تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مالمراد بتنكيس القرآن .؟ - الالبانيالحلبي : كلام أخونا الكريم حول قضية التنكيس كأن قضية التنكيس كأنه ما في إلا الأثر الذي رواه الطبراني عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه عندما قرأ رجل القرآن ...
العالم
طريقة البحث
مالمراد بتنكيس القرآن .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : كلام أخونا الكريم حول قضية التنكيس كأن قضية التنكيس كأنه ما في إلا الأثر الذي رواه الطبراني عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه عندما قرأ رجل القرآن منكسا فقال ذاك منكوس القلب .

الشيخ : أي نعم .
الحلبي : بعض أهل علوم القرآن والتجويد وأذكر منهم من الشيخ عبد الفتاح القاضي في كتاب له " تاريخ المصحف " يقول إنه التنكيس ليس هو تقديم السور ولكن تقديم الآيات في السورة القلب .

الشيخ : مثل ما كان ابن عباس يقرأ الشعر من تحت لفوق .
الحلبي : يعني مش المقصود أنه لو واحد قرأ سورة قبل سورة نقول له ليش أنت يا شيخ هكذا نكست ...

الشيخ : وهذا كله لا يخفاك إن صح أثر ابن مسعود فهو غير صحيح ، أي نعم بعدين فيه عندنا عدة أحاديث أن الرسول كان لا يرتب السور حسب الترتيب المصحفي ؛ ولذلك التنكيس ... آه

السائل : في الصلاة ؟

سائل آخر : بس الموضع ذكر في صيعة التنكيس أو عدمه .

السائل : القرآن ... لكن جاء على بالي أني أقرأ بحسب التنزيل .

الشيخ : لا اللي جا على بالك مالك حشوة للكبة ما بطلع بيدك وبعدين ولا مؤاخذة بتكون سنيت سنة سيئة ، ليش مش عاجبك هذا الترتيب الذي تلقته الأمة بالقبول وبدك أنت تجيب ترتيب من عندك وما رايح يطلع بيدك ، ريح بالك الله أعطاك وريحك فعليك بالترتيب يلي فيه إجماع يقيني ، والإجماع اليقيني الذي يشابه هذا الاجماع نادر جدا فاستريح .
الحلبي : تلقته الأمة كلها

الشيخ : كلها أبدا بدون شك وبدون ريب .

السائل : الذي ظهر لي من قراءتي حسب التنزيل أن القرآن متشابه ما فيه فرق بين أوله وبين آخره فإذا كان الأمر كذلك فالأفضل اتباع ما سار عليه المسلمون لأنه حتى لو أنت عرفت التنزيل حسب التواريخ كيف كان فما هي الفائدة التي تجنى من قراءته بالطريقة الجديدة هذه ؟ ... .
الحلبي : فيه شيخنا في كان صلاح الدين المنجد قديما طبع رسالة صغيرة ترتيب نزول القرآن لابن شهاب الزهري فما ندري يعني ... ؟

الشيخ : ما اطلعتعليها ما شفت لا ، بس أنت يا أستاذ هل عرفت هذا الترتيب ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : من أي طريق ؟

السائل : المذكور في بعض المصاحف أن هذه السورة أول ما نزلت وهي العلق وبعدين كذا وبعدين كذا ؛ فهذا موجود في المصاحف .

الشيخ : طيب سورة قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب الناس مكية ولا مدنية ؟

السائل : أنا مش حافظ مكية أو مدنية .

الشيخ : لا يلي مكتوب في المصحف ما هو ؟

السائل : مكتوب في المصحف مكية أو مدنية ؟

الشيخ : أنا أسأل عن المصحف هلا ؟

السائل : مكتوب نزلت بعد سورة كذا بعد سورة العلق بعد سورة كذا .

الشيخ : أنا قصدت بارك الله فيك أن هذا المكتوب ليس في الصحة كالآيات اللي تحتها .

السائل : المغرب متى ؟

الشيخ : ...وفي غير رمضان ولذلك ما نهتم بالمراقبة الآن .

السائل : الغروب يعني ؟

سائل آخر : الغروب حصل قطعا .

الشيخ : افطروا ، افطروا على تمر أو على ماء على الأقل ، يالله بسم الله .

السائل : المفروض أنه يفطر أولا ثم يأذن .

الشيخ : ما فيه عندنا التدقيق الدقيق في هذه المسألة أيهم فعل جاز .

السائل : هل يجوز أن يظل صائما بعد الوقت .

Webiste