حكم قطع الصلاة لفتح باب
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا كنت أصلي وجرس الباب يدق ولم يوجد في البيت غيري فماذا أفعل؟ وإذا خرجت من الصلاة فهل علي إثم؟
الجواب: الصلاة تختلف: إن كانت نافلة فالأمر أوسع، لا مانع من قطعها ومعرفة من يدق الباب، أما في الفريضة فلا ينبغي التعجل إلا إذا كان هناك شيء يخشى فوته مهم، وإذا أمكن التنبيه بالتسبيح من حق الرجل أو المرأة تصفق حتى يعلم الذي عند الباب أنها مشغولة بالصلاة كفى ذلك، تصفق حتى يعلم أنها مشغولة، كما قال النبي ﷺ: من نابه شيء في صلاته، فليسبح الرجال ولتصفق النساء، فإذا أمكن إشعاره بأن المرأة في الصلاة بالتصفيق، أو الرجل في الصلاة بالتسبيح فعل ذلك، فإن كان هذا لا ينفع للبعد وعدم سماعه لذلك، فلا بأس أن يقطعها للحاجة، في النافلة خصوص، أما الفرض فإن كان الشيء مهم ويخشى أنه مهم، فلا بأس أيضاً بالقطع، ثم يعيدها من أولها والحمد لله. نعم.
الجواب: الصلاة تختلف: إن كانت نافلة فالأمر أوسع، لا مانع من قطعها ومعرفة من يدق الباب، أما في الفريضة فلا ينبغي التعجل إلا إذا كان هناك شيء يخشى فوته مهم، وإذا أمكن التنبيه بالتسبيح من حق الرجل أو المرأة تصفق حتى يعلم الذي عند الباب أنها مشغولة بالصلاة كفى ذلك، تصفق حتى يعلم أنها مشغولة، كما قال النبي ﷺ: من نابه شيء في صلاته، فليسبح الرجال ولتصفق النساء، فإذا أمكن إشعاره بأن المرأة في الصلاة بالتصفيق، أو الرجل في الصلاة بالتسبيح فعل ذلك، فإن كان هذا لا ينفع للبعد وعدم سماعه لذلك، فلا بأس أن يقطعها للحاجة، في النافلة خصوص، أما الفرض فإن كان الشيء مهم ويخشى أنه مهم، فلا بأس أيضاً بالقطع، ثم يعيدها من أولها والحمد لله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قطع الصلاة لأدائها جماعة - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين حديث قطع الشيطان والكلب الأسود لل... - الالباني
- حكم قطع الصلاة إذا أقيمت الفريضة - ابن عثيمين
- هل يجوز قطع النافلة عند قيام الصلاة المكتوبة ؟ - الالباني
- حكم قطع الصلاة للضرورة - ابن باز
- حكم قطع النافلة إذا أقيمت الصلاة - ابن عثيمين
- ورد في صحيح الترمذي باب لا يقطع الصلاة شيء وال... - الالباني
- بيان حكم ما يفعل المصلي إذا دق جرس الباب - ابن باز
- باب : من قال لا يقطع الصلاة شيء - ابن عثيمين
- حكم قطع الصلاة عند حدوث أمر مهم - ابن باز
- حكم قطع الصلاة لفتح باب - ابن باز