تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ورد في صحيح الترمذي باب لا يقطع الصلاة شيء وال... - الالبانيالسائل :  في صحيح الترمذي اللي مصححه فيه باب ما جاء لا يقطع الصلاة شيء ، والباب الذي بعده باب ما جاء أنه لا يقطع الصلاة إلا الكلب والحمار والمرأة ؛ فعلى...
العالم
طريقة البحث
ورد في صحيح الترمذي باب لا يقطع الصلاة شيء والباب الذي يليه باب لا يقطع الصلاة إلا المرأة و الحمار والكلب الأسود فكيف التوفيق.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في صحيح الترمذي اللي مصححه فيه باب ما جاء لا يقطع الصلاة شيء ، والباب الذي بعده باب ما جاء أنه لا يقطع الصلاة إلا الكلب والحمار والمرأة ؛ فعلى أيهما العمل ؟ على أي الحديثين العمل ؟ جاء لا يقطع الصلاة شيء عن ابن عباس قال كنت رديف الفضل على أتان ... ؟

الشيخ : معروف معروف شو سؤالك ؟

السائلة : سؤال إن العمل على أنه ما يقطع الصلاة شيء ولا العمل على الحديث الآخر أنه ما يقطعها إلا الكلب والحمار والمرأة ؟

الشيخ : في قطع بمعنيين قطع بمعنى إفساد الصلاة وقطع بمعنى تقليل من فضل الصلاة ، القطع بالمعنى الأول هو الذي جاء به الحديث إن المرأة و الحمار و الكلب الأسود ... .

السائلة : يفسد الصلاة بالكلية ؟

الشيخ : يقطع الصلاة ويبطلها ؛ القطع الثاني ما سوى ذلك لقوله عليه السلام : "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة" وفي الحديث أو الرواية الأخرى "فليدن من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته" فهذا القطع بمعنى الإخلال في الصلاة إخلالا لا يبطلها ؛ فهذا هو المقصود من الحديث الأول والمقصود من الحديث الآخر ؛ واضح ؟

السائلة : واضح ؛ بس بدي أسأل سؤال .

Webiste