هل حديث : ( إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها ......) وحديث ( طوبى بشجرة في الجنة تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها .....) متداخلان أم حديث واحد.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طوبى شجرة في الجنة
الشيخ : كيف؟
السائل : طوبى شجرة في الجنة أنا أعرف تتمة الحديث تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها أما ذاك حديث آخر إن في الجنة شجرة يسير الراكب حولها ـ وفي رواية في ظلها ـ مائة عام ما يقطعها فقد ذكرتم طوبى شجرة في الجنة يسير الراكب ... إلى آخره فما أدري هل هناك تداخل في الروايتين أم هناك رواية مستقلة ؟
الشيخ : كيف يعني أنا ما فهمت سؤالك شو هو المتداخل ؟
السائل : الحديث طوبى شجرة في الجنة تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها ، سمعت منكم تقولون: طوبى شجرة في الجنة يسير الراكب يعني حولها مائة عام ما يقطعها يعني بهذا المعنى ، فهذا أنا أحفظ أنه حديث آخر مستقل يعني عن ذاك ؟
الشيخ : هو كذلك ؛ لكن شو الإشكال ؟
السائل : الإشكال أن طوبى شجرة في الجنة ، تتمة الحديث تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها ؟
الشيخ : بس أنت بارك الله فيك عم تعترف من جهة أخرى أن هذا حديث آخر ، فإذا كان حديث آخر فلا إشكال بمعنى هل يعني أنه لا يمكن أن يقال بأن طوبى من الضخامة والسعة بحيث إنه يسير الراكب المجد تحتها مائة عام لا يقطعها وأن هذه الشجرة يخرج منها ثياب أهل الجنة هل في منافاة ؟
السائل : لا منافاة .
الشيخ : إذا أنا أفهم أن سؤالك مو هذا الذي طرحته ، كأنه سؤالك تريد أن تقول هل هناك حديث آخر غير حديث الأكمام المفسر لشجرة طوبى ؟ الجواب بداهة نعم ، واضح ؟
السائل : واضح.
الحلبي : شيخنا أنا الذي فهمته في بادئ كلمته غير هيك
الشيخ : وأنا هكذا فهمت ؛ لكن شو رأيك هو نعم على كلامي هذا - يضحك الشيخ رحمه الله- .
الحلبي : شيخنا هو يقول إنه في حديث : إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها وحولها مائة عام ...
الشيخ : هو يقول .
الحلبي : هو قال وجاء بهذا الحديث .
الشيخ : أنا أقول هكذا وهو نعم على كلامي .
الحلبي : ... شيخنا
الشيخ : تفضل
الحلبي : فما في حديث في كلمة طوبى بتسمية هذه الشجرة ، وإنما الحديث آخر فيه ذكر طوبى أنه يخرج من أكمامها ؟
الشيخ : هو هيك
السائل : طوبى شجرة في الجنة ... .
الحلبي : لا يا شيخنا ، هو إشكاله أنه ما في حديث فيه كلمة طوبى لتلك الشجرة ؟
السائل : هو الشيخ يقول في حديث هذا وحديث لهذا .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : يعني هو يسألك هل في حديث هكذا ؟
الشيخ : هو أخذ الجواب بارك الله فيك ، هو نعم على جوابي - يضحك الشيخ رحمه الله - .
السائل : في عندي أنا ما فهمت أنه في حديث بهذا اللفظ ، إنما فهمت أن المعنى عام ، المعنى أن هذه طوبى لا تنافي أن تكون من الضخامة بمكان ..
الشيخ : وهناك حديث آخر كما سمعته أكثر من مرة طوبى شجرة في الجنة يسير الراكب المجد تحتها مائة عام لا يقطعها ...
السائل : وهو في السلسلة الصحيحة ..
الشيخ : فحديثي يسلم على حديثك ، وحديثك يسلم على حديثي أي فيلتقيان ويتصافحان ، والحمد لله .
الشيخ : كيف؟
السائل : طوبى شجرة في الجنة أنا أعرف تتمة الحديث تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها أما ذاك حديث آخر إن في الجنة شجرة يسير الراكب حولها ـ وفي رواية في ظلها ـ مائة عام ما يقطعها فقد ذكرتم طوبى شجرة في الجنة يسير الراكب ... إلى آخره فما أدري هل هناك تداخل في الروايتين أم هناك رواية مستقلة ؟
الشيخ : كيف يعني أنا ما فهمت سؤالك شو هو المتداخل ؟
السائل : الحديث طوبى شجرة في الجنة تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها ، سمعت منكم تقولون: طوبى شجرة في الجنة يسير الراكب يعني حولها مائة عام ما يقطعها يعني بهذا المعنى ، فهذا أنا أحفظ أنه حديث آخر مستقل يعني عن ذاك ؟
الشيخ : هو كذلك ؛ لكن شو الإشكال ؟
السائل : الإشكال أن طوبى شجرة في الجنة ، تتمة الحديث تخرج ثياب أهل الجنة من أكمامها ؟
الشيخ : بس أنت بارك الله فيك عم تعترف من جهة أخرى أن هذا حديث آخر ، فإذا كان حديث آخر فلا إشكال بمعنى هل يعني أنه لا يمكن أن يقال بأن طوبى من الضخامة والسعة بحيث إنه يسير الراكب المجد تحتها مائة عام لا يقطعها وأن هذه الشجرة يخرج منها ثياب أهل الجنة هل في منافاة ؟
السائل : لا منافاة .
الشيخ : إذا أنا أفهم أن سؤالك مو هذا الذي طرحته ، كأنه سؤالك تريد أن تقول هل هناك حديث آخر غير حديث الأكمام المفسر لشجرة طوبى ؟ الجواب بداهة نعم ، واضح ؟
السائل : واضح.
الحلبي : شيخنا أنا الذي فهمته في بادئ كلمته غير هيك
الشيخ : وأنا هكذا فهمت ؛ لكن شو رأيك هو نعم على كلامي هذا - يضحك الشيخ رحمه الله- .
الحلبي : شيخنا هو يقول إنه في حديث : إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها وحولها مائة عام ...
الشيخ : هو يقول .
الحلبي : هو قال وجاء بهذا الحديث .
الشيخ : أنا أقول هكذا وهو نعم على كلامي .
الحلبي : ... شيخنا
الشيخ : تفضل
الحلبي : فما في حديث في كلمة طوبى بتسمية هذه الشجرة ، وإنما الحديث آخر فيه ذكر طوبى أنه يخرج من أكمامها ؟
الشيخ : هو هيك
السائل : طوبى شجرة في الجنة ... .
الحلبي : لا يا شيخنا ، هو إشكاله أنه ما في حديث فيه كلمة طوبى لتلك الشجرة ؟
السائل : هو الشيخ يقول في حديث هذا وحديث لهذا .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : يعني هو يسألك هل في حديث هكذا ؟
الشيخ : هو أخذ الجواب بارك الله فيك ، هو نعم على جوابي - يضحك الشيخ رحمه الله - .
السائل : في عندي أنا ما فهمت أنه في حديث بهذا اللفظ ، إنما فهمت أن المعنى عام ، المعنى أن هذه طوبى لا تنافي أن تكون من الضخامة بمكان ..
الشيخ : وهناك حديث آخر كما سمعته أكثر من مرة طوبى شجرة في الجنة يسير الراكب المجد تحتها مائة عام لا يقطعها ...
السائل : وهو في السلسلة الصحيحة ..
الشيخ : فحديثي يسلم على حديثك ، وحديثك يسلم على حديثي أي فيلتقيان ويتصافحان ، والحمد لله .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى "طُوبى لمن هُديَ إلى الإسلام"؟ - ابن باز
- ( بيان طول ظل شجر الجنة ) أو ما سمعت بظل أصل... - ابن عثيمين
- هل البشارة ب " طوبى " التي جاءت في الحديث : (... - الالباني
- دعوى أن الجن يسكنون بعض الشجر ويؤذون الذ... - اللجنة الدائمة
- شرح حديث أبو سعيد . - ابن عثيمين
- قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: المثل الثالث:... - ابن عثيمين
- طوبى لهم والشوق يحدوهم إلى*** أخذ الحديث ومح... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي... - الالباني
- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن في ا... - ابن عثيمين
- حديث : ( طوبى ثم طوبى ثم طوبى لِمَن آمن بي ولم... - الالباني
- هل حديث : ( إن في الجنة شجرة يسير الراكب في... - الالباني