تكلم عن لبس النساء للذهب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن هناك أحاديث تدل على أن خاتم الذهب للنساء جائز طيب هذا الجائز أليس يدخل في النص العام ؟
السائل : الجائز يدخل في النص العام .
الشيخ : أيوه الجائز أليس يدخل في النص العام؟ لأن هو عام يعني كما قلنا آنفا أو في أول الجلسة .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام في أول الجلسة أتينا بآية حرمت عليكم الميتة و ضربنا مثلا بالقرآنيين زعموا شو بيفهموا من الآية هذه أن السّمك الميت حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن نحن أهل السنة قلنا لا لأن الآية عامة خصصت بماذا بالميتة من السمك و الجراد الآن النهي عام عن خاتم الذهب لكن فيه عندنا نصوص تبيح خاتم الذهب أيضا عندنا نصوص تبيح خاتم الذهب للرجال لعلك ذاكر .
السائل : بس معارضة بالمحرم !
الشيخ : إيه و هذا معارضة بالمحرم .
السائل : معدوم لا يوجد معارض لها .
الشيخ : كيف نهى عن خاتم الذهب؟ .
السائل : ما فيه معارض .
الشيخ : يا أخي النص عام أنت اعترضت به .
السائل : شيخنا نحن نتكلم عن النص الخاص الآن !
الشيخ : عم بنحكي على الاثنين الله يهديك .
السائل : بس بنحكي .
الشيخ : عم بنحكي على الاثنين .
السائل : انتقل البحث إلى النص الخاص أن فيه نص بإباحة الذهب للرجال قتلك و فيه نص أيضا بتحريمه على الرجال أما النساء فلا يوجد إلا النص بالتحريم الصحيح الصريح .
الشيخ : أخي هذا كله معروف بس نهى عن خاتم الذهب مو اتفقنا أنه عام؟ .
السائل : لا شك .
الشيخ : طيب و اتفقنا أن فيه هناك نصوص تدل على إباحة خاتم للنساء ألا يجوز أن هذه النصوص تكون في وقت الإباحة
السائل : يجوز .
الشيخ : خاصة على طريقتك أنت في طرق الاحتمالات على النصوص يجوز أو لا ؟
السائل : حياك ما شاء الله رجعت إلى طريقتي شيخنا .
الشيخ : لا أنا ما رجعت عم بقول خاصة على طريقتك أنت أنا ما رجعت و لن أرجع لأن هذا هدم الشرع أنه نقول يحتمل كذا و يحتمل كذا لكن أنا بقول الآن ألا يحتمل أن أي شيء كان مباحا من قبل على البراءة الأصلية ثم جاء النهي نهيا عاما فمن أين ؟ نحن نستطيع أن نقول أن هذا النص المبيح كان بعد النهي بعبارة أخرى هذه النصوص التي تبيح خاتم الذهب خاصة للنساء يمكن أن تكون قبل النهي العام و يمكن أن تكون بعد النهي العام صح؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس هناك فرق بين أن يكون النص المبيح لخاتم الذهب للنساء جاء بعد النهي أو قبل النهي !
السائل : وارد شيخنا .
الشيخ : جميل جدا الحصيلة فيه فرق إن كان هيك ولا إن كان هيك ؟
السائل : فيه طبعا .
الشيخ : شو الحصيلة ؟
السائل : إن كان قبل النهي يعني أي نص الذي يرد قبل النهي الذي هو التخصيص النص الخاص يرد قبل؟ .
الشيخ : النص المبيح لخاتم النساء لخاتم الذهب للنساء .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أنه يكون قبل النهي العام و أنه يكون بعد النهي العام .
السائل : نعم .
الشيخ : سألناك هل هناك فرق أجبت بنعم فسألت أخيرا ما هي الحصيلة شو الفرق إن كان الحديث المبيح لخاتم الذهب للنساء قبل النهي العام الذي اتفقنا أنه عام أو بعده ؟
السائل : لا يوجد فرق فهمت المقصود الآن ظننت شيء آخر
الشيخ : عجيب .
