تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ضرب الدف للنساء ؟ - الالبانيالشيخ :  تفضلالسائل :  إذا سمحنا كعرف للنساء أن يغنين ويضربن على الدف ، فذلك ذريعة لأن يصل هذا الصوت إلى الرجال ، هل نمنعهن من ذلك ، أم ذلك رخصة ؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ضرب الدف للنساء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل

السائل : إذا سمحنا كعرف للنساء أن يغنين ويضربن على الدف ، فذلك ذريعة لأن يصل هذا الصوت إلى الرجال ، هل نمنعهن من ذلك ، أم ذلك رخصة ؟

الشيخ : لا ، لا نمنعهن لكن نوصيهم بأنه ما يبالغوا في ذلك قدر الإمكان ، لأن هذا أمر مستثنى مما هو حرام عادة أنت تعرف أنه الضرب على الدف حرام صح وإلا لا ، لكن أبيح في مناسبة النكاح ، و كذلك الغناء المباح من النساء هو مباح بهذه المناسبة ،فما نستطيع أن ننهى النساء عن شيء أباحة الله أو نبيه عليه السلام لهن ، وإنما نحاول نلطف الموضوع بقدر الاستطاعة بحيث نجمع بين تحقيق المصلحة ، ودفع المفسدة التي أنت تلمح بكلامك إليها ، نعم .

السائل : حكم الخواتيم بدون فص .

الشيخ : الخواتيم بدون فص نعم يعني تقصد يعني ما يسمى بخاتم الخطبة وإلا بصورة عامة ؟

السائل : لا خاتم الخطبة معروف أنه؟

الشيخ : بصورة عامة أنا قائل لك بصورة عامة، ما فيه فرق كان هيك ولا هيك ما يهمك بالموضوع ، ما في فرق هيك ولا هيك ، هو الخاتم كله ، إن عشت وأنت متختم أو عشت وأنت غير متختم فارتاح ، كذلك إن عشت أن متختم بخاتم له فُض ، أو له فِص أو له فَص أو ليس له فُص ولافَص ولا فِص فمثل بعضه -يضحك الشيخ- واضح الجواب وإلا في النفس ما فيها شايفها ضعيفة الله يجزيك الخير ها مشايخ -يضحك الشيخ - طلب التوضيح الشيخ الشيخ طلب التوضيح بعدين يجي دورك ، قلت ومن أصعب الأشياء ..

السائل : أنا شركسي

الشيخ: توضيح الواضحات

الشيخ : قلت وأنا مثل حكايتك ، ما الفرق بيني وبينك ، أنت شركسي وأنا ألباني .

السائل : الفرق أنت عالم وأنا جاهل .

الشيخ : آه ، لكن أنت ما قلت أنت عالم وأنا جاهل قلت أنا شركسي - يضحك الشيخ والطلبة - ولذلك أنا قلت لك ألباني وعرفت أن هذا سلاح غير ماض ، وغيرت عبارتك مثل صاحبك وغيره ، المقصود قلت أنا إن زيد من الناس ، عاش متختم طيلة حياته ،وآخر بدون تختم طيلة حياته كلاهما سواء ، ليس هذا الذي عاش ومات متختما بأقرب عند الله ، من ذاك الذي عاش غير متختم ،و شرحت لك أن الذي عاش بخاتم له فَص وفُص وفِص وآخر عاش بخاتم ليس له فَص وفُص وفِص ، كلاهما سواء شز بدي أشرح لك هل الآن وضح لك الأمر ؟ يعني صار في الإعادة إفادة يعني .

السائل : رجل جامع أهله في رمضان أوله وآخره .

الشيخ : كفارة واحدة .

السائل : واحدة

الشيخ : نعم .

Webiste