تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في كثير من البيوت في وقتنا الحاضر ظاهرة عدم... - ابن عثيمينالسائل : في كثير من البيوت في وقتنا الحاضر ظاهرة عدم الاهتمام بنظافة وطهارة المكان الذي يصلي فيه الكبار والصغار يدخلون بأحذيتهم على البسط هل هذا العمل ي...
العالم
طريقة البحث
في كثير من البيوت في وقتنا الحاضر ظاهرة عدم الاهتمام بنظافة و طهارة المكان الذي يصلي فيه الكبار و الصغار بحيث يدخلون بأحذيتهم على الفرش هل هذا العمل يؤثر على طهارة هذا المكان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في كثير من البيوت في وقتنا الحاضر ظاهرة عدم الاهتمام بنظافة وطهارة المكان الذي يصلي فيه الكبار والصغار يدخلون بأحذيتهم على البسط هل هذا العمل يؤثر على طهارة هذا المكان؟

الشيخ : لا يؤثر على طهارته لأن الأصل هو الطهارة.

السائل : نعم.

الشيخ : حتى الحذاء التي تكون للحمامات ليست بنجسة لأن الحمامات في وقتنا الحاضر والحمد لله لها كراسي نظيفة ولا تكن نجاسة إلا في وسط هذا الحوض الذي يكون فيه البول والتغوّط وما حوله كله نظيف فتكون الحذاء طاهرة وإذا كانت الحذاء طاهرة لم تنجس ما يوطؤ عليه بها حتى ولو كانت رطبة والناس في هذا الباب طرفان ووسط: طرف متشدّد في هذا الأمر وكل شيء عنده نجس ويتعب تعبا عظيما في طهارة ثيابه ونعاله وما يصلي عليه وطرف ءاخر بالعكس والوسط هو الذي يتمشى على ما جاء في الكتاب والسنّة فلا وكْس ولا ... فإذا دخلنا حجرة في أي مكان كان في بيوتنا أو غيرها ونحن لم نعلم أن النجاسة في هذا المكان المعيّن فلنا أن نصلي فيها ولا بأس.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا سائل أرسل بمجموعة من الأسئلة لم يذكر الاسم في هذه الرسالة يقول يا شيخ محمد.

Webiste