ما حكم من يزوج مازحاً.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : شيخنا حصل إشكال , في شباب من إخواننا رايحين زائرين بيت واحد في حالة ولادة , زوجته جايبة بنت ، فالمهم قال هو زوجني إياها ، قال زوجتك إياها على طريق المزح ، فصار اختلاف بينهم يقول أن الشيخ يقول أنه حصل الزواج هذا , فوجب أن يطلقها , فبعض الناس استغربوا هذه طفلة عمرها أسبوع فكيف حصل الزواج ، طالما حكا لأبوها زوجني إياها فقال زوجتك إياها ، فهذا حصل الزواج .؟
الشيخ : أركان النكاح إذا توفرت بطريقة المزح فقد وقع النكاح ، ومن أركانه الشهود , يعني ما يكفي أنه ولي البنت زوج بنته لأحد الشباب ممازحا , ما يكفي حتى يقع النكاح , لا بد ما يكون الشهود يشهدون يعني من تمام التمثيلية ، من تمام التمثيلية أنه يشهدوا على إنكاح ولي البنت لابنته لذاك الشاب ، ثم ترضى هي بذلك إذا كانت بالغة سن الرشد ، فإذا توفرت هذه الشروط لا يسمع الكلام أنه كان مزحًا ، عرفت كيف ؟ هذا الذي نحن نقول به .
السائل : لو رفضوا الشهود يشهدوا ممكن أو هي إجباري يشهدوا .؟
الشيخ : كيف إجباري يعني ؟ أنا أقول من تمام التمثيلية ، من تمام التمثيلية أن الشهود شهدوا ، هنا مش وارد قضية إجباري وما إجباري ، يعني افرض أن النكاح حقيقي ، شو اللي يجبر الشهود يشهدوا ؟ !
السائل : يعني ما فيها الشغلة رضا أو دون رضا ؟
الحلبي : أنا عندي سؤال آخر في قضية الشهود : شيخنا تذكرت مثله في قضية الإشهاد على الطلاق أنه لا يكفي مجرد وجود الشهود بل لا بد أن يستشهدوا ، يعني أن ينبهوا على الشهادة .
الشيخ : هو هذا ، شو معنى الشهود إذًا ؟ مش المقصود الحضور ، المقصود الشهادة .
الحلبي : أيو ، هذا الذي أقصده ، يعني أنه يشهدوا وهم يعلمون أنه الآن يتم نكاح ، أما والله زوجتك كذا ما فيها ... .
السائل : شيخنا حصل إشكال , في شباب من إخواننا رايحين زائرين بيت واحد في حالة ولادة , زوجته جايبة بنت ، فالمهم قال هو زوجني إياها ، قال زوجتك إياها على طريق المزح ، فصار اختلاف بينهم يقول أن الشيخ يقول أنه حصل الزواج هذا , فوجب أن يطلقها , فبعض الناس استغربوا هذه طفلة عمرها أسبوع فكيف حصل الزواج ، طالما حكا لأبوها زوجني إياها فقال زوجتك إياها ، فهذا حصل الزواج .؟
الشيخ : أركان النكاح إذا توفرت بطريقة المزح فقد وقع النكاح ، ومن أركانه الشهود , يعني ما يكفي أنه ولي البنت زوج بنته لأحد الشباب ممازحا , ما يكفي حتى يقع النكاح , لا بد ما يكون الشهود يشهدون يعني من تمام التمثيلية ، من تمام التمثيلية أنه يشهدوا على إنكاح ولي البنت لابنته لذاك الشاب ، ثم ترضى هي بذلك إذا كانت بالغة سن الرشد ، فإذا توفرت هذه الشروط لا يسمع الكلام أنه كان مزحًا ، عرفت كيف ؟ هذا الذي نحن نقول به .
السائل : لو رفضوا الشهود يشهدوا ممكن أو هي إجباري يشهدوا .؟
الشيخ : كيف إجباري يعني ؟ أنا أقول من تمام التمثيلية ، من تمام التمثيلية أن الشهود شهدوا ، هنا مش وارد قضية إجباري وما إجباري ، يعني افرض أن النكاح حقيقي ، شو اللي يجبر الشهود يشهدوا ؟ !
السائل : يعني ما فيها الشغلة رضا أو دون رضا ؟
الحلبي : أنا عندي سؤال آخر في قضية الشهود : شيخنا تذكرت مثله في قضية الإشهاد على الطلاق أنه لا يكفي مجرد وجود الشهود بل لا بد أن يستشهدوا ، يعني أن ينبهوا على الشهادة .
الشيخ : هو هذا ، شو معنى الشهود إذًا ؟ مش المقصود الحضور ، المقصود الشهادة .
الحلبي : أيو ، هذا الذي أقصده ، يعني أنه يشهدوا وهم يعلمون أنه الآن يتم نكاح ، أما والله زوجتك كذا ما فيها ... .
الفتاوى المشابهة
- هل يجب على من زوج أحد أبنائه أن يزوج الباقين.؟ - الالباني
- ما حكم أن يزوج الرجل ابنته مقابل أن يزوجه الآخ... - الالباني
- الشهود. - ابن عثيمين
- هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة... - ابن عثيمين
- ما يقال عند عقد النكاح وبماذا يشهد الشهود - ابن باز
- من حمل السلاح فليس منا هل يدخل فيه المازح.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم طلاق المازح؟ - ابن باز
- حكم من سئل هل أنت متزوج فقال: لا، مازحاً - ابن باز
- هل يجوز للإنسان أن يكذب مازحًا ؟ - الالباني
- هل يجوز التَّنَقُّصُ لو كان فاعله مازحًا؟ - ابن باز
- ما حكم من يزوج مازحاً.؟ - الالباني