السائل : نعم لا يوجد فرق بين أن يكون الواجب الجمع بين النصين .
الشيخ : لا يوجد فرق ألا يجوز تقديم الحاظر على المبيح !
السائل : عند عدم إمكان الجمع .
الشيخ : لا يمكن الجمع هنا كيف تجمع !
السائل : أبني الخاص على العام .
الشيخ : أنو خاص و عام يا أخي .
السائل : ماهو فيه نص خاص بالنساء قلت أنت إن أنا فهمت كلمك على ما فهمته .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : نص الخاص بإباحة الذهب للنساء .
الشيخ : نعم .
السائل : و النص العام نهى عن خاتم الذهب .
الشيخ : نعم .
السائل : نص النهي عن أو إباحة الخاتم الذهب للنساء جاء قبل أو جاء بعد فيه فرق قلت لك ما فيه فرق نبني هذا على هذا بعد أو قبل نقول نهى عن خاتم الذهب إلا للنساء بالنص السابق .
الشيخ : يا أخي الفرق واضح جدا و راح أقلك شيء من الوضوح بالنسبة ليمك أنت إذا كان الإباحة في النص المبيح لخاتم الذهب للنساء جاء بعد النهي هذا أقوى كيف ما فيه فرق هذا أقوى للإباحة لأنه جاء بعد إيش بعد النهي يعني هذا يقينا بخصص النص العام بهذا النص المبيح لأنه جاء بعد النهي هذا واضح عندك ولا مش واضح عندك ؟
السائل : شيخنا يعني كلامك واضح لكن ما أرى فرقا يعني يذكر بين أن يكون قبل أو بعد ما دام فيه إمكانية جمع بالنص ما فيش تعارض لأن النسخ يقتضي التعارض إذا بدو يكون فيه نسخ لأن هو الإحتمال الوحيد الوارد
الشيخ : لا هنا ما فيه نسخ وين النسخ ؟
السائل : نسخ إباحة الذهب للنساء لهذا النص العام ...
الشيخ : تخصيص يا أخي هذا الله يهديك هذا ما هو نسخ تخصيص لأن النهي عام يشمل الرجال و النساء فإذا جاءت الإباحة بعد النهي خصص هذا النهي بالرجال دون النساء .
السائل : و إذا جاءت قبل شيخنا .
الشيخ : ما فيه نسخ رجعت هلا .
الشيخ : نفس الشيء .
الشيخ : رجعت الله يهديك هلا يجب أن تعرف خطأ تعبيرك أن هذا نسخ هنا ما فيه نسخ هنا فيه تخصيص .
السائل : ماهو التخصيص نسخ جزئي و أنا هذا الذي قصدته شيخنا .
الشيخ : ما شاء الله و أنت في لغتك تسمي التخصيص نسخا ؟
السائل : جزئيا .
الشيخ : أسئلك تسمي التخصيص نسخا ؟ الله يهديك .
السائل : أجيز تسميته شيخ .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أش فيها يعني ما هي .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أمين يا رب .
الشيخ : نسخا جزئيا و لماذا لم تقل نسخا جزئيا
الطلاب : هههه .
السائل : كيف .
الشيخ : لماذا لم تقل نسخا جزئيا لكن حينما وقف حمار الشيخ عند العقبة قال نسخا جزئيا هكذا يكون التفاهم مع الناس أنه بيكون في ذهنك شيء بتعبر عنه على الأقل خطأ بعدين بترقعوا بإضافة مبينة نسخا جزئيا
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " أنا أظن أظن و الله أعلم أنك بحاجة أن تدرس علم الأصول لأن هلا أنت هون بتحل مشكلة لكن لا تدري أنك ستقع بمشاكل أخرى من حيث التخصيص والتعميم و تقديم الحاظر على المبيح و و إلى آخره .
السائل : الجائز يدخل في النص العام .
