تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن في ا... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مئة سنة  زاد في رواية :  لا يقطعها  الحقيقة هو لم يكمل الحديث...
العالم
طريقة البحث
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مئة سنة ) زاد في رواية ( لا يقطعها ) نرجو شرح هذا الحديث جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مئة سنة زاد في رواية : لا يقطعها الحقيقة هو لم يكمل الحديث ، يريد شرحاً لهذا الحديث ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
هذا الحديث يشير فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مثال من أمثلة النعيم في جنة النعيم ، ذلك أن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مئة عام لا يقطعها ، وهذا دليل على طول هذه الشجرة ، وأن في الجنة أشجاراً عظيمة لا يدركها العقل ، وهذا من مضمون قوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أخي لهم من قرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون وقوله تعالى في الحديث القدسي : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وكل ما يذكر في الجنة من الفاكهة واللحم والماء والعسل واللبن والخمر والأزواج وغير ذلك كله لا يشابه أو لا يماثل ما في هذه الدنيا ، وإنما يوافقه في الأسماء فقط كما قال ابن عباس رضي الله عنهما : " ليس في الدنيا شيئ مما في الجنة إلا الأسماء " وأما المسميات وحقائق هذه المسميات فإنه أمر لا يمكن أن يدرك في الدنيا ، وكل ما خطر على قلبك من نعيم فإن نعيم الجنة أعظم وأجل وأكمل ، ويكفي في ذلك قوله تعالى : بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى .

Webiste