تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم زيارة المرأة لأهلها في بلاد الكفار وهل... - الالبانيالسائل :  يا شيخنا سؤال فقهي ، نحن نعلم من دين الله سبحانه وتعالى أننا نهينا على الإقامة ببلاد الكفار ولكن إذا كان هناك مثلا امرأة يعيش أهلها في بلاد ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم زيارة المرأة لأهلها في بلاد الكفار وهل يأثم زوجها إذا منعها من ذلك.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخنا سؤال فقهي ، نحن نعلم من دين الله سبحانه وتعالى أننا نهينا على الإقامة ببلاد الكفار ولكن إذا كان هناك مثلا امرأة يعيش أهلها في بلاد الكفار ، وتطلب من زوجها أن تذهب إلى زيارتهم ومعها محرم طبعا ، فهل يسمح لها وإن منعها فهل يكون سببا في قطع رحم ، ويكون آثما عند الله تبارك وتعالى ؟

الشيخ : إذا أنت حينما تقول يسمح ما يسمح ؟

السائل : يعني فهل يسمح لها شرعا طبعا

الشيخ : لا ما يسمح يسمح

السائل : يسمح لها شرعا قصدي السؤال يسمح لها شرعا

الشيخ : لا ، لأن الكمالة شو جاءت ؟

السائل : أنا قاصد كلمة يسمح .

الشيخ : طيب ، والكمالة ؟

السائل : هل يسمح لها شرعا أن تذهب وإن معها زوجها فهل يكون آثما ؟

الشيخ : أنا أعتقد ، أن هذا السؤال الجواب عليه ينبني على قول من قولين ، أحدهما لا يجوز للمسلم أو المسلمة بطبيعة الحال ، أن يسافر إلى بلاد الكفر مطلقا وهذا في اعتقادي لا أحد يقول به من أهل العلم ، لما هو معلوم ، أن الصحابة كانوا يسافرون وكانوا يتاجرون ويذهبون إلى بلاد الكفر ، إذن لم يبق إلا القول الثاني ما هو القول الثاني ؟ يجوز للمسلم أن يذهب إلى بلاد الكفر بشروط طبعا نحن ذكرناها أكثر من مرة ، أولا: لا يذهب للإقامة هناك ، وإنما يذهب إلى مصلحة ولو مصلحة مادية تجارية ، فضلا أن تكون المصلحة مصلحة شرعية ، كتطبيق نص مثلا قل سيروا في الأرض فانظروا ، هذا إذا كانت المرأة الآن ، ندخل في صميم الإجابة عن السؤال ، إذا كانت المرأة تريد بسفرها إلى بلاد الكفر ، لأمر جائز شرعا فهو بداهة جائز شرعا ، وإذا كان لأمر مستحب ، فهو مستحب شرعا ، وإذا كان لأمر واجب واجب فهو واجب شرعا ، فالقضية مثل العملية الحسابية تماما ، واضحة المعالم ، لا تخفى إن شاء الله على مسلم ، يعرف شريعة الله تبارك وتعالى .

Webiste