الشيخ : أيوه الجائز أليس يدخل في النص العام؟ لأن هو عام يعني كما قلنا آنفا أو في أول الجلسة .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام في أول الجلسة أتينا بآية حرمت عليكم الميتة و ضربنا مثلا بالقرآنيين زعموا شو بيفهموا من الآية هذه أن السّمك الميت حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن نحن أهل السنة قلنا لا لأن الآية عامة خصصت بماذا بالميتة من السمك و الجراد الآن النهي عام عن خاتم الذهب لكن فيه عندنا نصوص تبيح خاتم الذهب أيضا عندنا نصوص تبيح خاتم الذهب للرجال لعلك ذاكر .
السائل : بس معارضة بالمحرم !
الشيخ : إيه و هذا معارضة بالمحرم .
السائل : معدوم لا يوجد معارض لها .
الشيخ : كيف نهى عن خاتم الذهب؟ .
السائل : ما فيه معارض .
الشيخ : يا أخي النص عام أنت اعترضت به .
السائل : شيخنا نحن نتكلم عن النص الخاص الآن !
الشيخ : عم بنحكي على الاثنين الله يهديك .
السائل : بس بنحكي .
الشيخ : عم بنحكي على الاثنين .
السائل : انتقل البحث إلى النص الخاص أن فيه نص بإباحة الذهب للرجال قتلك و فيه نص أيضا بتحريمه على الرجال أما النساء فلا يوجد إلا النص بالتحريم الصحيح الصريح .
الشيخ : أخي هذا كله معروف بس نهى عن خاتم الذهب مو اتفقنا أنه عام؟ .
السائل : لا شك .
الشيخ : طيب و اتفقنا أن فيه هناك نصوص تدل على إباحة خاتم للنساء ألا يجوز أن هذه النصوص تكون في وقت الإباحة
السائل : يجوز .
الشيخ : خاصة على طريقتك أنت في طرق الاحتمالات على النصوص يجوز أو لا ؟
السائل : حياك ما شاء الله رجعت إلى طريقتي شيخنا .
الشيخ : لا أنا ما رجعت عم بقول خاصة على طريقتك أنت أنا ما رجعت و لن أرجع لأن هذا هدم الشرع أنه نقول يحتمل كذا و يحتمل كذا لكن أنا بقول الآن ألا يحتمل أن أي شيء كان مباحا من قبل على البراءة الأصلية ثم جاء النهي نهيا عاما فمن أين ؟ نحن نستطيع أن نقول أن هذا النص المبيح كان بعد النهي بعبارة أخرى هذه النصوص التي تبيح خاتم الذهب خاصة للنساء يمكن أن تكون قبل النهي العام و يمكن أن تكون بعد النهي العام صح؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس هناك فرق بين أن يكون النص المبيح لخاتم الذهب للنساء جاء بعد النهي أو قبل النهي !
السائل : وارد شيخنا .
الشيخ : جميل جدا الحصيلة فيه فرق إن كان هيك ولا إن كان هيك ؟
السائل : فيه طبعا .
الشيخ : شو الحصيلة ؟
السائل : إن كان قبل النهي يعني أي نص الذي يرد قبل النهي الذي هو التخصيص النص الخاص يرد قبل؟ .
الشيخ : النص المبيح لخاتم النساء لخاتم الذهب للنساء .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أنه يكون قبل النهي العام و أنه يكون بعد النهي العام .
السائل : نعم .
الشيخ : سألناك هل هناك فرق أجبت بنعم فسألت أخيرا ما هي الحصيلة شو الفرق إن كان الحديث المبيح لخاتم الذهب للنساء قبل النهي العام الذي اتفقنا أنه عام أو بعده ؟
السائل : لا يوجد فرق فهمت المقصود الآن ظننت شيء آخر
الشيخ : عجيب .
السائل : نعم لا يوجد فرق بين أن يكون الواجب الجمع بين النصين .
الشيخ : لا يوجد فرق ألا يجوز تقديم الحاظر على المبيح !
السائل : عند عدم إمكان الجمع .
الشيخ : لا يمكن الجمع هنا كيف تجمع !
السائل : أبني الخاص على العام .
الشيخ : أنو خاص و عام يا أخي .
