تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا و هل يجو... - ابن عثيمينالسائل : السائل أ الرشدان ومرضي العنزي لهما هذا السؤال، السؤال الأول هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا يجوز وهل يجوز ذلك أيضا ذبحها في العروس أي في ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا و هل يجوز ذبحها في الزواج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل أ الرشدان ومرضي العنزي لهما هذا السؤال، السؤال الأول هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا يجوز وهل يجوز ذلك أيضا ذبحها في العروس أي في الزواج؟

الشيخ : أما سؤاله عن ذبح الماعز في العقيقة فوجيه لأنه قد يظن الظان أنه لا يجزئ إلا الشاة من الضأن وليس كذلك بل تجزئ الواحدة من الضأن والمعز والأفضل من الضأن وأن تكون سمينة كثيرة اللحم وهي عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة تُذبح في اليوم السابع قال أهل العلم فإن فات ففي اليوم الرابع عشر فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين ثم لا تُعتبر الأسابيع بعد ذلك يعني معناه بعد الحادي والعشرين يذبحها في أي يوم والماعز تقوم مقام الشاة، والبعير والبقرة تقوم مقام الشاة لكن لا شرك فيها بمعنى لا يُمكن أن يجمع سبع عقائق في بعير أو بقرة لأنه لابد أن تكون نفسا مستقلة.
وأما السؤال الثاني عن ذبح الماعز في العرس فلا وجه له لأن المقصود بالعرس إقامة الوليمة سواء بالدجاج أو بالمعز أو بالضأن أو بالبقر أو بالغنم.

Webiste