تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لبس خاتم الذهب للنساء ؟ - الالبانيالشيخ :  لكن هل تسمح لي أن أسألك ما رأيك في خاتم الذهب للنساء ؟ السائل :  ...  .الشيخ :  إيش قلت ؟السائل :  قلت الله أعلم . الشيخ :  وماذا لازم من قال ف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لبس خاتم الذهب للنساء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن هل تسمح لي أن أسألك ما رأيك في خاتم الذهب للنساء ؟

السائل : ... .

الشيخ : إيش قلت ؟

السائل : قلت الله أعلم .

الشيخ : وماذا لازم من قال في أمر ما الله أعلم .

السائل : أريدها منك.

الشيخ : كيف تريدها مني لا أردت أنا أن أوضح لك ماذا قصد في السؤال إذا كان عندك زوجة وأنت لا تعلم ماحكم خاتم الذهب فمن الناحية عملية ماذا يكون عملك هل تلبسها خاتمًا ذهب أم لا ؟

السائل : أتوقف في هذه المسألة حتى أسأل أهل العلم .

الشيخ : وهل أنت متوقف فعلا ؟

السائل : لا حتى أسأل

سائل آخر : يمكن الأخ بتكلم في عمومم الحديث يحل الذهب للنساء .

الشيخ : لكن أعتقد أنه هو وجميع الحاضرين معه لا يعتقدون لا يؤمنون بعموم الحديث إيش رأيك هل تؤمن بعموم الحديث ؟

سائل آخر : لا يا شيخ في أحاديث مقيدة يا شيخ

الشيخ : هذا هو إذا هل يؤمن حينذاك بعموم الحديث ؟

السائل : لا يا شيخ ما يؤمن.

الشيخ : طيب.

السائل : بس في هذه النقطة يا شيخ .

الشيخ : هو بحثنا في هذه النقطة هو بحثنا في هذه النقطة هل الحديث عام ؟

سائل آخر : والله يا شيخ أنتم لكم كتاب في هذه المسألة .

الشيخ : مو كتاب بحث في كتاب .

السائل : بحث نعم.

الشيخ : يلاّ بسم الله , الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر تعرف صدا الفاكهة كيف ؟ يكون أبيض يصير خاصة التفاحة تعس الذين يقولون الإسلام لب وقشرة .
أبو ليلى : شيخنا هم عشان فرقوا هذا الذي صار فيهم .

الشيخ : أي نعم , لا حول ولا قوة إلا بالله , لا حول ولا قوة إلا بالله , الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله , اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم إنك حميد مجيد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آتي محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته , فإذا جاء حديث يحرم جنسًا من الذهب المباح في الأصل للنساء هل يقال اعتمادًا على الأصول الفقهية أن هذا النص هو منسوخ أن يقال هو مخصص من النص العام مستثنى منه ماذا تقول القواعد الأصولية الفقهية نص عام يحرم شيئًا أو نص عام يبيح شيئًا وهذا الشيء اسم جنس يشمل أنواع كثيرة ثم جاء نص يتعلق بجزء من هذه الأجزاء هل يقال هذا الجزء منسوخ أم يقال أنه مخصص مستثنى من النص العام

سائل آخر : مخصص للعام .

الشيخ : هذا هو لماذا فقهاؤنا لا يطبقون هذه القاعدة في هذه المسألة وهناك نصوص صريحة محرمة لخاتم الذهب خلينا نقف الآن عند خاتم الذهب على النساء لماذا يقولون هذا منسوخ ؟

السائل : لا يقولون منسوخ يا شيخ يقولون فيه علة ... .

الشيخ : سامحك الله المسألة الآن -وعليكم السلام ورحمة لله- خرجت عن كونها مسألة أصولية فقهية وأدخلتها إلى مسألة أصولية حديثية وهذا خلط في البحث ما ينبغي .

سائل آخر : هذا رأيهم يا شيخ أنا ما بقلك رأيي أنا لا.

الشيخ : أنا ما أقول رأيك ولا رأيهم أنت طورت الموضوع مش هم هم الآن غير حاضرين أنت طورت الموضوع من مسألة فقهية أصولية إلى مسألة حديثة أصولية هذا ليس بصواب في البحث أنا كان سؤالي لماذا الفقهاء اليوم على الأقل يقولون بأن هذا الحديث منسوخ أنت قلت لا وهم يقولون أنه منسوخ .

السائل : فيه من يقول أنه منسوخ وفيه من يقول الذي قلت ... .

الشيخ : فنحن بحثنا مع من الآن مع الذين يقولون ماذا أنه منسوخ.

السائل : الإثنين .

الشيخ : لا الآن بحثنا مع هؤلاء دون أولئك لكل بحثه لأنه من قال مثلا إن هذا الحديث لا يصح لنا معه بحث حديثي ومن قال حديث صحيح لكنه منسوخ لنا بحث أصولي فقهي أما أنت تقول الإثنين هذا ما ينبغي أن يقال طيب لماذا نحن نتكلم مع غائبين ولا نتكلم مع الحاضرين وفيهم الخير والبركة إن شاء الله فما قولك في هذا الأصل الفقهي أحدكم أجاب آنفًا .

سائل آخر : إذا حضر الماء بطل التيمم يا شيخ .

الشيخ : هدول مبينين سعوديين متعلمين السياسة هيك مبين بس أنا مطلق السياسة بالكلية أبدًا وتطليقي للسياسة المعروفة عند الناس هي التي أهاج الناس وأغضبهم علينا ولست أبالي حين أقتل مسلم على أي جنب كان لله مصرعي .

سائل آخر : أو الدخول في السياسة في ... الشرعية .

الشيخ : كيف ؟

السائل : أو الدخول في السياسة بالضوابط الشرعية يا شيخ

الشيخ : ما أنا قلت سياستهم لكن انت الآن بغنو سياسة تكلمت شرعية ولا إيش , لا حول ولا قوة إلا بالله هدول الجماعة من سياستهم تجار يشتروا ما ببيعوا .

سائل آخر : شاطرين .

الشيخ : هدول السعوديون معروفين بالتجارة خاصة بعض البلاد

سائل آخر : هؤلاء من بريدة وهي مشهورة بالتجارة .

الشيخ : منهم يعني - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أن تسنوا في بلادكم سنة حسنة يكتب لكم أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة لا بد أنكم ستكونون عند حسن الظن .

سائل آخر : نرجوا من الله ذلك

Webiste