السائل : ماهو فيه نص خاص بالنساء قلت أنت إن أنا فهمت كلمك على ما فهمته .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : نص الخاص بإباحة الذهب للنساء .
الشيخ : نعم .
السائل : و النص العام نهى عن خاتم الذهب .
الشيخ : نعم .
السائل : نص النهي عن أو إباحة الخاتم الذهب للنساء جاء قبل أو جاء بعد فيه فرق قلت لك ما فيه فرق نبني هذا على هذا بعد أو قبل نقول نهى عن خاتم الذهب إلا للنساء بالنص السابق .
الشيخ : يا أخي الفرق واضح جدا و راح أقلك شيء من الوضوح بالنسبة ليمك أنت إذا كان الإباحة في النص المبيح لخاتم الذهب للنساء جاء بعد النهي هذا أقوى كيف ما فيه فرق هذا أقوى للإباحة لأنه جاء بعد إيش بعد النهي يعني هذا يقينا بخصص النص العام بهذا النص المبيح لأنه جاء بعد النهي هذا واضح عندك ولا مش واضح عندك ؟
السائل : شيخنا يعني كلامك واضح لكن ما أرى فرقا يعني يذكر بين أن يكون قبل أو بعد ما دام فيه إمكانية جمع بالنص ما فيش تعارض لأن النسخ يقتضي التعارض إذا بدو يكون فيه نسخ لأن هو الإحتمال الوحيد الوارد
الشيخ : لا هنا ما فيه نسخ وين النسخ ؟
السائل : نسخ إباحة الذهب للنساء لهذا النص العام ...
الشيخ : تخصيص يا أخي هذا الله يهديك هذا ما هو نسخ تخصيص لأن النهي عام يشمل الرجال و النساء فإذا جاءت الإباحة بعد النهي خصص هذا النهي بالرجال دون النساء .
السائل : و إذا جاءت قبل شيخنا .
الشيخ : ما فيه نسخ رجعت هلا .
الشيخ : نفس الشيء .
الشيخ : رجعت الله يهديك هلا يجب أن تعرف خطأ تعبيرك أن هذا نسخ هنا ما فيه نسخ هنا فيه تخصيص .
السائل : ماهو التخصيص نسخ جزئي و أنا هذا الذي قصدته شيخنا .
الشيخ : ما شاء الله و أنت في لغتك تسمي التخصيص نسخا ؟
السائل : جزئيا .
الشيخ : أسئلك تسمي التخصيص نسخا ؟ الله يهديك .
السائل : أجيز تسميته شيخ .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أش فيها يعني ما هي .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أمين يا رب .
الشيخ : نسخا جزئيا و لماذا لم تقل نسخا جزئيا
الطلاب : هههه .
السائل : كيف .
الشيخ : لماذا لم تقل نسخا جزئيا لكن حينما وقف حمار الشيخ عند العقبة قال نسخا جزئيا هكذا يكون التفاهم مع الناس أنه بيكون في ذهنك شيء بتعبر عنه على الأقل خطأ بعدين بترقعوا بإضافة مبينة نسخا جزئيا
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " أنا أظن أظن و الله أعلم أنك بحاجة أن تدرس علم الأصول لأن هلا أنت هون بتحل مشكلة لكن لا تدري أنك ستقع بمشاكل أخرى من حيث التخصيص والتعميم و تقديم الحاظر على المبيح و و إلى آخره .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم لبس خاتم الذهب للرجال ؟ - الالباني
- حكم لبس الساعة والخاتم من الذهب للمحرم - ابن باز
- ما هو الذهب المحرم على النساء؟ - الالباني
- الذهب للنساء - اللجنة الدائمة
- حكم لبس النساء الذهب المحلق - ابن باز
- حكم خاتم الذهب للنساء - الالباني
- ما هو الذَّهب المحلق ؟ وما حكم لبسه للنساء ؟ - الالباني
- ما حكم لبس الذهب المحلق للنساء .؟ - الالباني
- حكم لبس النساء للذهب - ابن باز
- ما حكم لبس خاتم الذهب للنساء ؟ - الالباني
- تكلم عن لبس النساء للذهب . - الالباني