تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الساحر كافر و ماهو الدليل و هل تجوز الصلا... - ابن عثيمينالسائل : يقول هل الساحر كافر وما هو الدليل وهل تجوز الصلاة خلفه وماذا عليّ أن أفعل إذا صلّيت خلف مثل هذا الإمام في الوقت الذي لا أعلم أنه ساحر هل صلاتي ...
العالم
طريقة البحث
هل الساحر كافر و ماهو الدليل و هل تجوز الصلاة خلفه و ماذا علي أن أفعل إذا صليت خلف مثل هذا الإمام في الوقت الذي لا أعلم أنه ساحر فهل صلاتي السابقة باطلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هل الساحر كافر وما هو الدليل وهل تجوز الصلاة خلفه وماذا عليّ أن أفعل إذا صلّيت خلف مثل هذا الإمام في الوقت الذي لا أعلم أنه ساحر هل صلاتي السابقة تكون باطلة؟

الشيخ : نعم. السحر نوعان، نوع كفر ونوع عدوان وظلم.

السائل : نعم.

الشيخ : أما الكفر فهو الذي يكون متلقا من الشياطين فالذي يُتلقى من الشياطين هذا كفر ودليل ذلك قوله تعالى وَاتَّبَعوا ما تَتلُو الشَّياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ وَما كَفَرَ سُلَيمانُ وَلكِنَّ الشَّياطينَ كَفَروا يُعَلِّمونَ النّاسَ السِّحرَ وَما أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبابِلَ هاروتَ وَماروتَ وَما يُعَلِّمانِ مِن أَحَدٍ حَتّى يَقولا إِنَّما نَحنُ فِتنَةٌ فَلا تَكفُر وهذا النوع من السحر كفر مخرج عن الملة يُقتل متعاطيه.
واختلف العلماء رحمهم الله لو تاب هذا الساحر هل تُقبل توبته فقال بعض أهل العلم إنها تُقبل توبته لعموم قوله تعالى قُل يا عِبادِيَ الَّذينَ أَسرَفوا عَلى أَنفُسِهِم لا تَقنَطوا مِن رَحمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغفِرُ الذُّنوبَ جَميعًا فإذا تاب هذا الساحر وأقلع عن تعاطي السحر فما الذي يمنع من قبول توبته والله عز وجل يقول إِنَّ اللَّهَ يَغفِرُ الذُّنوبَ جَميعًا لكن إذا كان قد تسبّب بسحره في قتل أحد من الناس أو عدوانا عليه فيما دون القتل فإنه يُضمّن لحق الآدمي فإن كان بقتل قتِل قِصاصا وإن كان بتمريض نظِر في أمره، إن كان بإفساد مال ضمن هذا المال.
النوع الثاني من السحر سحر لا يكون بأمر الشياطين لكنه بأدوية وعقاقير وأشياء حسية فهذا النوع لا يُكفّر ولكن يجب أن يُقتل فاعله درءا لفساده وإفساده. أي نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste