هذا السائل الذي يخرج من المرأة على الدوام هل يوجب الغسل .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .
السائلة : الشيخ ناصر الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائلة : ممكن أسألك سؤال ؟
الشيخ : تفضّلي .
السائلة : بالنسبة للمني المتواصل ينقض الوضوء ؟
الشيخ : المني المتواصل هذا بيكون مريض ؟
السائلة : لا .
الشيخ : ولا أنت ممكن مش عارفة تسألي ؟
السائلة : لا مش مريض .
الشيخ : ما فيه مني متواصل من صحيح البنية ، وأنت تسألي عن مني الرجل أم مني المرأة ؟
السائلة : المرأة .
الشيخ : الله يهديك ، إذا أنت تسألين عن السائل ، المني يلّي أنت تسألين عنه ، يخرج بشهوة أو بدون شهوة ؟
السائلة : بدون شهوة .
الشيخ : الله يهديك هذا ما اسمه منيّ , هذا سائل يخرج من المرأة ، وليس منيّا ، ولو كان منيّا وجب عليها الغسل إذا كانت بالغة ، لكن هذا سائل ، بعض العلماء يقولون يوجب الوضوء فقط ، والصّحيح أنّه لا يوجب الوضوء ، ثمّ الذين يقولون بأنّه يجب الوضوء من هذا السّائل الذي يخرج من المرأة ، إذا كان كما تقولين يسيل منها دائما فهذا كسلس البول ، تعرفي سلس البول ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : كويس ، فمن كان معه سلس البول من رجل أو امرأة ، فهذا يعتبر من أهل الأعذار ، أي كالمرأة المستحاضة ، الّتي معها سيلان دم دائما وليست المرأة الحائض بتفرقي بينهما ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : كويّس ، فالمرأة المستحاضة يلّي معها سيلان دم ، هذه من المعذورات يجب أن تتوضّأ لكلّ صلاة ، ولا يجوز لها أن تصلّي صلاة ثانية ، كذلك هذا الشّخص يلّي عم تتحدثي عنه ، معه هذه السيلان والذي ظننتي أنه مني ، إذا كان صحيح السيلان هذا مستمر معه .
السائلة : شو المني ؟
الشيخ : قلت لك المنيّ يطلع من الرّجل أو من المرأة قذفا عند الشّهوة .
السائلة : المني يخرج بشهوة أم بغير شهوة ؟
الشيخ : لا ، المني الذي يخرج بدون شهوة ، لا يوجب الغسل ، المنيّ الذي يخرج بدون قذف بدون شهوة ، لا يوجب الغسل ، وخلّينا الآن بسؤالك الأوّل ، فإذا انتهينا منه ، وخطر في بالك سؤال ثاني ، قد نتوجّه له ، عرفت الآن أنّ هذا الماء السّائل من المرأة ، وكما قلت سائل يسيل دائما ، هذا لا يوجب الغسل ، وإنمّا يوجب الوضوء لكلّ صلاة ، أمّا إذا كان أحيانا ، بحيث لا يكون صاحبه من أهل الأعذار كالمستحاضة ، فحينئذ إذا رأت هذا السّائل تتوضأ ، فإذا انقطع بعد الوضوء تصلّي ما شاءت فإذا رأته تتوضّأ وهكذا ، لعلّك فهمتي الموضوع ؟
السائلة : بس أنا قرأت في كتب الفقه أنّ المرأة الحائض ، تتوضّأ إذا دخل وقت الصّلاة .
الشيخ : أ ي نعم ، بس لا تقولي الحائض ، قولي المستحاضة ... .
السائلة : المستحاضة , بس في بعض الأعذار ، بس أنا لما بدّي أروح المدرسة بدّي أتوضّأ قبل الدّوام ، فقبل أذان الظهر .
الشيخ : ما يجوز .
السائلة : طيب ما فيه إمكانية إلا بصعوبة جدا ، أن أتوضّأ في المدرسة لأنّ مدرستنا نحن مكشوفة .
الشيخ : طيّب متى ترجعي من المدرسة ؟
السائلة : ارجع الساعة الرابعة .
الشيخ : في هذه الحالة أحسن لك ، وأشرف لك إنك بس ترجعي للبيت ، تتوضئي وتصلّي الظهر والعصر جمع تأخير ، فهمتي عليّ ؟
السائلة : نعم يعني أصلّي أربع ركعات فقط .
الشيخ : لا ، الله يهديك ، أنت مسافرة أم مقيمة ؟
السائلة : أنا مقيمة .
الشيخ : طيّب ، بدّك تصلّي الظّهر والعصر جمع تأخير ، يعني بتصلّي أربع ركعات فرض الظّهر ، وبتسلّمي ثمّ بتصلّي أربع ركعات فرض العصر ، واضح ؟
السائلة : الساعة الرابعة بس ما بيكون أذّن العصر .
الشيخ : كويّس فإذا بتصلّي في بيتك ، بتصلّي في بيتك الظهر في وقته ، أنت ليش عم تتحرّجي من تأخير الصّلاة ، أنا ظننت إنه ما بترجعي إلا بعد العصر ، فما دام تجي قبل العصر ، ما يجوز لك تتوضئي قبل الآذان وتروحي على البيت وأنت متوضئة ومعك العذر هذا ، فأخّري صلاتك لترجعي لبيتك .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .
السائلة : الشيخ ناصر الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائلة : ممكن أسألك سؤال ؟
الشيخ : تفضّلي .
السائلة : بالنسبة للمني المتواصل ينقض الوضوء ؟
الشيخ : المني المتواصل هذا بيكون مريض ؟
السائلة : لا .
الشيخ : ولا أنت ممكن مش عارفة تسألي ؟
السائلة : لا مش مريض .
الشيخ : ما فيه مني متواصل من صحيح البنية ، وأنت تسألي عن مني الرجل أم مني المرأة ؟
السائلة : المرأة .
الشيخ : الله يهديك ، إذا أنت تسألين عن السائل ، المني يلّي أنت تسألين عنه ، يخرج بشهوة أو بدون شهوة ؟
السائلة : بدون شهوة .
الشيخ : الله يهديك هذا ما اسمه منيّ , هذا سائل يخرج من المرأة ، وليس منيّا ، ولو كان منيّا وجب عليها الغسل إذا كانت بالغة ، لكن هذا سائل ، بعض العلماء يقولون يوجب الوضوء فقط ، والصّحيح أنّه لا يوجب الوضوء ، ثمّ الذين يقولون بأنّه يجب الوضوء من هذا السّائل الذي يخرج من المرأة ، إذا كان كما تقولين يسيل منها دائما فهذا كسلس البول ، تعرفي سلس البول ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : كويس ، فمن كان معه سلس البول من رجل أو امرأة ، فهذا يعتبر من أهل الأعذار ، أي كالمرأة المستحاضة ، الّتي معها سيلان دم دائما وليست المرأة الحائض بتفرقي بينهما ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : كويّس ، فالمرأة المستحاضة يلّي معها سيلان دم ، هذه من المعذورات يجب أن تتوضّأ لكلّ صلاة ، ولا يجوز لها أن تصلّي صلاة ثانية ، كذلك هذا الشّخص يلّي عم تتحدثي عنه ، معه هذه السيلان والذي ظننتي أنه مني ، إذا كان صحيح السيلان هذا مستمر معه .
السائلة : شو المني ؟
الشيخ : قلت لك المنيّ يطلع من الرّجل أو من المرأة قذفا عند الشّهوة .
