رجل أمر زوجته بسنة فهل عليها أن تطيعه في تطبيق هذه السنة لأن طاعته عليها واجبة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : شيخنا من المعروف أن طاعة الزوجة لزوجها واجبة ، فهل أمر الزوج لزوجته بسنةٍ فيها يجب عليها أن تطبق هذه السنة باعتبار أن طاعة زوجها عليها واجبة ؟
الشيخ : هو كذلك ، لكن يجب أن يُنظر أنه لا يقصد بذلك معاجزتها ، إنما يقصد بذلك تربيتها ,
الحلبي : هذه هو .
الشيخ : وكيف لا ، بل يجب أي نعم .
الحلبي : يجب بارك الله فيك .
السائل : طيب شيخنا ، بالنسبة للحديث الآن - جزاك الله خيرا - الذي ذكرته لنا إياه أنه قال لها : ردي عليه حديقته هي طلبت الفراق ، يعني الفهم بين حديث : أيما امرأة طلبت الطلاق من زوجها وبين حديث ... .
الشيخ : من غير ما بأسٍ .
السائل : أي نعم ، كيف التوفيق بينهما ؟ هنا طلبت قالت : أنا لا أريده ... .
الشيخ : لا ، هو لا شك أنه فيه بأس ، لكن المقصود هنا البأس هو عبارة عن تجبر من الزوجة ، يعني مثلاً قد يكون كما قالت هي , هو متدين وأخلاقه عالية ، لكن نفترض من الناحية الجنسية هي ما عم تكتفي منه ، أو هو بارد أوأو قل ما شئت يعني ، هي لها عذر بينها وبين ربها ، لكن هذا العذر قد لا يُشهر مثلاً ولا يذكر ، أما لو كان لا يوجد أي شيء فهي طبعا تكون مؤاخذة ، ولا أعتقد أنه أولاً بصورة عامة بالنسبة للعهد النبوي ، وثانيًا بصورة خاصة بالنسبة لهذه المرأة التي تتكلم بصراحة المؤمنة الصادقة , تقول : والله لا أشكو منه لا في دينه ولا في خلقه ، لكن لا أريده ، قد يكون مثلا ذميم الخلقة ، هذا معقول ؟
السائل : نعم ، معقول .
الشيخ : طيب ، وهي ما عندها التجاوب معه ، شو بدها تعيش مثل الأرملة ؟ مش معقول ، فهو بالنسبة لها فيه بأس لكن بالنسبة للأمور الظاهرة ما في بأس ، والرسول أعلم الناس بذلك ، نحن خلينا نصلي والظاهر الدكاترة مشغولين ، خلينا نصلي .
الشيخ : هو كذلك ، لكن يجب أن يُنظر أنه لا يقصد بذلك معاجزتها ، إنما يقصد بذلك تربيتها ,
الحلبي : هذه هو .
الشيخ : وكيف لا ، بل يجب أي نعم .
الحلبي : يجب بارك الله فيك .
السائل : طيب شيخنا ، بالنسبة للحديث الآن - جزاك الله خيرا - الذي ذكرته لنا إياه أنه قال لها : ردي عليه حديقته هي طلبت الفراق ، يعني الفهم بين حديث : أيما امرأة طلبت الطلاق من زوجها وبين حديث ... .
الشيخ : من غير ما بأسٍ .
السائل : أي نعم ، كيف التوفيق بينهما ؟ هنا طلبت قالت : أنا لا أريده ... .
الشيخ : لا ، هو لا شك أنه فيه بأس ، لكن المقصود هنا البأس هو عبارة عن تجبر من الزوجة ، يعني مثلاً قد يكون كما قالت هي , هو متدين وأخلاقه عالية ، لكن نفترض من الناحية الجنسية هي ما عم تكتفي منه ، أو هو بارد أوأو قل ما شئت يعني ، هي لها عذر بينها وبين ربها ، لكن هذا العذر قد لا يُشهر مثلاً ولا يذكر ، أما لو كان لا يوجد أي شيء فهي طبعا تكون مؤاخذة ، ولا أعتقد أنه أولاً بصورة عامة بالنسبة للعهد النبوي ، وثانيًا بصورة خاصة بالنسبة لهذه المرأة التي تتكلم بصراحة المؤمنة الصادقة , تقول : والله لا أشكو منه لا في دينه ولا في خلقه ، لكن لا أريده ، قد يكون مثلا ذميم الخلقة ، هذا معقول ؟
السائل : نعم ، معقول .
الشيخ : طيب ، وهي ما عندها التجاوب معه ، شو بدها تعيش مثل الأرملة ؟ مش معقول ، فهو بالنسبة لها فيه بأس لكن بالنسبة للأمور الظاهرة ما في بأس ، والرسول أعلم الناس بذلك ، نحن خلينا نصلي والظاهر الدكاترة مشغولين ، خلينا نصلي .
الفتاوى المشابهة
- حكم طاعة الأم إذا أمرت بطلاق الزوجة - ابن باز
- إذا كان الزوج يريد أن يلزم زوجته بالنقاب هل ين... - الالباني
- ما حق الزوج على الزوجة وما حق الزوجة على الز... - ابن عثيمين
- الزوجة لا تطيع زوجها في معصية - اللجنة الدائمة
- طاعة الزوج في قطيعة الرحم - الفوزان
- هل يطيع الزوج أهله في طلاق زوجته؟ - ابن باز
- ما حكم طلب الأم من ابنها طلاق زوجته غيرة منه... - ابن عثيمين
- هل تأثم الزوجة في طاعة زوجها بعدم الصدقة على أخ... - ابن باز
- حكم طاعة الوالدين في الأمر بطلاق الزوجة - ابن عثيمين
- طاعة الزوج في المعروف - اللجنة الدائمة
- رجل أمر زوجته بسنة فهل عليها أن تطيعه في تطبيق... - الالباني