هل الديموقراطية من التفرق الذي جاء في حديث (التفرق).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحديث الّذي يرويه معاوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم ألا إنّ من أهل الكتاب افترقوا على اثنين وسبعين فرقة ، وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، اثنين وسبعين في النار وواحدة في الجنة
الشيخ : اثنين وسبعين في النّار وواحدة
السائل : في الجنّة ألا وهي مثل ما أنا عليه و أصحابي هل الديمقراطية بهذا الزمان أو الأحزاب يلي صارت في بلادنا ، بتظمّ هذا الحديث يعني في منها ؟ يعني بتكون من الفرق هاي الفرق الاثنين وسبعين ؟
الشيخ : لا وإن كانت هي طبعا ليست إسلامية ، لكن المقصود بالفرقة أو الفرق المختلفة في الدين ، والديمقراطية والشيوعية وإلى آخره ، هذه ليست فرق دينية ، هذه فرق علمانية ، فهذه خارجة عن دائرة الإسلام . متى قلت؟ إيه شو أنت ما لك مؤمن بالآخرة؟ الحديث نسيته؟ وضح لك الجواب
السائل : طبعا هذا الإنسان يلي كان على الفطرة
سائل آخر : السلام عليكم
السائل : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته , بيكون على الفطرة من أولادنا مثلا يجوز نحن والحمد لله ، في فضل الله وثم فضل يلي شرواك اصحينا وصار عندنا وعي ديني أن هذا هي الطرق هي طريق النجاة ، إن شاء الله نكون من الناجين نحن وإياك .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : الآن محتمل يجي أولادنا ، مثل يكون عندنا أحزاب في الأردن حزب مثلا القومية العربية وكذا ، ويفكّر أن هذا الطريق مستقيم مثلا .
الشيخ : من أين بيفكّر ؟
السائل : بالدعوة اللي يدعوها له .
الشيخ : خرجت المسألة عمّا كنت في صدده ، الله قال: قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الّذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا ويحسبون أنّهم يحسنون صنعا أولئك الذين كفروا بآيات ربّهم ولقاءه فالكفّار يحسبون أنّهم يحسنون صنعا ، لكن هل نقول عن الكفّار إنها فرقة من الفرق الثلاث وسبعين ؟ الجواب لا .
السائل : الآن فهمت .
الشيخ : طيب السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الشيخ : اثنين وسبعين في النّار وواحدة
السائل : في الجنّة ألا وهي مثل ما أنا عليه و أصحابي هل الديمقراطية بهذا الزمان أو الأحزاب يلي صارت في بلادنا ، بتظمّ هذا الحديث يعني في منها ؟ يعني بتكون من الفرق هاي الفرق الاثنين وسبعين ؟
الشيخ : لا وإن كانت هي طبعا ليست إسلامية ، لكن المقصود بالفرقة أو الفرق المختلفة في الدين ، والديمقراطية والشيوعية وإلى آخره ، هذه ليست فرق دينية ، هذه فرق علمانية ، فهذه خارجة عن دائرة الإسلام . متى قلت؟ إيه شو أنت ما لك مؤمن بالآخرة؟ الحديث نسيته؟ وضح لك الجواب
السائل : طبعا هذا الإنسان يلي كان على الفطرة
سائل آخر : السلام عليكم
السائل : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته , بيكون على الفطرة من أولادنا مثلا يجوز نحن والحمد لله ، في فضل الله وثم فضل يلي شرواك اصحينا وصار عندنا وعي ديني أن هذا هي الطرق هي طريق النجاة ، إن شاء الله نكون من الناجين نحن وإياك .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : الآن محتمل يجي أولادنا ، مثل يكون عندنا أحزاب في الأردن حزب مثلا القومية العربية وكذا ، ويفكّر أن هذا الطريق مستقيم مثلا .
الشيخ : من أين بيفكّر ؟
السائل : بالدعوة اللي يدعوها له .
الشيخ : خرجت المسألة عمّا كنت في صدده ، الله قال: قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الّذين ضلّ سعيهم في الحياة الدّنيا ويحسبون أنّهم يحسنون صنعا أولئك الذين كفروا بآيات ربّهم ولقاءه فالكفّار يحسبون أنّهم يحسنون صنعا ، لكن هل نقول عن الكفّار إنها فرقة من الفرق الثلاث وسبعين ؟ الجواب لا .
السائل : الآن فهمت .
الشيخ : طيب السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الفتاوى المشابهة
- التحذير من التفرق والاختلاف بين الأمة الإسلامية - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - اللجنة الدائمة
- بمناسبة هذه الكلمة الطيبة حول التفرق - وليس هن... - الالباني
- بمناسبة هذه الكلمة الطيبة حول التفرق وليس هناك... - الالباني
- ما معنى الحديث: " ستتفرق أمتي على ثلاثة وسبع... - ابن عثيمين
- تكلم الشيخ عن حديث الفرق . - الالباني
- معنى قوله تعالى :" ولا تتفرقوا فيه " وذكر أق... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: " أن أقيموا الدين ولا تتفرق... - ابن عثيمين
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( تفرقت اليهود ) . - الالباني
- هل الديموقراطية من التفرق الذي جاء في حديث (ال... - الالباني