السائلة : المني يخرج بشهوة أم بغير شهوة ؟
الشيخ : لا ، المني الذي يخرج بدون شهوة ، لا يوجب الغسل ، المنيّ الذي يخرج بدون قذف بدون شهوة ، لا يوجب الغسل ، وخلّينا الآن بسؤالك الأوّل ، فإذا انتهينا منه ، وخطر في بالك سؤال ثاني ، قد نتوجّه له ، عرفت الآن أنّ هذا الماء السّائل من المرأة ، وكما قلت سائل يسيل دائما ، هذا لا يوجب الغسل ، وإنمّا يوجب الوضوء لكلّ صلاة ، أمّا إذا كان أحيانا ، بحيث لا يكون صاحبه من أهل الأعذار كالمستحاضة ، فحينئذ إذا رأت هذا السّائل تتوضأ ، فإذا انقطع بعد الوضوء تصلّي ما شاءت فإذا رأته تتوضّأ وهكذا ، لعلّك فهمتي الموضوع ؟
السائلة : بس أنا قرأت في كتب الفقه أنّ المرأة الحائض ، تتوضّأ إذا دخل وقت الصّلاة .
الشيخ : أ ي نعم ، بس لا تقولي الحائض ، قولي المستحاضة ... .
السائلة : المستحاضة , بس في بعض الأعذار ، بس أنا لما بدّي أروح المدرسة بدّي أتوضّأ قبل الدّوام ، فقبل أذان الظهر .
الشيخ : ما يجوز .
السائلة : طيب ما فيه إمكانية إلا بصعوبة جدا ، أن أتوضّأ في المدرسة لأنّ مدرستنا نحن مكشوفة .
الشيخ : طيّب متى ترجعي من المدرسة ؟
السائلة : ارجع الساعة الرابعة .
الشيخ : في هذه الحالة أحسن لك ، وأشرف لك إنك بس ترجعي للبيت ، تتوضئي وتصلّي الظهر والعصر جمع تأخير ، فهمتي عليّ ؟
السائلة : نعم يعني أصلّي أربع ركعات فقط .
الشيخ : لا ، الله يهديك ، أنت مسافرة أم مقيمة ؟
السائلة : أنا مقيمة .
الشيخ : طيّب ، بدّك تصلّي الظّهر والعصر جمع تأخير ، يعني بتصلّي أربع ركعات فرض الظّهر ، وبتسلّمي ثمّ بتصلّي أربع ركعات فرض العصر ، واضح ؟
السائلة : الساعة الرابعة بس ما بيكون أذّن العصر .
الشيخ : كويّس فإذا بتصلّي في بيتك ، بتصلّي في بيتك الظهر في وقته ، أنت ليش عم تتحرّجي من تأخير الصّلاة ، أنا ظننت إنه ما بترجعي إلا بعد العصر ، فما دام تجي قبل العصر ، ما يجوز لك تتوضئي قبل الآذان وتروحي على البيت وأنت متوضئة ومعك العذر هذا ، فأخّري صلاتك لترجعي لبيتك .
الفتاوى المشابهة
- باب : غسل المني وفركه ، وغسل ما يصيب من المرأة - ابن عثيمين
- من اغتسل من الجنابة ثم خرج منه شيء من المني - ابن باز
- هل خروج سائل من قبل المرأة ينقض وضوءها وغسلها.؟ - الالباني
- إذا احتلم المسلم أو رأى أو أتى زوجته ثم اغتسل... - الالباني
- المرأة تُنزِلُ كثيرًا ولا تستطيع أن تميِّز هل... - الالباني
- ما حكم السائل الذي يخرج من المرأة إذا كان مس... - ابن عثيمين
- المرأة تنزل كثيرا ولا تستطيع أن تمييز هل الناز... - الالباني
- خرج المني من المرأة بلذة - اللجنة الدائمة
- إذا خرج المني بشهوة وجب الغسل - اللجنة الدائمة
- هل السائل الذي يخرج من المرأة بعد الغسل من ا... - ابن عثيمين
- هذا السائل الذي يخرج من المرأة على الدوام هل ي... - الالباني