حديث ( لا سمر بعد العشاء ) هل ثبتت فيه زيادة ( إلا مجاملة ضيف ومذاكرة علم ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الأول هل ورد: لا سمر بعد العشاء إلاَّ في ثلاث: مجاملة ضيف، ومذاكرة علم، ومداعبة زوجة ؟ .
الشيخ : نعم، النِّصف الأوَّل ورَدَ صحِيحًا.
السائل : أيوه، وهو؟
الشيخ : النِّصف الأوَّل؛ وهو أنَّه نهى عن السَّمر والسَّهر بعد العشاء، أمَّا النِّصف الثَّانى ورد وما صح.
السائل : أيوة، النِّصف الأول هو مجاملة الضَّيف؟
الشيخ : النِّصف الأوَّل -الله يهديك!- نهى عن السمر ، النصف الثانى إلاَّ.
السائل : إلاَّ في ثلاث. أنا ما فهمت مظبوط هنا.
الشيخ : يا أخي! بارك الله فيك.
السائل : آمين.
الشيخ : نصفين الحديث؛ النصف الأول: نَهَى عَنِ السَّمَرِ بَعْدَ الْعِشَاءِ ؛ هي نص.
السائل : هذا النص الأول.
الشيخ : والنِّصف الثَّاني: إلا كذا وكذا . النِّصفُ الأوَّل صحَّ، النِّصف الثَّانى ما صحَّ.
السائل : ما صح النِّصف الثاني، بس بهذا اللفظ يعني؟
الشيخ : نعم.
السائل : أما في لفظ إنَّه مجاملة ضيف ... .
الشيخ : الله يهديك! قلت لي: "ما فهمتُ" ؛ عذرناك، الآن من بعد ما قسمنا لك الحديث لنصفين: نصف أول، ونصف ثانى، وفهمت النِّصف الأوَّل شو هو، والنِّصف الثَّاني شو هو؛ وقلنا لك: أنَّه النِّصف الأوَّل صحَّ، والنِّصف الثَّاني ما صحَّ؛ ترجع كمان تسأل؟! ايش معناه بقى؟!
السائل : أريد أن أسمع منك النِّصف كامل حقيقة الأول.
الشيخ : شلون؟
السائل : عايز أسمع النَّص منك؛ الصحيح يعني؟
الشيخ : نَهَى عَنِ السَّمَرِ بَعْدَ الْعِشَاءِ .
السائل : هذا معروفٌ إن شاء الله.
الشيخ : الله يهديك!
السائل : هذا صحيح هذا الكلام، والنِّصف الثَّاني؟
الشيخ : أعطيتك الجواب.
الشيخ : نعم، النِّصف الأوَّل ورَدَ صحِيحًا.
السائل : أيوه، وهو؟
الشيخ : النِّصف الأوَّل؛ وهو أنَّه نهى عن السَّمر والسَّهر بعد العشاء، أمَّا النِّصف الثَّانى ورد وما صح.
السائل : أيوة، النِّصف الأول هو مجاملة الضَّيف؟
الشيخ : النِّصف الأوَّل -الله يهديك!- نهى عن السمر ، النصف الثانى إلاَّ.
السائل : إلاَّ في ثلاث. أنا ما فهمت مظبوط هنا.
الشيخ : يا أخي! بارك الله فيك.
السائل : آمين.
الشيخ : نصفين الحديث؛ النصف الأول: نَهَى عَنِ السَّمَرِ بَعْدَ الْعِشَاءِ ؛ هي نص.
السائل : هذا النص الأول.
الشيخ : والنِّصف الثَّاني: إلا كذا وكذا . النِّصفُ الأوَّل صحَّ، النِّصف الثَّانى ما صحَّ.
السائل : ما صح النِّصف الثاني، بس بهذا اللفظ يعني؟
الشيخ : نعم.
السائل : أما في لفظ إنَّه مجاملة ضيف ... .
الشيخ : الله يهديك! قلت لي: "ما فهمتُ" ؛ عذرناك، الآن من بعد ما قسمنا لك الحديث لنصفين: نصف أول، ونصف ثانى، وفهمت النِّصف الأوَّل شو هو، والنِّصف الثَّاني شو هو؛ وقلنا لك: أنَّه النِّصف الأوَّل صحَّ، والنِّصف الثَّاني ما صحَّ؛ ترجع كمان تسأل؟! ايش معناه بقى؟!
السائل : أريد أن أسمع منك النِّصف كامل حقيقة الأول.
الشيخ : شلون؟
السائل : عايز أسمع النَّص منك؛ الصحيح يعني؟
الشيخ : نَهَى عَنِ السَّمَرِ بَعْدَ الْعِشَاءِ .
السائل : هذا معروفٌ إن شاء الله.
الشيخ : الله يهديك!
السائل : هذا صحيح هذا الكلام، والنِّصف الثَّاني؟
الشيخ : أعطيتك الجواب.
الفتاوى المشابهة
- حكم ما يجري بين الناس من المجاملات - ابن باز
- حكم المجاملة - ابن باز
- قد يدخل هذا يا شيخ محمد في باب المجاملة فما... - ابن عثيمين
- هل وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل؟ - ابن باز
- هل تأخير العشاء يكون إلى ما بعد نصف الليل.؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «لا سمر إلا لثلاثة»؟ - ابن باز
- نرجوا شرح الحديث ( لا سمر بعد العشاء ) وهل الح... - الالباني
- ما هو الضابط في السَّمر بعد العشاء ؟ هل هو بال... - الالباني
- نرجو شرح الحديث : ( لا سَمَرَ بعد العشاء ) ، و... - الالباني
- شرح حديث : ( لا سمر بعد العشاء ) ، وهل الحكم ك... - الالباني
- حديث ( لا سمر بعد العشاء ) هل ثبتت فيه زيادة (... - الالباني