلاً وليس أذاناً على الوقت يعني ليس مرفوعاً على الهواء وهو الحال الثانية فإنه لا يجيبه لأن هذا ليس أذاناً حقيقياً ويعني أي أنه لم يرفعه الرجل حين أمر برفعه وإنما هو شيء مسموع لأذان سابق.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste